الإيسيسكو تعقد ندوة حول الصور المسيئة فى الإعلام ونشر ثقافة الحوار

الأحد، 25 أكتوبر 2015 01:00 ص
الإيسيسكو تعقد  ندوة حول الصور  المسيئة فى الإعلام  ونشر ثقافة الحوار الايسيسكو
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" بالتنسيق مع المؤسسة المغاربية الألمانية للثقافة والإعلان ندوة لمناقشة الجوانب القانونية والحقوقية للصور النمطية المسيئة للآخر فى وسائل الإعلام ونشر ثقافة الحوار والعيش المشترك، وذلك فى مدينة بون الألمانية خلال الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر 2015.

وتهدف الحلقة إلى التوعية بالخروقات القانونية والحقوقية لنشر الصور النمطية عن الآخر فى وسائل الإعلام، وتفعيل دور الإعلاميين فى التعريف بالأبعاد الإنسانية والحقوقية لظاهرة الهجرة، ودراسة سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين الإعلاميين من أجل تعزيز ثقافة حقوق الإنسان والتمييز بين حرية الإبداع وعدم الإساءة إلى الآخر ونبذ العنصرية والكراهية.

وتشتمل الحلقة على ثلاثة محاور رئيسة هي: (الجوانب القانونية والحقوقية للصور النمطية المسيئة للآخر فى الإعلام: المسلمون فى أوربا نموذجا)، و(دور الإعلام فى تعزيز ثقافة الحوار والعيش المشترك ونبذ الكراهية والتمييز العنصرى : اللاجئون إلى الدول الأوروبية هربا من الحروب نموذجاً)، و(الفن الساخر بين حرية الإبداع واحترام الأديان: دراسة حالة الرسوم الكاريكاتورية). و(البدائل المتاحة للحد من الصور النمطيةوتفعيل دور الإعلاميين فى نشر ثقافة الحوار والعيش المشترك).

ويتضمن برنامج الحلقة الدراسية عقد مائدة مستديرة يوم الخميس 29 أكتوبر2015 تخصص لعرض ومناقشة تجارب رائدة أوروبية وإسلامية فى مجال معالجة الصور النمطية وتعزيز ثقافة الحوار والتواصل. كما سيتم يومى 30 و31 أكتوبر 2015 عقد أربع جلسات عمل تخصص لتقديم ومناقشة مداخلات وأوراق عمل فى المحاور الثلاثة الرئيسة للحلقة الدراسية.

وسيشارك فى هذه الحلقة خبراء فى القانون الدولى وحقوق الإنسان وشؤون الهجرة وإعلاميون، وممثلو منظمات غير حكومية ومؤسسات المجتمع المدنى من ألمانيا، ودول أوروبية مجاورة، ومن منطقة المغرب العربي.
ويمثل الإيسيسكو فى هذه الحلقة ويشرف على جوانبها التنظيمية والأكاديمية، الدكتور المحجوب بنسعيد، رئيس قسم الإعلام، الذى سيقدم تقريراً حول منجزات وبرامج الإيسيسكو فى مجال معالجة الصور النمطية عن الإسلام والمسلمين فى وسائل الإعلام من الناحية المهنية والقانونية.

يذكر أن هذه الحلقة تندرج فى إطار سلسلة من الأنشطة التى عقدتها الإيسيسكو ابتداء من سنة 2010 فى لندن وليل وبروكسيل وخانت وبون، من أجل معالجة الصور النمطية عن الإسلام والمسلمين فى وسائل الإعلام الأوروبية، وبحث سبل التصدى لظاهرة الإسلاموفوبيا استناداً إلى وثيقتين مرجعيتين أعدتهما الإيسيسكو وصادق عليهما المؤتمر الإسلامى لوزراء الثقافة وكلفها بمتابعة تنفيذهما، وهما: (الإطار العام لبرنامج الرد على حملات التشويه الإعلامى للإسلام والحضارة الإسلامية)، و(المنهاج الدراسى لتكوين الصحافيين لمعالجة الصور النمطية عن الإسلام فى وسائل الإعلام الغربية).


موضوعات متعلقة..


ملتقى البرلس للرسم على الحوائط والمراكب يواصل عمله لليوم الخامس









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة