لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية: العلاج بالسوفالدى المصرى يوفر الملايين سنويا.. وحيد دوس: 7 شركات تضخ 150 ألف عبوة بمراكز الكبد والتأمين الصحى.. و"الصحة": هارفونى المصرى بـ1750 جنيها وسوفالدى بـ1200

الخميس، 22 أكتوبر 2015 11:27 م
لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية: العلاج بالسوفالدى المصرى يوفر الملايين سنويا.. وحيد دوس: 7 شركات تضخ 150 ألف عبوة بمراكز الكبد والتأمين الصحى.. و"الصحة": هارفونى المصرى بـ1750 جنيها وسوفالدى بـ1200 الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان أنها ملتزمة بما أعلنه الدكتور أحمد عماد وزير الصحة بقصر علاج مرضى فيروس سى بمراكز الكبد على المثيل المصرى للسوفالدى بداية من أول يناير المقبل.

استيراد كميات محددة من السوفالدى المستورد

وقال الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إنه سيتم استيراد كميات محددة من السوفالدى المستورد خلال الفترة المقبلة لتكفى لمدة شهرين قبل بدء تعميم العلاج بالسوفالدى المصرى فى الـ42 مركزا بالجمهورية و72 مركزا التابعين للتأمين الصحى.

وأضاف وحيد دوس أن علاج مرضى فيرس سى بسوفالدى المصرى يخفض تكلفة علاج المرض من 6 آلاف جنيه إلى ألفى جنيه، وهو ما يرفع أعباء مالية كبيرة على مرضى فيروس سى، مشيراً إلى أن فاعلية السوفالدى المصرى لا تقل عن المستورد، لافتاً إلى أن استخدامه يوفر لميزانية الوزارة ملايين الجنيهات سنوياً.

وذكر وحيد دوس، أنه تم وضع رؤية شاملة لدورة العلاج فى مراكز الكبد والتى كانت تستغرق من 3: 4 أشهر لتصل إلى 4: 5 أيام فقط، بما يمكن المرضى من الحصول على السوفالدى فى أسرع وقت، لافتاً إلى أنه سيتم إجراء التحاليل الطبية اللازمة، دون تحمل مشقة إجرائها بمعامل وزارة الصحة، بالإضافة إلى تزويد كل مركز بمندوب من الوزارة للنظر فى طلبات العلاج على نفقة الدولة، وكذلك لجنة مصغرة مكونة من 3 : 5 مستشارين وأخصائيين من لجنة الفيروسات الكبدية للكشف على المريض وإرسال تقرير بالحالة للجنة المركزية بالقاهرة، وصرف السوفالدى للمريض من داخل المركز فور توقيع الكشف عليه.

7 شركات مصرية توفر السوفالدى المصرى

وأوضح دوس أن 7 شركات مصرية ستقوم بتوفير السوفالدى المصرى بمراكز الكبد على نطاق واسع خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أنه سيتم ضخ 150 ألف جرعة من السوفالدى المصرى بمراكز الكبد.

ومن جانبه، قال الدكتور طارق سلمان مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة، إن الوزارة قادرة على توفير كل الكميات المطلوبة من السوفالدى المصرى لمراكز الكبد والسوق المحلية، مشيراً إلى أن السوفالدى المصرى فعال وآمن وأسعاره فى متناول المرضى، مشيراً إلى أن السوفالدى المصرى سيتم توريده لمراكز الكبد بـ680 جنيها، بينما يصل حالياً سعره فى السوق الحرة إلى 1200 جنيه.

وأوضح الدكتور طارق سلمان مساعد وزير الصحة والسكان لقطاع الصيدلة أنه سيتم إنتاج عقار الهارفونى المصرى خلال الفترة المقبلة من جانب شركات وطنية، مشيراً إلى أن الوزارة انتهت من إجراءات تسعيره وتسجيله، لافتاً إلى أن سعر الهارفونى المصرى 1750 جنيها، مشيراً إلى أن توسيع قاعدة العلاج بالسوفالدى المصرى يسهم فى دعم الصناعة الوطنية.

وأضاف مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة أن قرار تعميم العلاج بالسوفالدى المصرى يسهم بشكل كبير فى دعم مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لعلاج مليون مريض بفيرس سى، لافتاً إلى أنه يوسع قاعدة المرضى الذين يعالجون من مرضى فيروس، كما يحقق القضاء على الفيروس نهائياً ليجعل مصر خالية من فيرس سى قريباً.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة