أكرم القصاص - علا الشافعي

فنانون يسخرون من مسلسل "هوملاند" الأمريكى بجرافيتى يصفه بالعنصرية

الخميس، 15 أكتوبر 2015 02:08 م
فنانون يسخرون من مسلسل "هوملاند" الأمريكى بجرافيتى يصفه بالعنصرية جانب من الجرافيتى كتب عليه بالعربية "الوطن مش مسلسل"
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سخر ثلاثة رسامين جرافيتى تم استئجارهم من قبل القائمين على مسلسل "هوملاند" الأمريكى لإضفاء روح معسكر للاجئين السوريين على المشهد، من فكرة المسلسل وكتبوا كلمات تنتقده وتصفه بالعنصرية، حيث ظهر على الحائط الذى يقف بجانبه الممثلون كلمات مكتوبة بالعربية تقول "هوملاند عنصرى".

وتقول الجارديان، إنه فى الحلقة الثانية من الموسم الخامس، ظهرت بطلة المسلسل كارى مايسون، التى تلعبها كلير دينس، تسير بجانب حائط مكتوب عليه "هوملاند أضحوكة، ولا يجعلنا نضحك"، و"حياة السود مهمة".

وقال الرسامون الثلاثة، المصرية هبة أمين، وكرم كاب وستون فى بيان نشر على الانترنت، إن فنانا زميلا لهم اتصل بهم فى يونيو الماضى ليبلغهم بأن شركة إنتاج تبحث عن أشخاص لجعل المكان يبدو كأن معسكرا للاجئين على الحدود السورية اللبنانية، ولكنه تم تصويره فى ضواحى برلين بألمانيا.

وكتب الفنانون الثلاثة فى بيانهم، إنه مع سمعة المسلسل التلفزيونى، أرادوا أن يعبروا عن معارضتهم ومعارضة غيرهم السياسية تجاهه، "وهذه كانت لحظتنا المناسبة لنعرب عن موقفنا من خلال وضع رسالة باستخدام المسلسل نفسه".

وأضافوا فى بيانهم أنه عندما التقوا فريق الانتاج فى البداية، اعطوهم صور "جرافيتى موالى للأسد يظهر بصورة طبيعية فى مخيم اللاجئين السوريين"، إلا أن الثلاثى قرر أن يستغل الفرصة ليظهر انتقاده للبرنامج، ووضعوا رسوم جرافيتى تقول "الوطن (هوملاند) مش مسلسل"، "سكتناله فدخل بحماره"، و"المسلسل لا يمثل وجهة نظر الرسامين".

وقال الفنانون إن الكتابات العربية لم يراجعها المنتجون، "فمحتوى المكتوب على الحائط لم يكن يعنيهم، فبالنسبة لهم، الكتابة العربية اضافية تكمل الخيال المرعب المتعلق بالشرق الأوسط".

ونقلت الجارديان عن هبة قولها "نعتقد أن البرنامج يديم الأنماط الخطيرة من خلال اختزال المنطقة بأكملها فى مهزلة من خلال تشويه تمثيل يصب فى سرد الدعاية السياسية" .

أضافت الصحيفة البريطانية أن المسلسل لطالما كان محل إثارة للجدل خلال الخمسة مواسم الماضية خاصة فيما يتعلق بالعالم الإسلامى وتصوير العلاقة بين القاعدة وحزب الله.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة