الصحة العالمية ترد على الاستفسارات بعد تحذيرها من اللحوم المصنعة: 50 جراما يوميا تزيد الخطر.. والقائمة تشمل الهوت دوج والسجق واللحم البقرى المحفوظ والمقدد والمجفف والمعلب والمستحضرات والخنزير المصنع

الجمعة، 30 أكتوبر 2015 09:09 م
الصحة العالمية ترد على الاستفسارات بعد تحذيرها من اللحوم المصنعة: 50 جراما يوميا تزيد الخطر.. والقائمة تشمل الهوت دوج والسجق واللحم البقرى المحفوظ والمقدد والمجفف والمعلب والمستحضرات والخنزير المصنع اللحوم المصنعة - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت منظمة الصحة العالمية خلال ردها عن بعض الأسئلة التى رددها الناس خلال الفترة الماضية بعد تحذيرها من تناول اللحوم المصنعة باعتبارها تسبب السرطان، أن مصطلح اللحوم المصنّعة هى اللحوم التى جرى تحويلها عن طريق التمليح أو المعالجة أو التخمير أو التدخين، أو غيرها من العمليات، بغية تحسين مذاقها أو تعزيز حفظها.

قائمة اللحوم المصنعة


وقال الدكتور خالد مصيلحى، أستاذ ورئيس قسم العقاقير والنباتات الطبية بكلية الصيدلة جامعة مصر الدولية، فى تصريحات خاصة، إن منظمة الصحة العالمية "WHO" ردت على بعض الأسئلة التى رددها الناس لمعرفة تفاصيل تحذيراتها بشأن اللحوم المصنعة وتسببها فى إحداث السرطان.

وأكدت المنظمة، أن اللحوم المصنّعة تحتوى على لحم الخنزير أو البقر، ولكنها قد تحتوى أيضًا على أنواع أخرى من اللحوم الحمراء أو الدواجن أو سقط الذبائح أو المنتجات الثانوية للحوم مثل الدم، موضحة أن اللحوم المصنعة تشمل "الهوت دوج"، ولحم الخنزير المصنّع، والسجق، ولحم البقر المحفوظ والمقدد أو اللحم المجفف، واللحم المعلب، والمستحضرات والصلصات المجهزة القائمة على اللحوم.

وأشارت منظمة الصحة العالمية "WHO" إلى أن عدد الحالات التى أصيبت بالسرطان من جراء تناول اللحوم المصنعة تصل إلى 34 ألف حالة وفاة ناجمة عن السرطان سنويًا فى العالم بسبب الأنظمة الغذائية الغنية باللحوم المصنعة طبقًا لما نشرته أحدث تقديرات مشروع العبء العالمى للأمراض، وهو منظمة مستقلة للبحوث الأكاديمية، موضحة أنه لم يتأكد بعد أن أكل اللحوم الحمراء يسبب السرطان.

وقالت المنظمة "لا تقارن هذه الأرقام بالوفيات الناجمة عن التدخين والبالغ عددها مليون وفاة سنويًا فى العالم، وتلك التى ترجع لاستهلاك الكحول البالغة 60 ألف وفاة سنوية فى العالم، والتى ترجع إلى تلوث الهواء وتزيد على 200 ألف حالة وفاة سنويًا فى العالم".

50 جرامًا يوميًا تزيد خطر الإصابة بنسبة 18%


وأشارت منظمة الصحة العالمية، إلى ارتباط استهلاك اللحوم المصنّعة بزيادة نسبة مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة ضئيلة، وأظهرت الدراسات أن المخاطر زادت بصفة عامة مع زيادة كمية اللحوم المستهلكة.

وقالت: "وفقًا للتقديرات المستمدة من تحليل البيانات الواردة فى 10 دراسات، يؤدى تناول وجبة من اللحوم المصنّعة وزنها 50 جرامًا يوميًا إلى زيادة مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 18% تقريبًا".

أما مخاطر الإصابة بالسرطان المتعلقة باستهلاك اللحوم الحمراء فيصعب تقديرها نظرًا لأن البيانات الدالة على أن اللحوم الحمراء تسبب السرطان ليست على المستوى نفسه من القوة.

وأضافت أنه مع ذلك، فإن ثبت أن الارتباط بين اللحوم الحمراء وسرطان القولون والمستقيم هو ارتباط سببى، وأن البيانات المستمدة من الدراسات نفسها تشير إلى أن مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم قد تزيد بنسبة 17% لكل وجبة من اللحوم الحمراء تزن 100 جرام يتناولها الشخص يوميًا.

وردًا على سؤال للمنظمة هل نمتنع عن تناول اللحوم المصنعة؟ أجابت أن أكل اللحوم له فوائد صحية معروفة ولكن قد صدر العديد من التوصيات الصحية الوطنية التى تنصح الناس بالحد من تناول اللحوم المصنّعة واللحوم الحمراء اللتين ترتبطان بزيادة مخاطر الوفاة الناجمة عن أمراض القلب والسكرى وغيرها من الأمراض، موضحة أن اللحوم تتكون من عناصر متعددة مثل الحديد، كما أنها قد تحتوى على مواد كيميائية تتكون أثناء معالجتها أو طهوها فتشمل المواد الكيميائية المسرطنة التى قد تتكون أثناء معالجة اللحوم مركبات ن-نيتروزو وهيدروكربونات عطرية متعددة الحلقات مثلاً.

طهى اللحوم الحمراء أو اللحوم المصنعة


وكذلك فإن طهى اللحوم الحمراء أو اللحوم المصنعة يؤدى إلى إنتاج الأمينات العطرية المتغايرة الحلقات وغيرها من المواد الكيميائية بما فى ذلك الهيدروكربونات العطرية المتعددة الحلقات، التى توجد أيضاً فى أغذية أخرى وفى تلوث الهواء. ويُعد بعض هذه المواد الكيميائية من المسرطنات المعروفة أو المشتبه فيها، ورغم معرفتنا لذلك فإن فهمنا لكيفية زيادة مخاطر السرطان بفعل اللحوم الحمراء أو اللحوم المصنّعة لم يتضح بعد بالكامل.

وأوضحت المنظمة أن طرق الحفظ المختلفة للحوم تؤدى إلى تكوين المسرطنات مثل مركبات ن-نيتروزو، ولكننا لا نعرف مدى إسهام ذلك فى الإصابة بالسرطان.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة