مجلس "الصحفيين" يحيل واقعة جائزة التفوق الصحفى بالإسكندرية للتحقيق

الأحد، 11 أكتوبر 2015 10:12 ص
مجلس "الصحفيين" يحيل واقعة جائزة التفوق الصحفى بالإسكندرية للتحقيق نقابة الصحفيين -ارشيفية
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قرر مجلس نقابة الصحفيين، برئاسة النقيب يحيى قلاش، إحالة واقعة ما يسمى بجائزة التفوق الصحفى التى قام بها مجلس النقابة الفرعية بالإسكندرية، إلى لجنة التحقيق النقابية المنصوص عليها فى قانون النقابة، والتى تمت جميع إجراءاتها بالمخالفة لقانون النقابة، ودون موافقة مجلس النقابة العامة، وعدم معرفة مصادر تمويلها، ومحاسبة كل من تثبت مسئوليته عن هذه المخالفات.

وألزم المجلس النقابة الفرعية بعدم اتخاذ أى إجراءات أو قرارات تنفيذية دون العودة للنقابة العامة تنفيذا للمادة (49) من قانون النقابة، مشددا أنه سيتم اتخاذ إجراءات رادعة فى حالة عدم التزام النقابة الفرعية بنصوص القانون فى هذا الصدد.

وأضاف المجلس فى بيان له أنه ناقش خلال اجتماعه أمس أزمة جريدة "التحرير"، وأنه طالب اللجنة المشتركة المشكلة من أعضاء من مجلس النقابة وممثل عن إدارة الجريدة بسرعة إنهاء التفاوض، وتوقيع اتفاقية ملزمة للطرفين قبل نهاية الأسبوع الحالى، مشددًا على ضمان حقوق جميع العاملين بالجريدة.

ووافق مجلس النقابة على تعديلات لائحة القيد والتى تضمنت، أن تلتزم الصحف الجديدة بسداد تأمين عند قبول القيد منها بالنقابة وهى 400 ألف جنيه للصحيفة اليومية، و200 ألف جنيه للصحيفة الأسبوعية، و100 ألف جنيه للصحيفة الشهرية، والالتزام بالأعداد المحددة للقبول من الصحف، ولمجلس النقابة وقف القيد من أى صحيفة لفترة محددة عند ثبوت تجاوزها للأعداد المناسبة لدورية الصدور أو بسبب الأوضاع المالية والتحريرية.

ونوه المجلس، إلى أن لائحة القيد تضمنت، أن تلتزم الصحف بإخطار النقابة بأسماء المتدربين بها كل 6 أشهر وأن يقتصر القيد بالنقابة على هذه الأسماء، وفى حالة مرور عام على إدراج أى اسم بهذه الجداول تلتزم المؤسسة الصحفية بتعيينه، والتزام الصحف بعقد العمل الموحد على أن تكون النقابة طرفا فيه وأن يكون هو وحده المرجعية فى أى خلاف بين الصحفى والجريدة، وأن يتضمن هذا العقد الحد الأدنى للأجور المعمول به فى الدولة.

وأوضح المجلس أنه ناقش الشكاوى المقدمة من بعض الزملاء بجريدة "الأسبوع"، مؤكدًا إحالة تلك الشكاوى إلى لجنة التسويات وعلاقات العمل بالنقابة.

وذكر مجلس النقابة، أنه ناقش الشكاوى المقدمة من عدد من الزملاء بجريدة "العالم اليوم"، مع مخاطبة المجلس الأعلى للصحافة لمراجعة الموقف القانونى لمؤسسة "العالم اليوم".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة