الصحف الأمريكية: الخلافات السعودية الإيرانية تهدد مفاوضات سوريا.. مباحثات فيينا تتعلق بمصير رجل ليس على طاولة المفاوضات.. وتركيا تتجه نحو الأسوأ مع إجراء الانتخابات

الجمعة، 30 أكتوبر 2015 12:51 م
الصحف الأمريكية: الخلافات السعودية الإيرانية تهدد مفاوضات سوريا.. مباحثات فيينا تتعلق بمصير رجل ليس على طاولة المفاوضات.. وتركيا تتجه نحو الأسوأ مع إجراء الانتخابات الرئيس السورى بشار الأسد
إعداد: ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


نيويورك تايمز:

الخلاف بين السعودية وإيران يهدد مفاوضات سوريا

1
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن الضغينة بين السعودية وإيران، تهدد المحادثات الدولية بشأن سوريا فى فيينا.


اليوم السابع -10 -2015

وذكرت الصحيفة، أنه مع جلوس وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى اليوم الجمعة، فى فيينا للضغط من أجل تسوية سياسية للحرب السورية، سيحيط التوتر فورًا بتعاملاته مع الروس والإيرانيين.

لكن التحدى الأكبر قد يكون المصالحة بين السعوديين والإيرانيين، والذين حولوا سوريا إلى ميدان معركة رئيسى فى حرب بالوكالة للهيمنة فى الشرق الأوسط على حد قول الصحيفة، وحتى قبل أسبوعين، كانت فكرة جلوس السعودية وإيران على نفس الطاولة لا يمكن التفكير فيها.

ويقول مسئولون ودبلوماسيون أمريكيون يحاولون تأسيس إطار لما يسمونه الانتقال المنظم فى سوريا الذى من شأنه أن يسهل خروج الأسد من السلطة، إن جهودهم قد أعاقها العداء بين السعودية وإيران الذى تفاقم بشكل غير مسبوق.

وتتابع نيويورك تايمز قائلة: بالأمس، ومع هبوط طائرة كيرى فى فيينا واستعداده للمفاوضات، كانت الرياض وطهران تتبادلان الاتهامات. فاتهم المسئولون الإيرانيون السعوديين باستغلال الفوضى حول حادث التدافع أثناء الحج لاختطاف مسئول إيرانى بارز وهو غضنفر ركن أبادى، سفير إيران السابق فى لبنان والشخصية الرئيسية فى السياسية اللبنانية والحرب السورية، وقبلها أعرب وزير الخارجية السعودى عادل الجبير عن شكه فى أن يكون إشراك إيران فى مفاوضات سوريا مجديا.

يان إليسون، الدبلوماسى السويدى المخضرم الذى ساعد فى التوسط فى اتفاق سلام لإنهاء الحرب بين العراق وإيران، قال إنه تفاجأ من عمق الانقسام بين إيران والسعودية، وأشار إلى أن إحدى العقبات الأكثر أهمية أمام التقدم فى الصراعات هو انعدام الثقة العميق بين السعودية وإيران.

وتقول نيويورك تايمز، إن السعوديين مقتنعون هذه المرة بأن جهود كيرى فى فيينا ستنهار لأنهم يعتقدون أن إيران تدعم الأسد بأى ثمن.

وقال مصطفى العانى، المحلل الأمنى فى مركز الخليج والمقرب من الحكومة السعودية قوله إن نهج الرياض هو أنه من الواضح جدا أن إيران جزء من المشكلة، وبجلب إيران لطاولة المفاوضات، نكافئ المعتدى والمتدخل، ويعتقد السعوديون أن هذا أمر سيئ للغاية.

اعتقال أول أمريكى فى إيران منذ التوصل للاتفاق النووى

2
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن عالما ومستشارا أمريكيا إيرانيا يعمل على تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران قد تم اعتقاله فى طهران، حسبما أفاد مقربون منه، ورأت الصحيفة أن القبض عليه يشير إلى المخاطر المتزايدة لمزدوجى الجنسية من الولايات المتحدة الذين يزورون طهران، أو يعيشون فيها بعد التوصل للاتفاق النووى فى يوليو الماضى.

وأوضحت الصحيفة، أن سياماك نمازى يشغل حاليًا منصب مدير التخطيط الاستراتيجية بشرطة نفط الهلال، وهى شركة تابعة مقرها الإمارات، ولديه علاقات فى المجلس القومى الأمريكى الإيانى، وهو أحد مراكز الأبحاث فى واشنطن التى تدافع عن استخدام الدبلوماسية لتحسين العلاقات بين البلدين.

وقال مقربون، إنه تم احتجاز نيمازى فى الخامس عشر من أكتوبر الجارى، وأوضحوا أن ضباط المخابرات جاءوا إلى منزله واقتادوه إلى سجن إيفين فى طهران.

ونمازى رابع أمريكى من أصل إيرانى احتجزتهم السلطات الإيرانية، وهو الأول منذ التوصل للاتفاق النووى الذى من المفترض أن يخفف العقوبات المفروضة على إيران مقابل ضمانات بأن يكون برنامجها النووى سلميا.


وول ستريت جورنال:

تركيا تتجه نحو الأسوأ مع إجراء الانتخابات

3
اهتمت صحيفة "وول ستريت جورنال" بالانتخابات المقبلة فى تركيا وتأثيرها على الوضع فى البلاد، وقالت إن حزب الرئيس رجب طيب أردوغان، العدالة والتنمية يكافح فى ظل قلق بشأن اقتصاد تركيا وأمنها.

وأوضحت الصحيفة، أنه مع عودة الأتراك لصناديق الاقتراع الأسبوع المقبل لإعادة الانتخابات التى رفضت محاولات أردوغان لتعزيز سلطته، فإن حظوظ البلاد فد اتخذت منحنى نحو الأسوأ.



اليوم السابع -10 -2015

وتابعت قائلة، إن الحكومة التركية غير القادرة على تشكيل ائتلاف بعد أسابيع من المحادثات قد أصابها الشلل من الانقسامات الحزبية، ويزداد التوعك الاقتصادى فيها عمقا، ويخوض جيشها صراعا ممتدا مع المسلحين الأكراد وقوات داعش، وشهدت حادثا إرهابيا هو الأشد دموية فى تاريخ البلاد والذى يصفه البعض بأحداث سبتمبر التركية.

ورد أردوغان على أزمات بلاده بمقامرة عالية المخاطر، جولة جديدة من الانتخابات البرلمانية التى ستجرى يوم الأحد، والتى يأمل أن تعيد قبضته التى لم تكن تواجه تحديا من قبل على الحكم.

وأشارت الصحيفة، إلى أن قادة العالم الذين يعتمدون على تركيا للعب دور أكبر فى وقف تدفق اللاجئين من الشرق الأوسط وفى محاربة داعش، يراقبون هذه الانتخابات، وفى الداخل يتطلع المواطنون الأتراك للحكومة لكى تمنع انتحاريو داعش والمسلحون الأكراد من تصعيد هجماتهم القاتلة.




أسوشيتدبرس:

مفاوضات فيينا تتعلق بمصير رجل ليس على طاولة المفاوضات

4
سلطت وكالة أسوشيتدبرس الضوء على المحادثات الدولية بشأن سوريا فى فيينا، وقالت إن نجاح أو فشل تلك المحادثات مرتبط بمصير رجل واحد ليس موجودا حتى على طاولة المحادثات وهو الرئيس السورى بشار الأسد. فلا الأسد ولا أى من ممثليه حاضرا فى العاصمة النمساوية التى يلتقى فيها وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى ودبلوماسيون من 20 دولة أخرى لبدء المحادثات. لكن مستقبله يمثل أساس كل المفاوضات.


اليوم السابع -10 -2015

وتابعت الوكالة قائلة إن مجموعة واسعة من الحكومات، تبحث عن خطة قد تقنع الحكومة السورية والدول الغربية التى تدعم المعارضة فيها على اتفاق لوقف إطلاق النار وبدء عملية سلمية طويلة من الانتقال السياسى، كما ستكون العداوات المريرة بين إيران والسعودية حاضرة أيضا فى المفاوضات مع وجود شركائهم روسيا والولايات المتحدة.



اليوم السابع -10 -2015


موضوعات متعلقة..

التوك شو: مصطفى الفقى: السلفيون كانوا عيون أمن الدولة على الإخوان.. مجلس الوزراء: تمويل العاصمة الإدارية الجديدة بعيد عن الموازنة.. قائد القوات البحرية: ثقل مصر و"السيسى" سهَل إتمام كل الصفقات الحربية


صحافة القاهرة: الدوائر الباطلة تهدد البرلمان.. كارثة "مصحة إدمان" يديرها كهربائى بالهرم.. إحالة رئيس نادى قضاة مجلس الدولة للتفتيش.. مصدر بالأعلى للجامعات: وزير المالية تعهد بعدم المساس بأجور الأساتذة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة