برة مفيش مستحيل.. بالصور.. أشهر جراحات "القص واللزق" حول العالم.. تركيب رأس طفل بعد كسر رقبته..وتثبيت يد رجل بساقه شهرا لإبقائها على قيد الحياة..وعملية نادرة لإنقاذ ذراع عجوز من البتر بتثبيتها فى بطنه

الإثنين، 12 أكتوبر 2015 02:02 م
برة مفيش مستحيل.. بالصور.. أشهر جراحات "القص واللزق" حول العالم.. تركيب رأس طفل بعد كسر رقبته..وتثبيت يد رجل بساقه شهرا لإبقائها على قيد الحياة..وعملية نادرة لإنقاذ ذراع عجوز من البتر بتثبيتها فى بطنه إرفاق يد الرجل الصينى ببطنه لتجنب بترها
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثيرا ما يتعرض المرضى فى مصر لعمليات بتر الأطراف لأسباب متعددة منها الجروح والحوادث أو بسبب بعض الأمراض المزمنة، وأحيانا يرى بعض الأطباء أن البتر هو الحل الأمثل رغم قسوته وتأثيره المأسوى على المريض.

ولكن كيف الحال فى الدول المتقدمة وكيف يحاول الأطباء والحكومات بذل كل الجهود لتقليل الأضرار الصحية والمرضية إلى أقل حد ممكن فيكون خيار البتر هو الخيار الأخير بعد بذل العديد من المحاولات لإنقاذ المرضى، وهو ما حدث فى حالات كثيرة وصعبة ونادرة، لو كانت حدثت فى مصر لاختلف مصير أصحابها، ليس فقط بسبب استسهال الأطباء، ولكن ولنكن منصفين بسبب نقص الإمكانيات ومستلزمات الرعاية الصحية بشكل كبير.

وفى التقرير التالى نقدم بعض النماذج التى كان البتر والاستسلام هو الحل السهل للأطباء، ولكنهم جاهدوا للإبقاء على حياة المريض وعلى أعضائه من البتر.

حيث كشف موقع "فوكس نيوز" النقاب عن عملية نادرة تعد من المعجزات الطبية، والتى أجريت لطفل رضيع يبلغ من العمر 16 شهراً، حيث قام فريق من الجراحين الاستراليين بتركيب رأسه فى جسده مرة أخرى بعد أن انكسرت رقبته بسبب حادث سير مروع.

وحسبما نشر مؤخراً عبر موقع “Express News”، فإن الطفل جاكسون تايلور انخلعت رأسه بسبب اصطدام السيارة التى تقله مع سيارة أخرى بلغت سرعتها 70 كيلو متراً بالساعة.

وسرعان ما تم نقل الطفل الرضيع بعربة إسعاف إلى المستشفى، وقام الأطباء الجراحون بإجراء جراحة عاجلة للطفل بتركيب رأسه مرة أخرى بجسده خلال عملية استغرقت أكثر من 6 ساعات.

• أطباء صينيون يثبتون يد رجل بساقه لمدة شهر لإبقائها على قيد الحياة


وسلطت أيضاً صحيفة “The Telegraph”، البريطانية، الضوء على جراحة نادرة ومثيرة للغاية أجريت لمواطن صينى، حيث تم إرفاق كف يده بساقه لإبقاء أصابعه على قيد الحياة.

وأخذ الجراحون الصينيون كف يد الرجل الصينى بعد قطعها بسبب حادث فى المصنع الذى كان يعمل به، وتم إرفاقها بواسطة عملية جراحية فى كاحل الساق لمدة شهر قبل إعادة ربطها بذراعه مرة أخرى.

وكان العامل الصينى الذى يدعى "تشو"، فقد كف يده اليسرى بواسطة شفرة آلة الغزل والنسيج خلال عمله فى المصنع.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإصابة فى ذراع تشو كانت شديدة للغاية لدرجة أن الفريق الجراحى الذى تولى علاجه برئاسه الدكتور تانغ جو من مستشفى “Xiangya hospital”، شدد على علاج أوتار وأعصاب ذراعه قبل إجراء عملية إرفاق الكف له، بسبب ارتفاع نسبة الالتهاب بها.

وكان التأخر فى ذلك يعنى أن تشو سيفقد القدرة على استخدام كف يده مرة أخرى، حيث أوضح الأطباء أنه فى درجة الحرارة العادية، يحتاج الأصبع المقطوع، لاستئناف إمدادات الدم فى غضون 10 ساعات على الأكثر.

وأوضح أيضاً الأطباء أنه إذا تجاوزت مدة قطع إمدادات الدم لأطرافه أكثر من 10 ساعات سوف تموت أنسجة الكف والأصابع، ولا يمكن استعادتها مرة أخرى.

لذلك، قام الأطباء بإجراء جراحة عاجلة للرجل الصينى تم خلالها إرفاق كف يده بساقه اليمنى، لإبقاء كف اليد على قيد الحياه لأكثر من شهر.

ثم تم إجراء عملية أخرى، استغرقت 10 ساعات، تم فيها استعادة كف اليد إلى ذراع الرجل الصينى مرة أخرى.

وأضاف الأطباء أن تشو يستطيع تحريك أصابع يده بعد الجراحة، ولكن سيكون بحاجة لمزيد من التأهيل قبل أن يستعيد الحركة الكاملة ليده.

• عملية نادرة لعجوز 87 عامًا ثبت فيها الطباء يده ببطنه لتجنب بترها


وفى هذا السياق، كشفت صحيفة "الديلى ميل" البريطانية النقاب عن قصة مزارع مسن أصيب بحروق شديدة فى يده، بسبب حادث مروع، مما أدى إلى تشوه يده، وقال الأطباء يجب بتر يديه لإنقاذ حياته، ولكى يتجنبوا البتر واستخدموا تقنية حديثة وهى تثبيت يده فى بطنه لحين يتم شفاؤها.

وكان المزارع الأمريكى البالغ من العمر 87 عاماً عانى من سحق يده عندما أراد تغيير عجلة الشاحنة عن طريق رفع العربة بربطها فى مقطورة أخرى، لكن سرعان ما انزلقت العربة على يده، وأصيب بجروح خطيرة واستغرق الأمر أكثر من ساعة لوصول المساعدة إليه، مما أدى إلى حروق يده بسبب ارتفاع درجة حرارة العربة إلى أكثر من 100 درجة فهرنهايت.

وتم نقله إلى مستشفى ميثوديست فى هيوستن، حيث بدأ المسعفون باستخدام الأساليب التقليدية لإنقاذ يده، ولكن وجدوا قطعا فى الجلد والأوتار والأنسجة وكان يجب بتر يده لبقائه على قيد الحياة، وسرعان ما وجد الأطباء طريقة أخرى للحفاظ على يده من البتر، عن طريق تثبيت يده فى بطنه حتى يتم شفاؤها.

ويأمل الأطباء فى سرعة شفاء اليد اليسرى للمزارع، حتى يعود لعمله مرة أخرى ويكون فى صحة جيدة.

وأخيرا نتمنى أن تجرى فى مصر المزيد من المحاولات لإنقاذ المرضى من شبح البتر، وفقد الأطراف أو الحياة.


	إجراء عملية تركيب رأس الطفل بعد أن انفصلت عن جسده -اليوم السابع -10 -2015
إجراء عملية تركيب رأس الطفل بعد أن انفصلت عن جسده


	تثبيت يد رجل بساقه لإبقائها على قيد الحياة -اليوم السابع -10 -2015
تثبيت يد رجل بساقه لإبقائها على قيد الحياة


	إرفاق يد الرجل الصينى ببطنه لتجنب بترها -اليوم السابع -10 -2015
إرفاق يد الرجل الصينى ببطنه لتجنب بترها


	عملية تثبيت اليد بالبطن -اليوم السابع -10 -2015
عملية تثبيت اليد بالبطن










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة