أكرم القصاص - علا الشافعي

أجمل أغانى أحبها الأطفال والكبار معا

الجمعة، 30 أكتوبر 2015 02:44 ص
أجمل أغانى أحبها الأطفال والكبار معا الفنان محمد فوزى
كتبت هدير الصادق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على نغمات وألحان أغانى الأطفال القديمة تربت أجيال عديدة، ومازالت معلقة فى أذهان الكبار والصغار، وتحمل لهم ذكريات جميلة، وهى الضيف فى حفلات وأعياد ميلاد الأطفال، ولكل أغنية من هذه الأغانى حكاية وقصة:

"ماما زمانها جاية"



الأكثر انتشارا بين الأطفال، وخاصة فى فترة الستينات، وتعتبر أول الأغانى المصورة فى التلفزيون المصرى، غناها ولحنها الفنان محمد فوزى عام1965،


"أنا أبريق الشاى"



الأغنية للفنان الراحل سيد الملاح، ولحنها العبقرى صلاح جاهين، وقام بإخراجها فهمى عبد الحميد الذى أخرج العديد من أغانى الأطفال التى حصدت جوائز كثيرة فى المهرجانات الدولية.




"ذهب الليل وطلع الفجر"



من أشهر أغانى الأطفال حتى يومنا هذا، غناها ولحنها محمد فوزى، وكتب كلماتها الفنان حسين السيد فى الخمسينات من القرن العشرين، وكانت الأغنية من فيلم "معجزة السماء" عام 1955.



"ألف به"



تعلم الكثير من الأطفال الحروف الأبجدية من هذه الأغنية، ومازالت موجودة ضمن الوسائل التعليمية للأطفال، ورغم شهرة هذه الأغنية وانتشارها إلا أن الكثيرون لا يعرفون اسم المطرب الذى غناها ولحنها وهو الفنان محمد ضياء الدين، وقامت بإخراجها هدى عامر، وتم تصويرها فيديو كليب من الرسوم المتحركة.


"أمورتى الحلوة"



هذه الأغنية من أكثر الأغانى التى تفضلها البنات والأمهات، وغنتها الفنانة صباح، وقام بتلحينها الملحن بليغ حمدى عام 1970، ضمن فيلم "نار الشوق".




أوبريت "اللعبة"



قدمته الفنانة الاستعراضية نيللى، ملكة الاستعراض الأولى فى مصرعلى شاشة التليفزيون المصرى عام 1985، وألفه صلاح جاهين.

"فى البحر سمكة"



انتشرت هذه الأغنية فى فترة التسعينات، وغناها الفنان إيمان البحر الدرويش وابنته، وإهداها لها تعبيرا عن حبه وصورها فيديو كليب عام 1994، وكانت ضمن ألبومه "ياوابور" .


"البنات البنات"



اشتهرت هذه الأغنية فى فتره الثمانينات، وغنتها السندريللا سعاد حسنى وقامت بتأليفها الكاتبه سناء البيسى ولحنها كمال الطويل فى المسلسل التلفزيونى "هو وهى"




"جدو على"



غناها الفنان محمد ثروت عام 1985، حيث قدم العديد من الأغانى للأطفال، ومنها "حبيبة بابا رشا" و"منى يا منى"، وحازت هذه الأغانى على إعجاب الأطفال.




"يا ولاد يا ولاد"



كانت هذه الأغنية تتر برنامج "غنوة وحدوتة"، وهو برنامج إذاعى مصرى تقدمه فضيلة توفيق "أبله فضيلة" منذ عام 1959، وقامت أبلة عطيات عبد الخالق صديقة أبله فضيلة والمدرسة فى معهد الموسيقى بكتابة الأغنية وغناها مجموعة من الأطفال.




"أهلا بالعيد"



عرفها الجميع باسم "العيد فرحة"، وهى من الأغانى التى تتردد فى كل أعياد المصريين، وقدمتها الفنانة صفاء أبو السعود، وكتب كلماتها عبد الوهاب محمد ولحنها جمال سلامة، و قدمت أيضا العديد من أغانى الأطفال ومنها "يلا نقضى إجازة سعيدة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة