متستعجبش متستغربش.. فى ناس بتاكل ولا تحرقش وناس بتحرق ومبتاكلش.. اعرف طبيعة جسمك ونوعه والنظام الغذائى والرياضى المناسب للتحكم فى وزنك

الجمعة، 16 أكتوبر 2015 08:27 م
متستعجبش متستغربش.. فى ناس بتاكل ولا تحرقش وناس بتحرق ومبتاكلش.. اعرف طبيعة جسمك ونوعه والنظام الغذائى والرياضى المناسب للتحكم فى وزنك حرق الدهون
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لكل لون معنى، ولكل جسم مزاج، "جسم يحرق وجسم ياكل وميحرقش، وجسم يزيد وزنه من أقل قضمة، وجسم ياكل ولا يتخنش" فطبيعة الأجسام تختلف من شخص إلى آخر، ومن حالة صحية لأخرى، ومن توقيت تناول الطعام لآخر، فهذه الطبيعة ليست خرافة كما يعتقد البعض، ولعلها سبب حقيقى فى طبيعة شكل الجسم وتحديد منحنياته.

هذا ما أكدت عليه الدكتورة صفاء عمر أخصائى العلاج الطبيعة والسمنة والنحافة، خلال حديثها لـ"اليوم السابع"، مؤكدة خلاله على أن أنواع الجسم تتحكم بشدة ليس فقط فى وزنه وكتلته، بل تتحكم أيضا فى منحدراته وتقسيماته واختلاف تضاريسه.

ومن هنا انطلقت أخصائية النحافة والسمنة مؤكدة على أن أنواع الأجسام تختلف قدرتها على اكتساب الأوزان المختلفة، وكذا طرق التخلص منها، فهذه الطبيعة تتحكم أيضا فى طبيعة "الرجيم" الذى يمكن أن يخضع له شخص دون الآخر، بحيث يوجد 3 أنواع من الأجسام، كل نوع وله خصائص تشريحيه:

1-الاندومورف endomorph


تتميز فئة الاندومورف بتركز الكتلة فى الثلث الأوسط من الجسم فى منطقه البطن والجانبين والأرداف، كما تتميز بمعدلات تمثيل غذائى ضعيفة، مما يؤدى إلى اكتساب الوزن بسرعة عالية ويفقد الدهون بصعوبة.

وتتميز أيضا بضعف الكتلة العضلية، لذلك ينصح باتباع نظام غذائى يحتوى على نسب عالية من البروتينات، مثل الدواجن، واللحم البقرى الخالى من الدهون، وتناول الدهون الصحية مثل أوميجا 3 الموجودة بالأسماك، وزيت جوز الهند، كما ينصح بالابتعاد عن تناول السكريات والكربوهيدات.

2-الميزومورف mesomorp


وتتميز هذه الفئة، على حسب تأكيد أخصائية السمنة، بالكتلة العضلية واتساع فى منطقة الصدر والكتفين، مع تركز الدهون فى منطقة البطن، وهذه الفئة تتميز بحرق الدهون بنسب عالية وخسارة الوزن بشكل كبير، فى حال اتباع نظام صحى وممارسة الرياضة بانتظام، وهى إحدى مميزات هذا النوع من الأجسام.

وينصح لهذه الفئة بممارسة تمرينات خاصة للبطن مرتين أو ثلاث مرات فى الأسبوع.

ومن المأكولات التى ينصح بها لهذه الفئة، فتوضح د.صفاء أن بالخضراوات خاصة الخضراوات الورقية والبروتين الذى لا يحتوى على دهون مثل اللحوم والدواجن المشوية، أو الأسماك المشوية.

3-الاكتومورف ectomorph


ويتميز هذا النوع بالنحافة الشديدة وصعوبة اكتساب الوزن كما يتميز أيضا بطول القامة وضيق المفاصل والأطراف الطويلة وتكون منطقة الكتفين مساوية لمنطقة الحوض وينصح بتناول الكربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحية خاصة أوميجا 3.

وفى السياق ذاته، أوضح الدكتور معتز ياسر أخصائى العلاج الطبيعى بأن لكل جسم طبيعة رياضية تستجيب لرياضة معينة، ولغذاء معين، وعناصر معينة، ما يجعل الاستعانة بمختص سمنة ونحافة وعلاج طبيعى أمر ضرورى لاكتشاف نوع الجسم وطبيعة الرجيم المناسب له.

ويؤكد ياسر أن على كل فرد يريد التخلص من الوزن، أو زيادته إذا ما كان يعانى نحافة مرضية، فيصبح اتباعه نظاما غذائيا دون استشارة مختص أحد أكبر الأخطاء التى يمكن أن يرتكبها، مما قد يساعد على نحافته الزائدة متزامنة مع قلة العناصر التى يمكنه الاستفادة منها، مما قد يصيبه بفقر الدم أو الهزلان أو أمراض سوء التغذية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة