تحقيقات النيابة مع خلية "داعش" الإرهابية.. 6 من المتهمين دخلوا البلاد عبر منفذ السلوم بدعوى السياحة و"السابع" استضافهم فى مصر.. الـ7 شرعوا فى استهداف منطقة الأهرام الأثرية ومدينة الإنتاج الإعلامى

الإثنين، 26 أكتوبر 2015 03:25 م
تحقيقات النيابة مع خلية "داعش" الإرهابية.. 6 من المتهمين دخلوا البلاد عبر منفذ السلوم بدعوى السياحة و"السابع" استضافهم فى مصر.. الـ7 شرعوا فى استهداف منطقة الأهرام الأثرية ومدينة الإنتاج الإعلامى صورة أرشيفية
كتب أحمد الجعفرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر "اليوم السابع" مضمون تحقيقات النيابة العامة فى القضية رقم 13250 سنة 2015، المتهم فيها 7 من عناصر خلية تابعة لتنظيم "داعش" الإرهابى بينهم 6 من جنسية أجنبية ومصرى بعد ضبطهم مؤخرًا بمنطقة الهرم أثناء رصدهم بعض المنشآت الحيوية بالدولة.

كشفت التحقيقات تحت إشراف المستشار أحمد البقلى المحامى العام الأول لنيابات شمال الجيزة، أن المتهمين الرئيسيين فى القضية هم كل من "إيشان جان" عقيد جيش سابق وطاجكستانى الجنسية، و"على أكبر يون" صربى الجنسية، و"أكبر على طان" بلاروسى الجنسية، و"محمد شير دويلتون" أرمينى الجنسية، و"محمد بهائى ولاياتى" إيرانى الجنسية و"بشار على الأنصارى" سورى الجنسية، إضافة إلى المتهم المصرى الوحيد وهو محمد فايز وهو أحد قيادات العناصر الإرهابية.

وأضافت "التحقيقات"، أن المتهمين دخلوا البلاد عبر منفذ السلوم البرى، تحت ستار الزيارة السياحية، قادمين من ليبيا، وتواصلوا مع المتهم السابع "محمد فايز"، من أجل تسهيل إقامتهم فى مصر وتوفير سبل الحماية وتحديد خطة تحركهم، تمهيداً لتنفيذ مخططهم الرامى لاستهداف منشآت الدولة والدعوة إلى التحريض على العنف وإثارة الشغب وضرب الاقتصاد القومى للبلاد.

واستكملت "التحقيقات"، أن أجهزة الأمن بوزارة الداخلية بالتنسيق مع جهاز الأمن الوطنى رصدت تحركات المتهمين فور دخولهم البلاد، وكشفت التحريات عن شروعهم فى استهداف منشآت الدولة، والقيام بأعمال تخريبية ورصدهم بعض الأماكن الحيوية بالقاهرة بمنطقة الأهرام السياحية ومدينة الإنتاج الإعلامى والمؤسسات والمحاكم وبعض الوزارات السيادية، وبناء على تلك المعلومات تشكل فريق بحثى، للعمل على ضبط المتهمين والإيقاع بهم قبل تنفيذهم مخطتهم، وبالفعل تم رصد تحركات المتهمين وضبطوا أثناء استقلالهم سيارة المتهم الأول رقم ط.ع.غ" 742 جيب نيسان.

وأكدت "التحقيقات"، أن المتهمين ضبط بحوزتهم 6 أجهزة "لاب توب" وبفحصها تبين وجود مقاطع فيديوهات لتدريبات عسكرية خاصة بتنظيم داعش والجماعات الإرهابية بسيناء، وشعارات تلك الجماعات وأعلام داعش، فضلاً عن ضبط ملابس شرطية عسكرية خاصة بالشرطة والجيش المصريين، وثلاثة خناجر، وبندقية آلية وعدد من الدوائر الكهرباء التى تم إعدادها لصناعة مواد متفجرة لاستخدامها فى استهداف منشآت الدولة، ومبالغ مالية كبيرة بالعملة المصرية والأجنبية.

جاءت أقوال المتهمين فى تحقيقات النيابة العامة التى أجريت بإشراف المستشار عبد الله فهمى رئيس النيابة الكلية بشمال الجيزة، لتؤكد صحة ما جاء بتحريات جهاز الأمن الوطنى، حيث اعترفوا بحضورهم إلى مصر بتكليفات لتشكيل خلية إرهابية تستهدف منشآت الدولة ونسقوا مع المتهم السابع محمد فايز، من أجل استقبالهم وتسهيل إقامتهم فى مصر، وأنهم عملوا خلال الفترة الماضية على تحريض المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعى وشبكة الإنترنت على عدم النزول للانتخابات البرلمانية، وأنهم التقطوا صورا وفيديوهات لمنشآت حيوية هامة داخل الدولة كمدينة الإنتاج الإعلامى والمنطقة الأثرية بالأهرامات، من أجل استهدافها بناء على تكليفات من قيادات بتنظيم داعش الإرهابى والتنسيق مع "أنصار بيت المقدس" بسيناء، من أجل تلقى الدعم المادى.

وأمر المستشار خالد الشباسى رئيس محكمة جنايات الجيزة بتجديد حبس المتهمين 45 يوماً حبساً على ذمة التحقيقات فى القضية بتهم الانضمام لجماعة إرهابية، والعمل على تكدير الأمن والسلم العام، والشروع فى استهداف منشآت الدولة، وضرب الاقتصاد المصرى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة