ما تقولش مش فاضى.. روشتة تساعدك على الاختيار الأمثل للبرلمانى المناسب

الجمعة، 16 أكتوبر 2015 08:08 م
ما تقولش مش فاضى.. روشتة تساعدك على الاختيار الأمثل للبرلمانى المناسب صندوق انتخابات أرشيفية
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حان الوقت ليقف كل منا أمام نفسه لتحديد المصير الخطر الذى قد نقع فيه بعد غد من الامتناع عن اختيار النائب المناسب تحت قبة البرلمان، ويقدم "معتز بالله عبد الفتاح"، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، روشتة تحفيز تساعدك على الاختيار الأمثل لبرلمان مصر 2015.

ويقول: "البرلمان هى الدبابة التى سنخوض بها معركة المستقبل الصحيح فى مصر، وهناك 5 نقاط يتغافل عنها البعض ويعتبرها قليلة الأهمية، ولكن عند التفكير فيها نجدها هى صلب حياتنا، وهى:
1. إذا لم نحسن الاختيار من الممكن أن يتحول البرلمان من أداة لحمايتنا إلى أسهل أداة تدمرنا، نظرا للصلاحيات التى تتعلق بكل أوجه الحياة منها الرقابة والتشريع ومحاسبة رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة أو تعطيل أعمالها، فهو أخطر من أن نتركه دون أن نحدد من يشغلون فيه.

2. عدم المشاركة فى الانتخابات ستجعل البرلمان مشوها، لأنه لم يعكس الوزن الحقيقى للقوة السياسية على أرض الواقع، فإذا كان هناك قوة وزنها على الأرض 5% ونجحت وحدها فى الحشد سنجد نسبتهم فى البرلمان بين 30 إلى 40 %، وبالتالى لن يظهر البرلمان أصوات الاختلاف المتوفرة فى المجتمع بشكل صحيح.

3. الانتخابات هى فرصة لترجمة التضحيات التى دفعناها السنوات الماضية فى صورة جميلة تعكس طموحات المصريين نحو مستقبل أفضل.

4. لا تفكر فى "البرلمان الملائكى" فهو ليس من المتوقع أن يحدث هذا فى البرلمان القادم، ولكن يكفينا أن نختار 150 عضوا يتمتعون بالقدر الكافى من الوطنية والشجاعة ليقودوا مصر إلى مستقبل أفضل، حتى يعرف باقى الشعب المصرى الطرق الصحيحة لاختيار البرلمانى المناسب.

5. هناك قاعدة مهمة فى اختيار المرشح وهو البعد عن التجاريين بكل أنواعهم، تجار الدين، رشاوى الانتخابات، التجارة بالحسب والنسب والعائلة العريقة، وابحث عن المرشح الذى يعلو بكلمة الوطن.

وينصح دكتور "معتز بالله" قائلا: "عليك عزيزى الناخب أن تعرف أن مصلحتك الشخصية من البرلمان هى جزء من مصلحة الوطن والمجتمع ككل".












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

إبراهيم شهاب

انا بقالى 8 سنين بحاول اخد ترخيص محطة فرز خضار و فاكهة تقريبا حاخدها في الجنة انشاء اللة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة