بالصور..إصابة مصور وفلسطينى بالرصاص خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة ضد الاستيطان

الجمعة، 02 أكتوبر 2015 02:40 م
بالصور..إصابة مصور وفلسطينى بالرصاص خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة ضد الاستيطان مواجهات مع قوات الاحتلال
رام الله (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصيب بعد ظهر اليوم الجمعة، المصور الصحفى أحمد طلعت بعيار نارى فى القدم، وكذلك أحد المواطنين الفلسطينيين برصاص حى فى القدم خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلى لمسيرة كفر قدوم السلمية المناوئة للاستيطان بمدينة قلقيلية.

وذكرت مصادر أن قوات الاحتلال الإسرائيلى تعاملت مع المسيرة بعنف، وسعت لمنع الفلسطينيين من الاحتجاج على الاستمرار فى إغلاق المدخل الرئيسى للقرية والمتواصل منذ أكثر من 13 عاما.

اليوم السابع -10 -2015

وفى نابلس، أضرم مستوطنون إسرائيليون اليوم النار فى أشجار الزيتون فى قرية بورين جنوب نابلس.. وقال شهود عيان أن المستوطنين أضرموا النار فى أشجار الزيتون المحاذية لمستوطنية "يتسهار"، فيما يحاول الأهالى السيطرة على النيران.

من ناحية أخرى أدى آلاف الفلسطينيين من القدس وأراضى الـ48، اليوم، صلاة الجمعة فى الشوارع والطرقات بسبب الحصار العسكرى المشدد المفروض على المسجد الأقصى المبارك، والقدس القديمة.

اليوم السابع -10 -2015

وقال شهود عيان أن الاحتلال الإسرائيلى منع من تقل أعمارهم عن الأربعين عاما من الدخول إلى القدس القديمة والتوجه إلى "الأقصى" لأداء صلاة الجمعة برحابه الطاهرة، ما اضطر الآلاف من المصلين أداء صلاة الجمعة فى الشوارع والطرقات القريبة من بوابات البلدة القديمة وسط انتشار واسع لقوات وآليات الاحتلال.

كانت قوات الاحتلال الإسرائيلى قد فرضت المزيد من الإجراءات المشددة فى المدينة (بدأت مع بداية عيد المظلة العبرى قبل 5 أيام)، ونصبت المتاريس الحديدية بالقرب من بوابات القدس القديمة، وأخرى مشابهة على مقربة من أبواب المسجد الأقصى للتدقيق فى بطاقات المصلين.

اليوم السابع -10 -2015

وتمكن بضعة آلاف من كبار السن من المصلين من المشاركة فى صلاة الجمعة برحاب الأقصى المبارك الذى بدت ساحاته شبه فارغة من المصلين بفعل إجراءات الاحتلال الإسرائيلى.

وأوضح شهود العيان أن قوات الاحتلال الإسرائيلى اعتدت على المصلين فى منطقة باب الأسباط خلال محاولة إبعادهم عن المنطقة، وتسببت فى اندلاع اشتباكات بالأيدى ومواجهات استخدمت فيها قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية الحارقة والهراوات، ما تسبب فى إصابة عدد من الفلسطينيين، فى حين أعلنت شرطة الاحتلال عن إصابة أحد عناصرها بحجر فى الرأس.

من جانبه، شدد خطيب الجمعة فى الأقصى الشيخ يوسف أبوسنينة على أهمية شد الرحال إلى المسجد الأقصى، والتواجد المكثف فيه لإحباط المخططات الخبيثة التى تحدق به.

اليوم السابع -10 -2015

وشملت إجراءات الاحتلال الإسرائيلى إطلاق منطاد رادارى استخبارى فى سماء مدينة القدس، وتحليق طائرة مروحية لمراقبة المصلين.

وفى تطور لاحق، اندلعت مواجهات متفرقة بين المصلين وقوات الاحتلال الإسرائيلى فى أكثر من منطقة بمحيط وداخل البلدة القديمة، تركزت أشدها فى منطقتى باب الأسباط والعامود.

وهاجم مستوطنون إسرائيليون اليوم الجمعة، سيارات المواطنين الفلسطينيين جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية.وقال شهود عيان من قرية اللبن الشرقى الواقعه بين مدينتى نابلس ورام الله أن عمليات رجم الحجارة صوب سيارات الفلسطينيين تجرى فى طريق فرعى جنوب القرية، وأشاروا إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلى أغلق الطريق الرئيسى الواصل بين مدينتى رام الله ونابلس وأجبر السائقين الفلسطينيين على سلوك هذا الطريق الفرعى.

كان مسئول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس قدر عدد السيارات التى تضررت بسبب اعتداءات المستوطنين بـ 200 سيارة.

وفى جنين، احتشد عشرات المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الجمعة، على مدخل مستوطنة "مابو دوتان" جنوب غرب جنين.. وأفاد مصدر أمنى بأن المستوطنين احتشدوا فى خطوة استفزازية على مفترق مستوطنة "مابودوتان"، المقامة عنوة فوق أراضى بلدة يعبد جنوب غرب جنين، على الشارع الرئيسى الذى يربط محافظتى جنين وطولكرم ببلدة يعبد وقراها تحت حراسة جيش الاحتلال الإسرائيلى.

إضافة..


على الصعيد ذاته أصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، بعد ظهر اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلى مسيرة سلمية خرجت فى قرية بلعين غرب رام الله، نصرة للمسجد الأقصى المبارك، وللأسرى فى سجون الاحتلال، واحتفالا برفع العلم الفلسطينى فى الأمم المتحدة.

وذكرت مصادر محلية أن جنود الاحتلال الإسرائيلى أطلقوا الرصاص المعدنى المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، باتجاه المشاركين عند وصولهم إلى الأراضى الزراعية بالقرب من مكان إقامة الجدار القديم الذى هدم عام 2011، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.

وشارك فى المسيرة ـ التى دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان فى بلعين- أهالى القرية، ونشطاء سلام إسرائيليون ومتضامنون أجانب.

وردد المشاركون فى المسيرة العبارات التى تطالب بالدفاع عن الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية، ودعما للأسرى ودفاعا عن حقوقهم، وهم يحملون الأعلام الفلسطينية واللافتات المنددة بالانتهاكات الإسرائيلية، ورفض الاحتلال بكافة أشكاله.

وتسبب إطلاق قنابل الغاز الكثيف صوب المتظاهرين فى حرق عشرات الدونمات المزروعة بأشجار الزيتون والأشجار المثمرة.

وفى القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلى، اليوم، شابا مقدسيا من منطقة باب السلسلة فى القدس القديمة، وادعت شرطة الاحتلال أنها اعتقلت شابا بعمر (25 عاما) من سكان مخيم شعفاط لمحاولته إلقاء زجاجات حارقة تجاه مستوطنين فى باب السلسلة بالقدس القديمة.

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة