أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد خسارة الانتخابات.. "النور" يتقرب من الأحزاب المدنية بدعم مرشحيها فى جولة"الإعادة".. مرشح الحزب الخاسر يدعم مرشح"الوفد" بالوراق.. "بيت الأمة" يرحب..وخبراء:السلفيون يخشون الانعزال من الحياة السياسية

السبت، 24 أكتوبر 2015 09:09 م
بعد خسارة الانتخابات.. "النور" يتقرب من الأحزاب المدنية بدعم مرشحيها فى جولة"الإعادة".. مرشح الحزب الخاسر يدعم مرشح"الوفد" بالوراق.. "بيت الأمة" يرحب..وخبراء:السلفيون يخشون الانعزال من الحياة السياسية الدكتور يونس مخيون رئيس حزب النور
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت حملة فريد أبو خضرة، مرشح حزب النور الخاسر فى دائرة الوراق، دعمها لمرشح حزب الوفد سعد بدير فى جولة الإعادة، فيما أكد عضو هيئة عليا لحزب النور أن الحزب لم يقرر بشكل رسمى دعم أحد من خارجه، بينما رحب حزب الوفد بالدعم، مؤكدا فى الوقت ذاته أنه لا يوجد أى تنسيق بينه وحزب النور.

وقالت حملة أبو خضرة: "سعد بدير شاب محترم وخدوم، رمز النخلة، نتمنى أن ينجح فى الانتخابات البرلمانية لأنه الوحيد الذى يستطيع تعويضنا عن خسارة فريد أبو خضرة مرشح حزب النور".

وبدوره قال جمال متولى عضو الهيئة العليا لحزب النور، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الحزب لم يقرر دعم أحد من خارجه بشكل رسمى أو نظامى، مشيرا إلى أن موقف حملة فريد أبو خضرة القيادى بالنور موقف شخصى وليس رسميا.

وأضاف: "تصرف حملة فريد أبو خضرة هو تصرف شخصى وليس حزبيا، حيث وجدوا أن مرشح حزب الوفد أفضل من يمثلهم بعد خروج مرشحهم".

وفى السياق ذاته قال محمد أبو خضرة، القيادى بحزب النور بمنطقة الوراق لـ"اليوم السابع": "إعلان دعمنا لمرشح الوفد هو موقف شخصى لنا، وليس قرارا حزبيا"، مشيرا إلى أن أغلب الشخصيات التى كانت موجودة فى حملة مرشح حزب النور بالوراق فريد أبو خضرة ليسوا أعضاء فى حزب النور، وأوضح أن إعلان دعمنا لمرشح حزب الوفد "بيت الأمة" يرجع إلى أنه أفضل شخصية يمكن أن نؤيدها بعد خروج مرشحنا.

ومن جانبه قال الدكتور ياسر حسان، رئيس اللجنة الإعلامية لحزب الوفد، إن حزب النور ليس الحزب الوحيد الذى يدعم مرشحى الوفد فى جولة الإعادة، ولكن هناك أحزابا أخرى ممن خسرت فى الانتخابات تدعم مرشحى الوفد فى الدوائر الانتخابية.

وأضاف حسان فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه من بين بعض مرشحى الأحزاب الذين يدعمون الوفد حزب المؤتمر الذى خسر معظم مرشحيه فى المرحلة الأولى، موضحا أن هذا الدعم يتم بشكل بديهى والوفد يرحب به، مؤكدا أنه لا يوجد تنسيق بين حزب الوفد وحزب النور، ولن يدعم الوفد مرشحى حزب النور فى جولة الإعادة.

وحول أسباب دعم بعض مرشحى النور، مرشح حزب الوفد قال حسان، إن حزب الوفد يقاوم المال السياسى فى الانتخابات البرلمانية، لذلك قامت معظم الأحزاب بدعم مرشحيه فى جولة الإعادة.

وأوضح رئيس المكتب الإعلامى لحزب الوفد، أن النور دعم بعض مرشحى حزب الوفد بشكل عفوى، ولكن لا يوجد اتصالات بين الحزبين أو تنسيق بين مرشحى الحزبين فى الدوائر الانتخابية.

بدوره قال الدكتور يسرى العزباوى، الخبير بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن دعم بعض مرشحى النور الخاسرين لمرشحى الوفد، هى محاولة لكسب ثقة التيار المدنى قبل جولة الإعادة فى الانتخابات.

وأضاف العزباوى فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن حزب النور يسعى للتقرب من التيار المدنى، بعدما لاحظ أن انعزاله عن القوى السياسية، جاء بخسارة عليه كبير فى المرحلة الأولى.

وأوضح الخبير بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن نجاح النور من التقرب من التيار المدنى، يعتمد على مدى قبول الأحزاب الأخرى حزب النور، والتنازلات التى سيقدمها للحزب للتنسيق مع الأحزاب المدنية خلال المرحلة المقبلة.

وقال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن محاولة حزب النور التقرب من التيار المدنى، ستفشل خاصة أنها تأتى بعد خاسرة الحزب معظم الدوائر الانتخابية، ولم يعد هناك شىء ليقدمه فى البرلمان.

وأضاف فهمى أن النور يسعى للخروج من الانتخابات البرلمانية بأقل الخسائر الممكنة، ولكن برنامجه يختلف عن معظم البرامج الانتخابية للأحزاب المدنية الأخرى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة