تقارير حكومية: السجاد التركى المهرب للأسواق المصرية يحتوى "رصاص" ويصيب بالسرطان.. ووزير البيئة يشكل لجنة لتقصى الحقائق.. و"المواصفات والجودة": سنسحبه..و"حماية المستهلك": قريبا جهازا لكشف السلع المهربة

الجمعة، 30 أكتوبر 2015 09:18 م
تقارير حكومية: السجاد التركى المهرب للأسواق المصرية يحتوى "رصاص" ويصيب بالسرطان.. ووزير البيئة يشكل لجنة لتقصى الحقائق.. و"المواصفات والجودة": سنسحبه..و"حماية المستهلك": قريبا جهازا لكشف السلع المهربة سجاد تركى
كتبت - منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كارثة جديدة كشفت عنها تقارير صادرة عن المعهد القومى للقياس والمعايرة، والهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، ومركز ضبط جودة الإنتاج الصناعى بالإدارة العامة لاختبار المنتجات الكيميائية، والجهاز المركزى لحماية المستهلك، بوجود سجاد تركى فى الأسواق المصرية يسبب السرطان للأطفال والحوامل، حيث نتائج تحليل عينات منه كشفت احتوائه على كرومات الرصاص بنسب عالية فى أنواع منه تصيب بالسرطان.

تهريب السجاد التركى للأسواق المصرية


"اليوم السابع"، يفتح ملف المنتجات المهربة للأسواق المصرية، خاصة السجاد التركى الذى به نسب من كرومات الرصاص وخطورتها وسبل منع دخولها وطرق تهريبها، والإجراءات التى تتخذها الجهات المنوط بها حماية صحة المصريين ضدها.

مراكز بحثية ورقابية تحلل عينات من السجاد


وحصل "اليوم السابع " على مستندات وتقارير صادر من وزارة الدولة للبحث العلمى والمعهد القومى للقياس والمعايرة، والهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة ومركز ضبط جودة الإنتاج الصناعى بالإدارة العامة لاختبار المنتجات الكيميائية، والجهاز المركزى لحماية المستهلك تؤكد وجود نسب متفاوتة من الرصاص وكرومات الرصاص فى بعض أنواع السجاد التركى الموجودة بالسوق والتى دخلت مصر عن طريق التهريب.

وأكد الدكتور أيمن زكريا، القائم بأعمال مدير عام معامل الغزل والنسيج بالهيئة العامة للمواصفات والجودة، فى تصريحات لـ"ليوم السابع": بالفعل هناك بعض الشركات المحلية قدمت عينيات من السجاد التركى الموجود فى الأسواق المصرية بعد تحليلها فى الخارج، وأشارت إلى وجود كرومات رصاص فيها، وقامت الهيئة بعمل اختبارات عليها، وكانت النسبة الخاصة بتقدير المعادن الثقيلة وخاصة الرصاص فى حدود المواصفة طبقا لمعايير السلامة والصحة المهنية

وشدد ايمن زكريا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع "، أن المواصفة الجديدة التى بصدد تطبيقها من قبل الهيئة فى الفترة المقبلة تؤكد أن معايير السلامة والصحة المهنية، تتطلب عدم وجود أى نسبة من الرصاص ولو واحد فى المليون بالمنتج، وتحرم هذا تماما، مؤكدا أنه فى حال تطبيق المواصفة الجديدة سيكون لزاما علينا سحب المنتج من الأسواق لخطورته على صحة المواطنين، والهيئة ستتعامل بحزم مع كل المنتجات النسيجية من السجاد والملابس التى ستدخل مصر بعد تطبيق المواصفة الجديدة، حيث لدينا معامل وأجهزة مناسبة لإجراء التحاليل على جميع الملابس والمنسوجات، ولدينا معامل تكشف الأصباغ الضارة ".

تحليل عينات السجاد تؤكد وجود مادة الرصاص



وأفاد مستند حصل عليه "اليوم السابع" تناولت مخاطبات بين اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، وأحد المصانع المحلية نتائج تحليل العينات فى معامل أنترتك الألمانية، وأفادت أن عينات السجاد التركى بها عناصر مثل الرصاص وهو عنصر ثقيل سام ومسرطن ويحظر استخدامه فى أى مكونات منزلية طبقا لتصنيف الاتحاد الأوروبى نظرا لشدة وخطورة كرومات الرصاص، حيث أصدر الاتحاد الأوروبى تعليمات بكتابة عبارة "خطر"، وأظهرت دراسات وتحاليل الاتحاد الأوروبى، أن التعرض لتركيزات مرتفعة من كرومات الرصاص أثناء الحمل تكون ذات آثر سام على الأجنة ما يستوجب وضع علامة الخطورة على المنتج، وأوصت المنظمه الأوروبية بتصنيف كرومات الرصاص فى قائمة المواد المسببة للسرطان.

وكشف التقرير الدولى الصادر عن أحد المعامل الألمانية، الذى يضمه ملف السجاد المسرطن أن السجاد التركى المهرب إلى السوق المصرية يحتوى على عناصر ثقيلة وسامة يحظر استخدامها فى أى مكونات منزلية، لأنها تؤدى إلى الإصابة بالسرطان وأظهر التقرير الصادر عن معمل "تقرير خدمات الخبراء التابع لإنترتك"، الذى حصلت "اليوم السابع" على نسخة منه، أن العينات التى وردت إليه من السجاد تحتوى على نسبة غير آمنة من المواد الكيميائية، وأن خليط الأصباغ المستخدم فى العينة يحتوى على رصاص تصل نسبته إلى 440 جزءًا فى المليون، والمعروف أنه مادة كيميائية مسببة للسرطان وغير آمنة على الكبار أو الصغار.

رئيس"حماية المستهلك":سنستخدم جهاز لتتبع وتميز السلع الأصلية من المهربة


وأكد اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، فى تصريحات خاصة لـ"ليوم السابع"، أن الموبايلات والسجاير ولعب الأطفال والملابس والسجاد هى أكثر المنتجات تهريبا، وأن السجاير المهربة بها 14 عامل يسبب السرطان، وأنه يتم التهريب يوميا عبر الحدود مترامية الأطراف لمصر، مؤكدا أن هناك بعض النفوس الضعيفة يقومون بإدخال كونترات مختلطة من خلال مداخل شرعية، وأنه فى الفترة الأخيرة تقدمت فعلا أحد الشركات المحلية عينات من السجاد التركى، قالوا أن بها مواد مشعه وكرومات رصاص، وتم إرسالها إلى مصلحة الكيمياء لتحليلها، لكن كانت فى حدود المواصفات، بينما كانت بعض المواد لا يوجد لها إرشادات فى المواصفة المستخدمة حاليا فى مصلحة الكيمياء .

وأضاف اللواء عاطف، أن البضائع المهربة لابد وأن يكون لدينا مواصفة للتعامل معها باعتبارها من أكبر الإعدادات لحماية المستهلك، وخاصة إذا كانت سلع مجهولة المصدر، مشيرا إلى أن الجهاز بصدد استخدام جهاز تتبع للسلع الأصلية لتميزها من السلع المهربة، حيث أن الجهاز سيكون قادر على رصد قصة تاريخ المنتج ويتتبعه وسيتم التطبيق قريباً ".

مستشار وزير البيئية: الرصاص يدخل الجسم بالاستنشاق واللمس


وعن الآثار السلبية لعنصر الرصاص حين ينال من الإنسان، قالت الدكتورة فتحية سليمان، مستشار وزير البيئة لشئون معالجة التلوث الصناعى، إن عنصر الرصاص يعتمد على طريقتين للدخول إلى جسم الإنسان، إما عن طريق الاستنشاق أو اللمس، وفيما يخص السجاد يكون عادة التلامس، مؤكدة أنه لا يوجد فى مصر حدود آمنة لاستخدام الرصاص فى حالة التلامس .

وتابعت سليمان، لقياسها لابد من الاعتماد على الحدود العالمية والمواصفات العالمية التى أقرتها منظمة الصحة العالمية والاتحاد الأوروبى، بأخذ مسحة من السجاد وتحليلها فى معمل معتمد على القدم المربع وليس بالكيلو جرام ومقارنتها بالحدود العالمية الآمنة ولو هناك حدود على المساحة أبدأ اتحرك، مشيرة إلى أنه فى مصر تم رصد أثارة فى حالة الاستنشاق فقط، وتم رصدها فى هواء القاهرة وقياسها على شخصيات كانوا يتعاملون معه مثل رجال المرور والعمال ومدة التعرض مهمة جدا فى قياس الأثر .
اليوم السابع -10 -2015
وأضافت سليمان، أحد الخبراء المتخصصين فى الرصاص فى مصر والوطن العربى، أنه حين يتم أخذ عينة من السجاد لابد وأن يتم تحليلها بطريقة معينة وعمل ميزان وعلى من ستؤثر ومن الفئات العمرية التى ستتأثر بها، وإذا كان سجاد فبالتأكيد أن الأطفال والسيدات هم أكثر تعامل معه على مدار الأربعة وعشرون ساعة فى اليوم، مشددة على ضرورة عدم التناول بأرقام جزافية ولا نهول أو نهون وإنما علينا أن ندرس الوضع بشكل كامل ونتأكد منه .

وزير البيئة يشكل لجنة لتقصى الحقائق


وفى السياق ذاته، بعد أن ناقش "اليوم السابع" مع وزير البيئة حقيقة الأمر المتعلق بوجود سجاد تركى مهرب فى مصر ويصيب المصرين من الأطفال والنساء بسرطان، أمر الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، بتشكيل لجنة بالتعاون مع وزارة الصناعة والهيئة العامة للقياس والجودة لتقصى الحقائق حول هذا النوع من السجاد ونسب الرصاص المستخدمة فى تصنيعه ومدى إضرارها بالبيئة والصحة والاقتصاد الوطنى .

مذكرة لوزير المالية تكشف التلاعب بفواتير السجاد التركى


وشملت المستندات التى حصلت عليها "اليوم السابع" فى ملف السجاد المهرب وأضراره بالاقتصاد القومى وصحة المصريين، مذكرة لوزير المالية نهاية العام الماضى 2014، حول التلاعب بالفواتير الخاصة بالسجاد التركى الميكانيكى، وأكدت على وجود سجاد بكثرة فى السوق المحلى بأسعار منخفضة بشكل غير منطقى لا يتناسب مع التكلفة الحقيقية لإنتاجه، حيث أن الحاويات التى تصل من الخارج لا يتم الإفراج النهائى عنها فى ميناء الوصول ويتم إصدار شهادات ترانزيت على أن يتم الإفراج النهائى بالمستودع الجمركى بجمرك العاشر من رمضان على سبيل المثال لا الحصر .
اليوم السابع -10 -2015
وأكدت المستندات التى تم ارسالها لوزير المالية أن السلطات المختصة فى تركيا وسوريا تحديدا تصدر فواتير منخفضة القيمة لمستوردى السجاد فى السوق المصرى بأقل من أسعار مستلزمات الإنتاج، وهو ما يترتب عليه ضياع حق الدولة فى الرسوم الجمركية وضرائب المبيعات، وأن الأسعار الاسترشادية للسجاد الميكانيكى فى مصلحة الجمارك أقل من أسعار الخامات التى يتم استيرادها بالفعل للتصنيع، وأن الأسعار الواردة من تركيا لا تتحرك وفقا لتباين الأصناف الواردة ويتم معاملة جميع الأصناف بسعر واحد رغم أن صنف "الشانيليا" على سبيل المثال أعلى من البروبلين العادى .

اليوم السابع -10 -2015

أمين" مستثمرى العاشر من رمضان": توقف 2400 مصنع نسيج


وقال المهندس أيمن رضا، الأمين العام لجمعية مستثمرى العاشر من رمضان، إن ظاهرة تهريب السلع تهدد الصناعات النسيجية الوطنية، وإجمالى المصانع التى توقفت فى الفترة الماضية بلغ 2400 مصنع صناعات نسيجية، مطالبا باتخاذ إجراءات لحماية الصناعة الوطنية والعمل على رفع قدراتها التنافسية لمواجهة المنتجات التى ترد من الخارج، حتى تكون الصناعة قادرة على تحمل الأعباء والمنافسة والاستمرار فى الإنتاج، مطالبا بضرورة تعديل قرار رئيس الوزراء رقم 1635 لسنة 2002 والخاص بتعديل قواعد الاستيراد وسد الثغرات الموجودة بنظام الاستيراد بالسماح المؤقت بالمناطق الحرة الخاصة.
اليوم السابع -10 -2015

منظمة الصحة العالمية تحذر من مادة الرصاص


يذكر، أن منظمة الصحة العالمية، فى تقريرها الأخير الصادر فى أغسطس 2015، أكدت أن الرصاص مادة تراكمية سمية تؤثر على العديد من أجهزة الجسم وتلحق الضرر بصغار الأطفال تحديداً والسيدات، ولا يوجد مستوى معروف من التعرض للرصاص يُعتبر آمناً، كما لا يوجد تركيز آمن معروف لمستوى الرصاص فى الدم، ولكن من المعروف أن هناك تناسباً طردياً بين التعرض للرصاص وطائفة أعراض التسمم به وآثاره.
اليوم السابع -10 -2015
وتابع التقرير، حتى مستوى تركيز الرصاص فى الدم بمقدار متدن يصل إلى 5 ميكروجرام لكل ديسيلتر، الذى كان يُعتقد فى وقت ما أنه "مستوى آمن"، قد ينجم عنه هبوط مستوى الذكاء لدى الطفل ومعاناته من صعوبات سلوكية ومشاكل فى التعلم، مؤكدة أن تعرض الأطفال للرصاص يسهم سنوياً فى إصابتهم بنحو 600 ألف حالة جديدة من حالات العجز الذهنى و تشير التقديرات لمنظمة الصحة العالمية أيضا إلى أن التعرض للرصاص يستأثر بمعدل وفيات قدره 143 ألف حالة سنوياً تلقى بأثقل أعبائها على الأقاليم النامية.

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015



موضوعات متعلقة ...


- كارثة.. تقرير دولى يكشف تهريب سجاد تركى يسبب السرطان إلى السوق المصرية.. التقرير السويسرى: عينات السجاد تحتوى على مادة الرصاص المسببة للمرض وعناصر سامة محظور استخدامها فى أى مكونات منزلية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة