جولتك النهاردة.. المتحف اليونانى - الرومانى بمحافظة الإسكندرية

الخميس، 08 يناير 2015 06:11 ص
جولتك النهاردة.. المتحف اليونانى - الرومانى بمحافظة الإسكندرية المتحف اليونانى- الرومانى بالإسكندرية
إعداد أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقدم "اليوم السابع" جولة معلوماتية يومية داخل الأماكن التاريخية والثقافية، بهدف التثقيف والتوعية والتعرف على هذه المعالم الثقافية، وجولة اليوم المتحف اليونانى – الرومانى، بمحافظة الإسكندرية طبقا لما هو منشور عن المتحف على بوابة هيئة الاستعلامات المصرية.

تبلورت فكرة إنشاء المتحف بمدينة الإسكندرية فى حوالى عام 1891، وتم افتتاحه رسميا فى 17 أكتوبر 1892.

يرجع تاريخ معظم المجموعات الموجودة فى المتحف إلى الفترة من القرن الثالث ق.م إلى القرن الثالث الميلادى، وهى شاملة لعصرى البطالمة والرومان.

بعض مقتنيات المتحف:
- عملة بيزنطية برونزية من عهد هيراكليوس (610 - 641م)، سكت بالإسكندرية. على الوجه الخلفى للعملة صليب على درجتين والحرف اليونانى (إس) الدال على الرقم 6.

- تمثال من الرخام لأوزوريس كانوب على شكل إناء، وهو إله محلى فى مدينة كانوب أبو قير شرق الإسكندرية، وقد اتخذ غطاء الإناء شكل رأس الإله أوزوريس المصرى، وجسم الإناء يشبه الأوانى الكانوبية التى كانت تضم أحشاء المتوفى، وبدن الإناء مزخرف بمنحوتات بارزة تصور حرب وقراطيس وإيزيس.

يعلو هذا المشهد صقران يقفان على ناووس، ومن كلا جانبى المشهد صور المعبود حرب وقراطيس، حاملًا علامة الحياة "عنخ" ومتبوع بالمعبودة إيزيس.

تمثال الراعى الصالح:

- يصور التمثال الراعى الصالح شابًا نائمًا على كتلة مربعة تستخدم قاعدة له، ويحمل على كتفيه حملًا يقبض على أرجله بيمناه قرب صدره، فى يسراه عصا على حين يقف عند قدميه حملان صغيران يتطلعان إليه، ويدعم التمثال عمود على الظهر ينتهى بزخرف نباتى.

تمثال إيرينايوس الكاهن:
- يصور تمثال الكاهن إيرينايوس الذى تولى منصب حامى أو "بروستاتس" معبد سوكونوبايو نيسوس، وقد نحت التمثال من البازلت الأسود، ويصور الكاهن واقفًا على قاعدة متبعًا الأسلوب المصرى التقليدى.

- حلية زخرفية مستطيلة الشكل ومسطحة، مصور عليها طائر بشكل جانبى، يعلوه ثلاث وردات وأسفله وردة.

- بقايا رأس تمثال من رخام أبيض للإسكندر الأكبر على الأسلوب الإغريقى وقد كسرت الأنف والذقن.

فسيفساء للملكة برنيكى الثانية:
- هذه اللوحة تظهر تصويرا للملكة برنيكى الثانية، زوجة بطلميوس الثالث، تحمل الملكة فوق رأسها قيدوما (مقدمة مركب)؛ كرمز للقوة البحرية للعهد البطلمى.

وجه الملكة فى الصورة ممتلئ والجبهة عريضة ومنخفضة قليلًا، وعيناها جاحظتان لامعتان، والأنف كبير ومستقيم، والفم ممتلئ وصغير والشفتان مطليتان، تحمل اللوحة توقيع الفنان الإغريقى سوفيلوس.

قاعدة وقدم إيسيدروس:
- نحتت القاعدة الرخامية لعرض قدم إيسيدورس، حيث يعلو الأسطون القائم شبه الدائرى قاعدة مربعة، ويستوى السطح الأمامى الذى بلغ غاية الصقل، وقد نقش بسطور إغريقية تسعة بلون أحمر، أما ظاهره فشبه دائرى وأقل صقلًا.

ينتمى النعل إلى الطراز الرومانى المسمى كالسيوس باتريكس الذى يدل على ما كان لايسيدورس فى الإسكندرية من منزلة اجتماعية رفيعة.

- قطعة من الحلى للزينة، شكلت فى هيئة تاج، محاط بإطار بارز من خط سميك، يوجد بداخل الإطار نقش غائر بمنظر جانبى لطائرين يواجه أحدهما الآخر، وقد فتحا منقاريهما؛ وكأنهما يتحدثان.

يظهر قرص بين الطائرين، وخلف كل منهما حلية غير واضحة الملامح، هناك خمسة ثقوب، ثلاثة منها فى الركن العلوى الأيسر لقطعة الحلى، لربطها بشىء ما.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مينا بديع عبدالملك - أستاذ الرياضيات - هندسة الإسكندرية

يــــــا خســـــارة: أين المتحف؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة