الأزرق والمصريين.. مش بس "أمم متحدة".. حياتنا كلها "أزرق" عفاريت وأمثال

السبت، 24 أكتوبر 2015 08:21 م
الأزرق والمصريين.. مش بس "أمم متحدة".. حياتنا كلها "أزرق" عفاريت وأمثال العفريت الأزرق من مغامرات السندباد
كتب حسن مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
العالم يضاء باللون الأزرق لمدة يومين احتفالا بالذكرى السبعين لإنشاء الأمم المتحدة.. هذا هو العنوان الذى وضعته الأمم المتحدة لاحتفالاتها هذا العام وأضيئت أهم مبانى والمعالم حول العالم باللون الأزرق احتفالا بهذا الحدث، وعلى الرغم من أن الأهرامات تعتبر أحد أهم المعالم التى ستضاء باللون الأزرق فى هذه الاحتفالات، فإن هذه لن تكون أبدا الشىء الأزرق الوحيد فى حياة المصريين المليئة "بالأزرق".

الأزرق يعتبر جزءا كبيرا من الثقافة الشعبية المصرية، ويمتد استخدامه فى العديد من المواقف، وفى الغالب يرجع هذا لارتباطه بالأساطير القديمة التى تتحدث عن قوته وارتباطه بعالم الجن، واعتباره لونا رئيسيا للكون سواء فى السماء أو لون البحار وغيرها.

العفريت الأزرق من مغامرات السندباد -اليوم السابع -10 -2015
العفريت الأزرق من مغامرات السندباد


مكان ما يعرفهوش إلا العفاريت الأزرق.. هذا التعبير ستسمعه فى كل يوم مصرى، وفى بعض الأحيان يقال "الدبان الأزرق" كناية عن أن المكان الذى سيذهب له هذا الشخص لن يعرفه أى أحد على الإطلاق، وبينما هناك أصل لكلمة الذباب الأزرق، الذى يتعرف على أماكن الموتى ويكتشفها بسرعة ليضع فيها بيضة، فلا يعرف أحد تحديدا سر الرعب الكبير والهلع من الجنى الأزرق.

 الكف واللون الأزرق -اليوم السابع -10 -2015
الكف واللون الأزرق


محاربة الحسد فى حياة المصريين لا يمكن عزلها عن اللون الأزرق، بداية من العين، وحتى فصوص الخواتم، والكفوف الخماسية، يجب أن يكون اللون الأزرق حاضرا لمكافحة الحسد.

أحمد حلمى أثناء إلقاء قصيدة أزرق  -اليوم السابع -10 -2015
أحمد حلمى أثناء إلقاء قصيدة أزرق


المصريون أيضا غنوا للون الأزرق وكتبوا فيه شعر، وجاءت قصيدة كاملة للشاعر ميدو زهير تحت عنوان "أزرق" وألقاها الفنان أحمد حلمى فى الحلقة الأولى من مسلسل الجماعة، كما غنتها فرقة بلاك تيما فى عدة حفلات.

الحباية الزرقاء  -اليوم السابع -10 -2015
الحباية الزرقاء


حتى الفياجرا نسبها المصريون إلى لونها الأزرق، وأصبح الاسم الرسمى لها على أرض المحروسة "الحباية الزرقاء".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة