بالفيديو والصور.. "بشرة خير" الانتخابات فى الخارج.. المصريون بالخليج يتوافدون للصناديق مبكرا.. وسفراء مصر بالسعودية والإمارات: الإقبال جيد ولا يوجد ما يعكر صفوها.. والأردن وسلطنة عمان: تدار بسلاسة

السبت، 17 أكتوبر 2015 11:34 ص
بالفيديو والصور.. "بشرة خير" الانتخابات فى الخارج.. المصريون بالخليج يتوافدون للصناديق مبكرا.. وسفراء مصر بالسعودية والإمارات: الإقبال جيد ولا يوجد ما يعكر صفوها.. والأردن وسلطنة عمان: تدار بسلاسة الانتخابات البرلمانية
كتب يوسف أيوب ورباب فتحى ومحمود محيى مسقط - محمد سعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت بشائر الخير تهل منذ الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، فى تمام التاسعة بمقرات سفارات مصر بالخارج وقنصلياتها العامة باستقبال المواطنين المصريين للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية بالخارج فى جولتها الأولى والتى تستمر ليومين.

الانتخابات بالإمارات


وقال السفير وائل جاد، سفير مصر لدى الإمارات إن العملية الانتخابية تسير بشكل جيد للغاية منذ الدقائق الأولى من فتح صناديق الاقتراع.

وأضاف جاد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من دبى، إن السفارة كانت قد أنهت جميع استعداداتها لاستقبال الناخبين، وأن هناك إجراءات من قبل القائمين على السفارة لتيسير على المواطنين المصريين الذين جاءوا منذ الصباح للإدلاء بأصواتهم.

وأوضح السفير المصرى لدى دولة الإمارات الشقيقة: الإقبال على صناديق الاقتراع جيد للغاية، والإقبال بشرة خيرة رغم أننا لا زلنا فى الساعات الأولى لإجراء العملية الانتخابية وملامح اليوم الانتخابى مبشرة بالخير أيضا".

التصويت بالسعودية


وقال السفير عفيفى عبد الوهاب، سفير مصر لدى المملكة السعودية، إن العملية الانتخابية تسير منذ فتح صناديق الاقتراع صباح اليوم السبت، بانسيابية شديدة، وأن هناك إجراءات اتبعتها السفارة من أجل التسهيل على المواطنين.

وأضاف عبد الوهاب، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من الرياض، إن اليوم الانتخابى يسير "زى الفل" و"زى الورد"، وأن الإقبال جيد ورغم ذلك لا يوجد أى زحام على اللجان الانتخابية سواء فى جدة أو الرياض نظراً لإجراءات التيسير التى أدت لانسيابية كبيرة فى الساعات الأولى للعملية الانتخابية.

وأوضح السفير المصرى، إنه تم الإعداد جيدا لاستقبال الناخبين، وأن هناك التزاما صارما وحرفيا بالتعليمات التى اصدرتها اللجنة العليا للانتخابات بالقاهرة، وأن لا مجال للتهاون فيها.

وأشار عبد الوهاب، إلى أن المقرات الانتخابية فى المملكة سواء فى الرياض أو جدة على أعلى درجات التأمين، ولا يوجد ما يعكر صفو الانتخابات فيهما.

الانتخابات بسلطنة عمان


من جانبه قال السفير صبرى مجدى صبرى، سفير مصر بسلطنة عمان إن العملية الانتخابية تسير بشكل سلس ومنظم ولا توجد أى عقبات أو مشكلات حتى الآن.

وأضاف أنه عند وصول الناخب لمقر السفارة المصرية بمسقط يقوم بإطلاع اللجنة على أصل بطاقة الرقم القومى أو أصل جواز السفر الثابت به الرقم القومى (المميكن)، ويقدم المستند الدال على إقامته بسلطنة عمان.. ويتسلم من اللجنة بطاقتى انتخاب إحداهما مخصصة للنظام الفردى بيضاء اللون، والأخرى لنظم القوائم خضراء اللون للناخب.

ويجب على الناخبين التأكد من عدد المقاعد المخصصة للدائرة فى النظام الفردى، قبل الادلاء بأصواتهم، ليختاروا من المرشحين عددًا مساويًا لهذه المقاعد حتى يكون تصويتهم صحيحًا، وبالنسبة لنظام القائمة، فعلى الناخبين اختيار قائمة واحدة فقط من بين القوائم المترشحة.

وأضاف السفير صبرى مجدى : يقوم الناخب بالتأشير بالقلم أمام العدد المحدد من المرشحين للدائرة داخل بطاقة النظام الفردي، ويؤشر أيضا أمام قائمة واحدة بالبطاقة الخاصة بنظام القوائم، ثم يقوم بطى كل ورقة على حدة، ووضعها فى الصندوق المخصص.

الجدير بالذكر ان التصويت يجرى فى 139 لجنة انتخابية بمقر السفارات والقنصليات، وفقًا لتوقيت كل دولة ويتخلل هذه الفترة ساعة راحة ينظمها رئيس لجنة الانتخابات لكل دولة، وينص الدستور فى المادة 244 على تمثيل المصريين المقيمين فى الخارج فى أول مجلس للنواب ينتخب بعد إقرار الدستور، ونظم القانون ذلك فى المادة 5 بتحديد الحد الأدنى من المرشحين المقيمين بالخارج فى دوائر القوائم، وذلك بواقع مترشح واحد أساسى وواحد احتياطى فى القوائم ذات الـ15 مقعدا و3 مترشحين أساسيين و3 مترشحين احتياطيين فى القوائم ذات الـ45 مقعدا.

الاقتراع فى الأردن


وفى السياق نفسه، قال السفير خالد ثروت، سفير مصر بالأردن إن السفارة المصرية بالأردن فتحت أبوابها صباح اليوم لاستقبال الناخبين فى انتخابات مجلس النواب، مشيرا إلى أن اليوم السبت عطلة فكان الاقبال ضعيفا بعض الشئ، متوقعا أن يزيد بعد عدة ساعات.

وأضاف السفير المصرى بالأردن فى تصريح لليوم السابع أن الاقبال سيزيد معتمدا فى استنتاجه على الحس الوطنى الخاص بالمصريين، لافتا إلى أن مواطن مصرى قال له صباح اليوم: أريد أن أساهم فى مستقبل البلاد وألعب دورا فى تأييدها، لهذا تركت كل شىء حتى أذهب للجنة الانتخابية.

وأوضح السفير ثروت أن السفارة قامت فى الفترة السابقة للانتخابات بالتنويه على كيفية اجراء العملية التصويتية من حيث القوائم والفردى، ونشرت السفارة بيانات توضيحية فى وسائل الإعلام الأردنية.

وأشار إلى أن وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج نبيلة مكرم، زارت الأردن يرافقها المتحدث الرسمى باسم اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية المستشار عمر مروان، الأربعاء الماضى، فى إطار جولة خارجية استهلتها، بالكويت بهدف لقاء أبناء الجالية المصرية فى الخارج لتوعيتهم بأهمية المشاركة فى الانتخابات البرلمانية.

نيوزلندا


وكان قد بدأ الناخبون المصريون فى نيوزيلندا فى التوافد على قنصلية مصر العامة فى ولينجتون، للإدلاء بأصواتهم فى الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

وقال السفير طارق الوسيمى سفير مصر بنيوزلندا، إن القنصلية فتحت أبوابها أمام الناخبين فى التاسعة صباحاً بتوقيت نيوزلندا، التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة، وأنه تم توفير كل الإمكانيات التى تساعد الناخبين على الإدلاء بأصواتهم بسهولة ويسر.

وقال "الوسيمى"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "اليوم أشرقت علينا شمس الانتخابات البرلمانية فى نيوزلندا، باعتبارها أول بلد تبدأ عملية التصويت بسبب فرق التوقيت بينها وبين القاهرة"، لافتاً إلى أن السفارة عملت خلال الأيام الماضية على التواصل مع الجالية المصرية فى نيوزلندا عبر وسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعى، واللقاءات المباشرة من خلال المسجد والكنيسة القبطية فى ولينتجون، لتوضيح إجراءات الانتخابات وآلية التصويت.

وأشار "الوسيمى"، إلى أن الجالية المصرية لديها رغبة فى المشاركة بالانتخابات هذه المرة، وقال "المصريون هنا سعداء بالمشاركة فى الانتخابات، ولثقتهم فى أن الانتخابات ستجرى فى جو من الشفافية والنزاهة، ولديهم حرص شديد على المشاركة فى بناء مصر الحديثة"، لافتاً إلى وجود 2500 مصرى مقيم فى نيوزلندا ومسجلين بياناتهم لدى السفارة، موضحاً أن السفارة ستعمل خلال الفترة المقبلة على تشجيع الجيل الثانى من المهاجرين المصريين لإصدار جوازات سفر مصرية ورقم قومى حتى يتمكنوا من المشاركة فى الانتخابات المصرية المقبلة بعد تسجيلهم فى القوائم الانتخابية.

وحول نسب المشاركة فى الانتخابات، قال "الوسيمى" إن المشاركة لن تتضح بشكل كبير فى المرحلة الأولى، لأن القاهرة التى ينحدر منها كثير من أبناء الجالية المصرية فى نيوزلندا ستكون ضمن المرحلة الثانية، لافتاً إلى صعوبة تحديد نسبة المشاركة إلا بعد انتهاء المرحلة الثانية.

التصويت فى أستراليا


كما بدأ المصريون فى أستراليا بالتوافد، على سفارة مصر فى كانبرا والقنصلية العامة فى سيدنى وملبورن، للإدلاء بأصواتهم فى المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية.

وقال مصدر دبلوماسى من السفارة المصرية بكانبرا، إن صناديق الاقتراع تم فتحها فى التاسعة صباحاً بتوقيت أستراليا، الثانية عشرة صباحاً بتوقيت القاهرة.

وأشار المصدر، إلى أن الإقبال ضعيف، نظراً لأن اليوم السبت هو عطلة رسمية فى أستراليا، متوقعاً أن يرتفع الإقبال خلال الساعات المقبلة، وخلال اليوم الثانى للاقتراع.

لندن


على جانب آخر، قال السفير ناصر كامل سفير مصر لدى لندن أنه اتم كافة الاستعدادات لاستقبال الناخبين المصريين فى العاصمة البريطانية، حيث تم تلقين أعضاء السفارة بكافة الإجراءات المتعلقة بالعملية الانتخابية.

وأضاف "كامل"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن السفارة بلندن إحدى السفارات التى لها ربط الكترونى بشاشات اللجنة العليا للانتخابات، وتشرف عليها بشكل مباشر مما يسهل التواصل والشفافية.

وأكد "كامل"، أنه تم التنسيق مع السلطات البريطانية لتأمين توافد أبناء الجالية المصرية، لممارسة حقهم الديمقراطى لاختيار من يمثلهم بالبرلمان المقبل.

وأشار إلى أن الشرطة البريطانية لديها من الاحترافية فى مجال تأمين الانتخابات ما يجعلنا نطمئن، ويجعل الانتخابات تمر فى أجواء مليئة بالاحتفالية مثلما تم فى انتخابات الرئاسة من العام الماضى.



اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015


موضوعات متعلقة..


- "العليا للانتخابات" تخصص "خط ساخن" لتلقى شكاوى الناخبين


- اتحاد المصريين بالسعودية: توفير خيام مكيفة للناخبين لارتفاع حرارة الجو


- سفارة مصر بالنمسا تبدأ استقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات


- سفير مصر بالإمارات: الإقبال على الانتخابات "بشرة خير"


- بدء عملية تصويت المصريين بفرنسا بالمرحلة الأولى فى انتخابات برلمان 2015


- 900متابع دولى يستعدون لمتابعة الانتخابات.."الديمقراطية الدولية" بأمريكا و"شبكة الحقوق والتنمية"بالنرويج و"المعهد الدولى" بجنيف الأبرز..والكوميسا والاتحاد الأوروبى والجامعة العربية من المنظمات الحكومية


- بالفيديو..القوات المسلحة تنهى خطط الانتشار فى 14 محافظة لتأمين المرحلة الأولى من الانتخابات.. 5 تشكيلات تعبوية والصاعقة والمظلات والشرطة العسكرية والتدخل السريع لتأمين 18945 مقرا انتخابيا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مينا جورج

الانتخابات شىء هام وضرورى

عدد الردود 0

بواسطة:

اسعد

كل الحب لاهلينا فى الخارج تحيا مصر ويحيا شعب مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة