سفير مصر لدى موسكو: مصر قد تصبح مركزا لتوريد الحبوب الروسية للمنطقة

الأربعاء، 28 يناير 2015 02:14 م
سفير  مصر لدى موسكو: مصر قد تصبح مركزا لتوريد الحبوب الروسية للمنطقة السفير محمد عبد الستار البدرى سفير مصر بروسيا
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد السفير محمد عبد الستار البدرى، سفير مصر بروسيا الاتحادية أن القاهرة تستورد من روسيا كمية كبيرة من القمح تقدر بحوالى 2 مليون طن سنويا، ومن الممكن تطوير هذه العلاقات التجارية فى هذا القطاع، حيث إنه من الممكن أن تصبح مصر "مركزا" على مستوى المنطقة لتوريد الحبوب الروسية، ليس فقط بسبب الموقع الجغرافى لمصر، ولكن أيضا بسبب ارتفاع حجم الطلب على الذرة فى جميع بلدان شمال شرق إفريقيا.

وأضاف البدرى فى تصريحات خاصة لصحيفة "راسيسكا جازيتا" الروسية، أن مصر قد تنضم إلى المفاوضات بشأن إنشاء منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الاقتصادى الأوراسى، وقد عقدت بالفعل مشاورات أولية بشأن هذه المسألة، وفى المستقبل القريب، فإن "صورة" هذا الأمر ستكون واضحة بشكل نهائى، كما أن إنشاء مثل هذه المنطقة سيؤدى إلى نمو التجارة الثنائية بشكل كبير.

وأوضح سفير مصر بروسيا أنه من بين المقترحات الأخرى أيضا الانتقال التعامل بالعملة الروسية "الروبل" وفى المستقبل القريب، سيتم العمل على هذه المقترحات بالتفصيل.

وأشار السفير المصرى بروسيا الدكتور محمد عبد الستار البدرى، إلى أن العام الجديد قد يكون جيدا جدا بالنسبة للأهمية الخاصة فى العلاقات الاقتصادية بين القاهرة وموسكو، وذلك فى اتصال مع الزيارة المرتقبة التى سيقوم بها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إلى مصر، مضيفا أن المفاوضات الاقتصادية بين البلدين ستكون واسعة للغاية، ونأمل أن تكون نتائجها بمثابة مرحلة جديدة من التعاون فيما بيننا.

وأضاف البدرى أن حجم التجارة المتبادلة بين البلدين خلال السنوات الخمسة الماضية كان فى حالة نمو سريعة، موضحا أنه وبحلول نهاية عام 2014 تجاوزت التجارة 3 مليارات دولار، وفى رأينا، هناك فرصة لزيادة التبادل التجارى إلى 5 مليارات دولار أو أكثر سنويا. خاصة أن مصر مهتمة فى باستيراد منتجات التكنولوجيا الفائقة، بما فى ذلك، على سبيل المثال، منتجات الطاقة وغيرها من المعدات لإعادة بناء مشروعات الطاقة الكهرومائية الكبيرة وصناعة الصلب، لبناء السكك الحديدية.

وأشار السفير المصرى فى موسكو إلى أننا نرى أنه دولار واحد من الصادرات المصرية إلى روسيا، يليه حوالى ستة دولار من الواردات المصرية من روسيا، ولكننا سنقوم بتخفيف هذا الخلل من خلال توسيع نطاق الصادرات المصرية الى روسيا، فى حين أن الجزء الأكبر من صادراتنا إلى الاتحاد الروسى - هى البطاطا والفواكه والخضروات والحمضيات، ولكن هذه الكميات والعرض يمكن زيادتها بسبب ارتفاع الطلب على هذه المنتجات فى السوق الروسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة