محلب و12 وزيرا يطلقون الخطة القومية للتشغيل.. رئيس الوزراء: جادون لاقتحام مشكلة البطالة ومؤشرها يتراجع.. وزير التخطيط: لدينا أزمة تشغيل.. والاستثمار تعلن استهداف توفير مليون فرصة عمل فى 2020

الإثنين، 26 يناير 2015 01:42 م
محلب و12 وزيرا يطلقون الخطة القومية للتشغيل.. رئيس الوزراء: جادون لاقتحام مشكلة البطالة ومؤشرها يتراجع.. وزير التخطيط: لدينا أزمة تشغيل.. والاستثمار تعلن استهداف توفير مليون فرصة عمل فى 2020 إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء خلال افتتاح المؤتمر الوطنى لإطلاق مشروع للتدريب
كتب أشرف عزوز - تصوير صلاح سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شارك 12 وزيرا على رأسهم رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب اليوم الاثنين فى إطلاق الخطة القومية للتدريب من أجل التشغيل، والوصول إلى حل عملى وفعال لعلاج مشكلة ما يزيد على 3 ملايين متعطل، يمثلون 13.1% من قوة العمل تقريبا، وزيادة معدل استيعاب العمالة المصرية فى الأسواق الداخلية والخارجية، وخفض نسبة البطالة فى مصر لتصل إلى المعدلات العالمية من خلال إجراء إصلاحات فعالة لربط مخرجات التعليم والتدريب باحتياجات أسواق العمل الحالية والمتوقعة.

وشارك من الوزراء كل من ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة، ومحمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، وسيد عبد الخالق وزير التعليم العالى، والدكتور المهندس عاطف حلمى وزير الاتصالات، ومنير فخرى عبد النور وزير الصناعة، والدكتور أشرف العربى وزير التخطيط، ونجلاء الأهوانى وزير التعاون الدولى، اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، وخالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، ومصطفى مدبولى وزير الإسكان، وأشرف سالمان رئيس وزير الاستثمار، واللواء إبراهيم يونس وزير الدولة للإنتاج الحربى، فضلا عن الجهات المعنية والمنظمات الدولية.

محلب": جادون لاقتحام مشكلة البطالة ومؤشرها بدأ يتراجع

وأكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أن التدريب هو الوسيلة الأهم لتوفير فرص عمل حقيقية، قائلا: "علينا أن نكون جادين فى اقتحام مشكلة البطالة، خاصة وأن مؤشر البطالة بدأ فى التراجع فى الربع الأول والثانى من العام الماضى فى ظل وجود استثمارات حقيقية"، مطالبا الوزراء بأن يناقشوا ويبحثوا المشكلات الحقيقية لسوق العمل مع وضع حلول حقيقية لهذه الأزمة من خلال الربط بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل.

وقال المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء "إنه من حسن الطالع أن نطلق هذه الخطة فى العيد الرايع لثورة 25 يناير"، مشددا على ضرورة ترسيخ ثقافة العمل وأن العمل عبادة، قائلا "علينا أن أن نعزز ثقافة العمل وإتقانه من أجل مصر وتطورها الاقتصادى، مضيفا إن التدريب هو الوسيلة الحقيقية للتنمية التى تمكنا من المنافسة الحقيقية، مطالبا بضرورة وجود قاعدة بيانات توضح احتياجات سوق العمل، وكذلك معدلات البطالة، يعقبها خطة مدروسة لإنهاء كافة المشكلات.

وأشار محلب، إلى أن رفع ثقافة التدريب لدى الشباب، سيدفع بهم إلى الالتحاق بسوق العمل غير الرسمى، مشيرا إلى أن مراكز التدريب فى 16 جهة بواقع 800 مركز تدريب لم تحقق المستهدف منها، لذا علينا أن نعمل من خلال خطة وطنية لتحليل النتائج والسلبيات، مطالبا بسرعة الاهتمام بالتعليم المهنى نظرا لما له من أهمية كبيرة فى تخريج العامل الفنى المدرب الذى يستطيع مواجهة تحديات سوق العمل.

وقال رئيس مجلس الوزراء: "العامل المصرى بإيمانه بالله وجهده يتفوق على أى جنسية أخرى، لذا فإن أغلى ما لدى مصر الثروة البشرية وأهمها العامل المصرى، قائلا: "أعلم أن التحدى كبير ولذا علينا أن نبدأ خطة قومية نستطيع من خلالها مواجهة شبح البطالة"، قائلا: "إنه آن الآوان لمواجهة البطالة من خلال خطة وطنية مخلصة مضيفا أن إيجاد فرص عمل لا ياتى إلا بالتعليم الراقى والتدريب مضيفا أن مؤشر البطالة انخفض بسبب المشروعات العملاقة التى تنفذ مؤخرا.

وطالب محلب بمناقشة المشاكل التى تواجه سوق العمل والعمل على حلها، مؤكدا على مناقشة زيادة المعروض من العمالة غير المدربة مؤكدا على أن العمل عبادة ويجب أن نربى شبابنا على ذلك، مشددا على ضرورة وجود قاعدة بيانات للعاطلين والباحثين عن فرص عمل وربط الرقم القومى بالرقم التأمينى لمعرفة إعداد الذين يدخلوا لسوق العمل سنويا، وفقا خطة محددة حتى لا نقع فى أخطاء الماضى وتوحيد جهات التدريب من خلال كيان موحد مؤكدا على ضرورة التنسيق بين جهات التدريب وربط التعليم الفنى بسوق العمل.

القوى العاملة: الرئيس ورئيس مجلس الوزراء مهتمون بقضايا العمل والبطالة

من جانبها أشارت وزيرة القوى العاملة والهجرة الدكتورة ناهد العشرى خلال كلمتها الافتتاحية إلى اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى ورئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب بقضايا العمل والبطالة والتدريب والتشغيل، معتبرة أنها الركائز الأساسية للأمن والاستقرار الاجتماعى والسياسى.

ودعت وزيرة القوى العاملة والهجرة الدكتورة ناهد العشرى، كافة المشاركين فى المؤتمر الوطنى لمناقشة مشروع الخطة الوطنية للتدريب من أجل التشغيل، مشددة على أن مشروع الخطة الوطنية للتدريب من أجل التشغيل الذى تقدمه وزارة القوى العاملة والهجرة هو حصاد متابعات ميدانية مباشرة أجرتها الوزارة بكافة فروعها فى الجمهورية إضافة إلى تقارير المنظمات المحلية والدولية مع الاعتماد على الإحصائيات الرسمية المعتمدة من المؤسسات الوطنية للإحصاء وخصوصا الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

وأكدت وزيرة القوى العاملة والهجرة حرص الوزارة فى مشروعها المطروح اليوم على خلق فلسفة اقتصاية جديدة ودائمة تشمل كل قطاعات الإنتاج والخدمات فى بلادنا من أجل مستقبل أفضل وحل مشكلة البطالة التى تعد ركيزة أساسية لحل مشكلات الوطن.

وزير التخطيط: هناك بطالة مقنعة وخاصة فى القطاع غير الرسمى

وأكد الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط، أن المشكلة الأساسية هى مشكلة البطالة خاصة بين الشباب، مشيرا إلى أن هناك بطالة مقنعة وبطالة القطاع غير الرسمى، وهناك نقص فى مشكلة التشغيل، وأن هناك بطالة مرتفعة، ولكن هناك فرص عمل لم تجد من يشغلها ولدينا مخصصات مرتفعة فى الموازنة العامة يقترب إلى حدود مليار جنيه فى الموازنة العامة للدولة، وهناك عدد كبير من الوزراء المسئولين، قائلا: لدينا اتفاق كبير من خلال الجهات الأجنبية مثل وزارة التعاون الدولى، وعدد من الجمعيات غير الحكومية التى تخصص تمويل كبير، ولذلك لابد أن يكون هناك خطة وطنية تضمن تكامل الأدوار.

وأشار العربى إلى أنه من هنا تسهل عملية المتابعة وتقييم الأداء والتى من خلالها تستطيع أن نعرف أن نسير فى الاتجاه المطلوب حتى نصل إلى الهدف بشكل واضح، وأن المشكلة الأهم التى تواجه الوزارات حالياً وبالتالى يجب أن نتحرك بشكل عاجل بخطة قصيرة وطويلة الأجل هى مشكلة البطالة حتى نصل إلى الهدف وهناك ودور مهم لوزارتى التعليم والصناعة فى إطار تشريعي، ومن هذا فإن أهمية هذه الخطة لتجمع كل الاجراءات المطلوبة لمواجهة هذا التحدى الكبير.

وزير الاتصالات: نجاح الحكومة فى مواجهة البطالة بالعمل فى كيان مؤسسى واحد

وقال عاطف حلمى وزير الاتصالات، إن نجاح الحكومة فى مواجهة البطالة هو العمل تحت كيان مؤسسى واحد مضيفا انه لابد من وجود أسلوب موحد للتدريب، موضحا أن الخطة التى تنتهجها الحكومة تهدف لتوفير مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة فى عام 2020 .

وأضاف وزير الاتصالات خلال كلمته بالمؤتمر، أنه تم التوافق مع شركة جوجل لتدريب 2000 شاب جامعى وتوفير فرص عمل لهم موضحا أن الوزارة الاتصالات تقوم بتدريب شاب الجامعات من خلال العديد من البرامج موضحا أن التدريب يضمن لمصر مستوى متقدم فى الأيدى العاملة المهارة، وأن مصر هى الدولة الأولى فى قطاع تصدير المعلومات، موضحا أن لدينا اليوم صناعة واعدة، هى صناعة الإلكترونيات، مركدا أن طريق التدريب المتخصص والبيئة المناسبة سيجعل مصر فى موقع الريادة، وكذلك أن نمد مظلة التدريب إلى كافة محافظات مصر فكفاءة العنصر البشرى هو الأهم، مشيرا إلى أن عدد من البرامج التى تنفذها الوزارة منها على سبيل المثال برنامج التدريب الجامعى الذى يقوم بتدريب طلاب الفرق الثالثة والرابعة إلى جانب البروتوكول الموقع مع دولة الإمارات، والخاص بتدريب 10 آلاف متخصص فى مجال الاتصالات.

وزيرة التعاون الدولى: الأزمة الرئيسة الموجودة فى سوق العمل المصرى هى التدريب

ومن جانبها أكدت نجلاء اللاهوانى وزيرة التعاون الدولى أن الأزمة الرئيسة الموجودة فى سوق العمل المصرى هى التدريب مضيفة انه لا يوجد تنسيق فى توحيد التدريب وتوزيع المنح القادمة من الخارج الخاصة بالتدريب وأن البطالة من أهم الموضوعات التى تواجه تحدى ليس الحكومة فقط بل المجتمع كله، مشيرة إلى أنها المشكلة الموجودة حالياً فى سوق العمل الرسمى ومحور أساسى فيها هو التدريب.

وأشارت الأهوانى، إلى إن وزارة التعاون الدولى باعتبارها المنسق الوطنى للمساعدات الخارجية معنية بشكل كبير فى توجيه المنح خاصة فى مجال التدريب، وتوحيد المنح المختلفة لأولويات الخطة القومية، وأهمها فى التدريب جزء كبير من المنح توجه، وليس هناك توظيف لتوجيه هذه المنح، وهذا جزء من مشكلة أعم، وأنه خلال السنوات الماضية بذلنا جهود للتدريب، لكن ينقصها الرؤية والتنسيق، مشيرة إلى أنه لابد أن يكون التدريب مرتبط باحتياجات سوق العمل الداخلى والخارجى، ويكون هناك تنسيق على مستوى الدولة كلها، ويجب أن يكون هناك تنسيق كامل من الخطة الوطنية من ناحية وكثير من الدول المانحة مؤكدة، أن خلال الفترة المقبلة سيتم التنسيق بين هذه المنح التى تقدم من مجموعة من الدول وبين الخطة الوطنية للتشغيل.

وفى سياق متصل قال الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان، إلى أن عدد من الشركات طالبت الحكومة السماح باستقدام عمالة من الخارج بسب رفض الشباب المصرى العمل فى هذه الشركات، مضيفا أننا نعانى من ارتفاع معدلات البطالة فى الوقت الذى تتوفر لدينا الآلاف فرص العمل بالمصانع، وأن الوزارة تعمل حاليا على متابعة الشباب الذين تقوم بتدريبهم بالتعاون مع اتحاد البناء والتشييد .

وزير الإسكان: لابد من تغيير وجه نظر الشباب إلى العمل الحر

وقال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية: إنه لابد من تغيير وجه نظر الشباب إلى العمل الحر، مشيرا إلى أن وزارة الإسكان لديها جهاز للتدريب على حرف التشييد والبناء فى شركة المقاولون العرب، مؤكدا أهمية ربط التدريب بالتشغيل، قائلا: "إننا بدأنا بقوة فى عدد من الشركات حتى نضمن أن الشباب الذى يدرب يحصل على وظيفة مناسبة، وقد وقعنا عدد من البروتوكولات فى هذا الإطار مشيرا، الى أنه تتفق رؤيته مع وزارة التعليم والاتحاد المصرى للتشييد والبناء فى كيفية الربط بين عملية التدريب وعملية التشغيل، وبالتالى من المهم أن تستوعب هذه الدورات التدريبية جميع المتدربين لحصولهم على فرص التشغيل، موضيفا بأن الوزارة ووقعت عددا من الاتفاقيات مع بعض أصحاب الأعمال فى المشروعات القادمة ليحقق طفرة تتزامن مع النمو الاقتصادى لخلق المزيد من فرص العمل .

وزير الشباب يطالب بالاهتمام بالثقافة والإعلام

كما طالب المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، بالاهتمام بالجانب الثقافى والإعلامى والدرامى حتى نقتحم مشكلة البطالة وتغير الثقافة العامة للمجتمع المصري، مشيرا إلى أن هناك بعض الشباب يرفض العمل الحرفى، مؤكداً ضرورة الاهتمام بتغيير الثقافة مع التدريب، وأن الاعلام عليه دور فى مساعدة الحكومة على اقناع الشباب بالعمل الفنى خاصة وأن 95? الشباب يرفضون ذلك النوع من العمل داخل الشركات، مضيفا أن الدولة مهتمة بالتدريب والتشغيل، موضحا أن الجانب الثقافى والدرامى سيساعد الدولة فى معالجة المشكلة من خلال الأعمال الفنية والمسلسلات التى تؤكد قدرة العامل على الارتقاء بدخله وزيادته

وأشارت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى إلى أن الوزارة يتبعها 75 مركزا للتدريب المهنى كالتجارة والحدادة وغيرها، موضحة أنه يجرى حالياً تغير اللوائح الخاصة بها، قائلة أننا لدينا مشكلة فى المدربين ومحتوى التدريب، مؤكدة أن الجمعيات الأهلية مهتمة بالتدريب والتشغيل، وتقوم بالإعلان عن الوظائف من خلال جمعيات تنمية المجتمع المحلى، كما تقوم بتوعية الشباب نحو فرص العمل المتاحة، وأن هناك مشكلة توفير فرص عمل خاص بالمعاقين تتناسب مع أنواع الإعاقة التى يعانون منها، مضيفية أن بعض الشركات متعددة الجنسيات بدأت فى إدماج المعاقين فى العمل لديهم.

الإنتاج الحربى: ونمتلك قاعدة تدريبية لتخريج الفنيين والمدربين

وخلال كلمته قال الدكتور إبراهيم يونس إسماعيل وزير الدولة للإنتاج الحربى: إن القطاع يعمل فى صناعة متقدمة تكنولوجياً ويمتلك قاعدة تدريبية لتخريج الفنيين والمدربين من خلال مراكز التدريب الخاصة به ويتم تخريج سنوياً الكوادر المطلوبة للعمل، مضيفا أن الوزارة أنشئت بعد ذلك مراكز للتدريب لتأهيل كافة الكوادر، مشيرا إلى أنه بمشاركة القطاع مع الدولة فى عام 2001 تم عمل مشروع تاهيل شباب الخريجين، مؤكدا أن الاتجاه الجديد حالياً هو ربط التدريب بالتشغيل وهناك الكثير من الجهات لديها إمكانيات لكن نفتقد التنسيق، متوقعا أن يتم تغيير فكر الشباب قريباً نحو عزوفه عن العمل فى الصناعة، مؤكدا أن العمل فى القطاع الصناعى هو الأمل، حيث تم إنشاء قطاع تدريب يعمل على تخريج المهارات الفنية والإدارية التى تحتاجها شركات الإنتاج الحربى، مضيفا أن هناك ضرورة لوجود خطة قومية لمعرفة متطلبات سوق العمل.

ونوه اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن معدل نمو الزيادة السكانية وصل إلى 2.5% سنوياً، أى يزيد عن 2 مليون مواطن كل سنة، لذلك لابد أن يكون السكان على درجة من الوعى لضبط هذا المعدل حتى نستطيع أن نحقق كافة احتياجاتهم من فرص عمل والإسكان والخدمات، مؤكداً أن القضية السكانية هى الحل، حيث أن الزيادة السنوية فى السكان 2.5? وهو وضع كارثى خاصة وأن الدولة ملزمة بتوفير خدمات لهم، موضحا أننا بحاجة لتوفير 700 ألف فرصة عمل سنويا لمواجهة البطالة، مؤكدا أن الجهاز يقوم ببحث 7 آلاف أسرة كل شهر وأن نسبة البطالة بين الشباب تصل 20? مضيفا أن توفير مناخ جيد للاستثمار سيساهم فى فى توفير الآلاف من فرص العمل والقضاء على البطالة بجانب تغيير الثقافة المجتمعية والعادات والتقاليد الرافضة للعمل فى الشركات .

وفى السياق ذاته قال الدكتور فكرى عبد الشافى رئيس اتحاد الشركات المصرية: إن المصانع تبحث عن عمال للعمل بها فلابد تجد، مطالبا بتغيير المفهوم لدى الشباب فثقافة العمل غير موجودة لدينا، والمشكلة التى تواجهنا فى اتحاد الصناعات هو أن الخريج غير مرتبط باحتياجات السوق، وكذلك تعدد الجهات المختصة بالتدريب يمثل عقبة كبيرة فغياب التنسيق، معبربا عن اعتقاده نإننا يمكن القخطة الوطنية للتدريب من أجل التشغيل قد وضعتنا على أول الطريق من خلالها.

كما طالب جبالى المراغى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر بضرورة وضع قانون ينظم العلاقة بين العامل وصاحب العمل حتى لا يضغى مصلحة أى طرف على الآخر، وتحديد العلاقة، مشيرا إلى أن ذلك سيؤدى إلى إقبال من العامل على الوظائف حتى يشعر بالأمان الوظيفى ويدخل سوق العمل فى القطاع الخاص .

وفى نفس السياق تساءل الدكتور عبد الستار عشرة ممثل اتحاد الغرف التجارية عن دور صندوق التدريب الموجود فى وزارة القوى العاملة والهجرة ودوره التدريبى والمبالغ التى المخصصة وطرق صرفها حيث يتم تحصل على 1% من الأرباح من أصحاب الأعمال لصالح صندوق التدريب .



موضوعات متعلقة..

القوى العاملة: لا مجال للانفراد بالقرار فى العمل الوطنى بعد 30 يونيو


محلب: بدء تراجع مؤشر البطالة فى الربع الأول والثانى من العام الماضى


محلب يترأس اجتماع المجموعة الاقتصادية اليوم لبحث استعدادات مؤتمر مارس


القوى العاملة: لا مجال للانفراد بالقرار فى العمل الوطنى بعد 30 يونيو











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة