علماء: يمكن استخدام تراب الماس لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحرارى

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015 11:53 ص
علماء: يمكن استخدام تراب الماس لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحرارى الماس - صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مجموعة من علماء المناخ إن رش جزيئات الماس، التى تقدر بمليارات الدولارات، فى الجو يمكن أن يكون أسلوبًا فعالًا فى مكافحة ظاهرة الاحتباس الحرارى.

وأشار العلماء إلى أن هذا الأسلوب الذى لم يختبر هو شكل من أشكال الهندسة الجيولوجية، حيث يتدخل العلماء بشكل مباشر فى المناخ لخفض درجات الحرارة العالمية. وكان أحد الأساليب المقترحة من الهندسة الجيولوجية يتعلق بنشر جزيئات الكبريت فى الغلاف الجوى، حيث يمكن أن تعكس بعض من أشعة الشمس قبل وصولها للأرض.

والآن توصل فريق من علماء جامعة هارفارد فى ماسوشستس إلى أن الجسيمات النانوية للماس قد تكون فعالة بنسبة 50% أكثر على الأقل من الكبريت فى عكس الطاقة الشمسية، ومن ثم تبريد درجة حرارة الأرض، حسبما ذكرت مجلة "ناتشر" العلمية.

لكن الباحثين لاحظوا أيضًا أنه قد تكون هناك تداعيات غير معروفة لاستخدام الجزيئات التى لم يتم تجربتها من قبل على الإطلاق. كما أن تكلفة ضح جزيئات الماس فى الجو يمكن أن تكون باهظة. وأوضح الباحثون أن جزيئات الماس الاصطناعية متاحة بسعر أقل من 100 دولار لكل كيلوجرام، إلا أن الطريقة قد تتطلب استخدام مئات الآلاف من الأطنان من تراب الماس لرشه كل عام، مما يعنى تكلفة باهظة.

وتحاكى تلك الوسيلة المقترحة، وهى شكل من أشكال الهندسة الجيولوجية المعروفة باسم إدارة الأشعة الشمسية، آثار التبريد لانفجارات البراكين. ووفقا لناسا، فإن درجات الحرارة العالمية انخفضت 0.6 درجة مئوية لحوالى عامين عقب اندلاع بركان جبل بيناتوبو فى الفلبين، والذى أخرج أكثر من 20 مليون طن من ثانى أكسيد الكبريت للغلاف الجوى. وظل الكبريت الناجم عنه فى الجو وعكس أشعة الشمس بعيدا عن الأرض.


موضوعات متعلقة..

"مستقبل محفوف بالكوارث لسكان الشرق الأوسط"..يصبح مكانًا لا يصلح للعيش بحلول 2100..درجة حرارته لن يتحملها بشر..الجفاف ونقص المياه يصل لذروته فى 2040..وإدمان شباب المنطقة للإنترنت ينذر بمشكلات اجتماعية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة