أشهر حوادث الطائرات.. حادث الطائرة الروسية اليوم يتزامن مع تحطم طائرة "البطوطى".. وسقوط طائرة بالبحر الأحمر الأكثر دموية.. وخطف رحلة "مصر للطيران" المتجهة لآثينا واختفاء الرحلة الماليزية الأبرز

السبت، 31 أكتوبر 2015 01:55 م
أشهر حوادث الطائرات.. حادث الطائرة الروسية اليوم يتزامن مع تحطم طائرة "البطوطى".. وسقوط طائرة بالبحر الأحمر الأكثر دموية.. وخطف رحلة "مصر للطيران" المتجهة لآثينا واختفاء الرحلة الماليزية الأبرز الطائرة الروسية
كتب محمد سالمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استيقظ المصريون على أنباء تحطم طائرة روسية من طراز "إيرباص 321"، فى منطقة بالقرب من العريش وسط شبه جزيرة سيناء فى مصر بعد مغادرتها لمطار شرم الشيخ، وتقل على متنها 217 راكبا معظمهم من السياح الروس و8 من أفراد الطاقم، ليُعيد هذا الحادث إلى الأذهان أشهر حوادث تحطم طائرات ارتبطت بها مصر سواء بالمنطقة الجغرافية أو التابعية لخطوطها الجوية منذ عقود طويلة إلى جانب العديد من حوادث الطائرات الشهيرة فى العالم التى وقعت مؤخراً.

1 – البداية من عهد الملكية


وفى 31 أغسطس عام 1950، سقطت طائرة تابعة لما سمى بالخطوط الجوية العالمية رحلة رقم 903، بعد احتراق أحد المحركات، مما أدى لسقوطها بالصحراء شمال غربى القاهرة بمصر، وتوفى جميع الركاب البالغ عددهم 55.

2- اعتداء إسرائيلى


وفى 21 فبراير 1973، تعرضت طائرة الخطوط الجوية العربية الليبية من طراز البوينج 727، رحلة 114، لإطلاق نار من قبل طائرتين حربيتين إسرائيليتين فوق صحراء سيناء المصرية خلال رحلتها من طرابلس للقاهرة عبر بنغازى، مما أدى إلى سقوط الطائرة ومقتل 108 أشخاص ونجاة 5 أفراد فقط.

3- حادثة خطف


وفى 23 نوفمبر 1985، أقلعت طائرة مصر للطيران من طراز بوينج 737-266، رحلة رقم 648 من آثينا إلى مطار القاهرة الدولى بالقاهرة، تقل 92 راكبًا من جنسيات مختلفة، بينهم 5 ركاب مصريين و25 يونانيًا و13 أمريكيًا ومكسيكيان و6 من أفراد الطاقم، إلا أن ثلاثة أشخاص تابعين لمنظمة أبى نضال قاموا بالدخول إلى غرفة القيادة والسيطرة على الطائرة، وكانوا مسلحين بأسلحة ثقيلة وقنابل يدوية، وأدى تبادل إطلاق النار إلى سقوط عدد من القتلى.

4- سقوط عمد


وفى مثل هذا اليوم 31 أكتوبر 1999، تحطمت طائرة مصر للطيران من طراز "بيونج 767" فى المحيط الأطلنطى بعد الإقلاع من لوس أنجلوس متجهة إلى القاهرة، ليُثير هذا الحادث حالة من الجدل حول انتحار الطيار جميل البطوطى الذى كان وحيدًا فى غرفة القيادة لكن السلطات المصرية رفضت الاتهامات وأرجعت الحادث لعطل ميكانيكى.

5- نجاة الركاب


وفى 7 مايو 2002، تحطمت طائرة مصرية تابعة لشركة "مصر للطيران" فى تونس إلا أن معظم ركابها الذى بلغ عددهم 55 نجوا من الحادث.

6- عطل ميكانيكى


فى 3 يناير 2004، تحطم طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية المصرية فلاش آير لينر، فى البحر الأحمر بعد وقت قصير من إقلاعها من شرم الشيخ، غالبيتهم من السياح الفرنسيين، ليتم إرجاع الأمر لعطل ميكانيكى، لكن البعض اعتبره الأكثر دموية فى تاريخ الطيران المصرى.

كما أن هناك عددا من حوادث طيران فى العقد الأخير، أثارت اهتمام المصريين رغم وقوعها بعيدا عن دائرة اهتمامهم لكن فظاعتها أثرت اهتمامهم وأبرزها:-

حوادث العقد الأخير


فى 22 أغسطس عام 2006، تحطمت طائرة فى طريقها من مدينة أنابا الروسية إلى سان بطرسبرج، ذلك الحادث أسفر عن مقتل 170 شخصا، وأظهر التحقيق أن الطائرة فقدت سيطرتها عندما حاول الطياران تجنب مناطق الاضطرابات والعواصف الرعدية.

فى 29 سبتمبر 2006، أسفر صدام بين طائرة برازيلية تابعة للطيران البرازيلى، فى رحلة داخلية من مناوس إلى ريو دى جانيرو، مع طائرة رجال أعمال، متوجهة إلى الولايات المتحدة، عن مقتل 154 شخصًا، ولعل الاتهام تم توجيه للحركة الجوية البرازيلية، الذين وجهوا طائرتين للتحرك فى اتجاهين معاكسين فى نفس الارتفاع، فيما حملت تقارير أخرى الطيارين الذين كانوا يقودون الطائرة الخاصة هم من يتحملون المسئولية لإطفاء قمر القيادة.

فى 3 يونيو 2012، تحطمت طائرة نيجيرية فى الهواء بعد اصطدامها بمبنى بالعاصمة "لاجوس"، مما أسفر عن مقتل 153 راكبا على متن الطائرة و 10 أشخاص على الأرض، وأرجع السبب وراء الحادث إلى هبوط اضطرارى بعد فشل المحرك المزدوج للطائرة.

وفى 8 مارس 2014، اختفت طائرة ماليزية عن شاشات الرادار، المتجهة من كوالالمبور إلى العاصمة الصينية بكين، ولم يعثر على حطامها ولم يتم الكشف عن ملابسات اختفائها وعلى متنها 239 راكبا.

وفى 24 يوليو 2014، عثر على حطام طائرة جزائرية فقد الاتصال بها وعلى متنها 116 شخصا بينهم 54 فرنسياً و23 من بوركينا فاسو وثمانية لبنانيين وستة جزائريين، بعد إقلاعها من واجادودو فى شمال مالى قرب الحدود مع بوركينا فاسو، وأظهرت العناصر الأولى للتحقيق أن الطائرة تناثرت قطعاً لدى ارتطامها بالأرض، وأن سرعتها تراجعت وانحرفت يساراً لسبب غير معروف أثناء اجتيازها عاصفة شديدة.

فى 15 مارس الماضى تحطمت طائرة ركاب ألمانية تقل 150 شخصا فى منطقة جبال الألب الفرنسية خلال رحلتها من مدينة برشلونة الإسبانية إلى مدينة دوسلدورف الألمانية، و ظهرت نتائج التحقيقات أن الطائرة تحطت عن عمد على يد مساعد الطيار الذى قرر الانتحار بهذه الطريقة البشعة.



موضوعات متعلقة..


- تفاصيل سقوط طائرة ركاب روسية بوسط سيناء.. أقلعت من مطار شرم الشيخ وعلى متنها 217 راكبا وطاقمها.. ومصدر مسئول: الطائرة سقطت نتيجة عطل فنى بالمحركات ولم تستهدف.. وطوارئ بمستشفيات الإسماعيلية وشمال سيناء


- انتشال أول الضحايا من حطام الطائرة الروسية المنكوبة فى سيناء


- رئيس الوزراء: فتح تحقيقات موسعة فى حادث سقوط الطائرة الروسية


- وزارة الطوارئ الروسية تعلن عن توجه 3 طائرات إنقاذ لسيناء


- مصدر لـ"اليوم السابع": اجتماعات داخل السفارة الروسية لبحث تحطم الطائرة


- مسئول أمنى: سوء الطقس يصعب وصول فرق الإنقاذ لموقع تحطم الطائرة الروسية


- مجلس الوزراء: نقل جرحى الطائرة الروسية لمعهد ناصر والجثامين لمشرحة زينهم


- فرق الإنقاذ تبدأ رفع الجثث من مكان تحطم الطائرة الروسية


- سيارات الإسعاف تبدأ نقل ضحايا الطائرة الروسية لمستشفيات العريش والسويس


- الصحة تعلن الطوارئ بمستشفيات سيناء لاستقبال ضحايا الطائرة الروسية


- وزارة الطيران المدنى: العثور على حطام الطائرة الروسية فى منطقة الحسنة بالعريش


- مجلس الوزراء: تشكيل مجموعة عمل لمتابعة حادث سقوط الطائرة الروسية


- مجلس الوزراء: تشكيل مجموعة عمل لمتابعة حادث سقوط الطائرة الروسية


- مصدر بالطيران المدنى: العثور على حطام الطائرة الروسية قرب العريش


- قناة روسية: قائد الطائرة الروسية طلب هبوطا اضطراريا بعد تعطل أجهزة الاتصال


- بالصور.. تفاصيل ومسار الطائرة الروسية المنكوبة قبل سقوطها فى سيناء


- وكالة النقل الجوى الروسى تؤكد سقوط الطائرة الروسية فى سيناء










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة