5 طرق لتشجيع الأطفال على حب القراءة

الأحد، 25 يناير 2015 12:03 ص
5 طرق لتشجيع الأطفال على حب القراءة لتشجيع الأطفال على القراءة
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى عصر مزدحم بالإغراءات التى تخطف انتباه وتركيز الأطفال من ألعاب إلكترونية إلى أفلام كارتون، وفيديو، وغيرها، قد يبتعد الطفل عن القراءة رغم فوائدها الجمة التى تمتد حتى آخر العمر، فكيف نشجع أطفالنا على حب القراءة من الصغر؟ موقع "لايف هاك" الأسترالى قدم 5 أفكار مميزة تساعدك على تحقيق هذا الهدف ببساطة وسهولة:

1. اقرأوا كل يوم
يجب أن تعود أطفالك على أن تكون القراءة جزءًا من حياتهم اليومية، وذلك من خلال توفير قصة جديدة لهم كل يوم، فيحب الطفل أن يكتسب كل يوم معلومات جديدة ومفاهيم جديدة مع كل قصة.

2. اجعل أطفالك محاطين بمصادر القراءة
احرص على إثارة عادة القراءة لدى أطفالك من خلال وجود مجموعة كبيرة من الكتب والمجلات المثيرة للاهتمام لهم فى المنزل، فحسب الأبحاث، لا يفيد هذا فحسب فى ما يخص القراءة، بل إن الأطفال الذين يجدون موارد كثيرة للقراءة فى منازلهم يسجلون درجات أعلى فى الاختبارات.

3. شجعهم بأنشطة مختلفة للقراءة
اجعل القراءة جزءًا أساسيًا من حياة أطفالك، اجعلهم يقرأون قوائم الطعام فى المطعم، وأسماء الأفلام، والإعلانات على الطريق ودليل الألعاب وتقارير الطقس، وكل شىء فى الحياة اليومية، واسمع من أطفالك حول ما قرأوا فى أوقات فراغكم.

4. استخدام أجهزة القراءة الإلكترونية
تتميز أجهزة القراءة الإلكترونية بأنها قابلة للتكيف مع احتياجات كل شخص، فإذا كان طفلك يحتاج خطًا أكبر أو عدد أقل من الأسطر فى الصفحة من أجل تحسين قدرته على القراءة ستوفر له القراءة الإلكترونية هذه الميزة، وهى مناسبة أيضًا للأطفال الذين يعانون من صعوبات فى التعلم، ويمكن أن تساعد فى توفير فرصًا متكافئة للأطفال الذين يتعلمون بطرق مختلفة.

5. اسمح لهم باختيار ما يقرأون
القراءة من أجل المتعة هى واحدة من أفضل الطرق لتحسين أداء الطفل فى المدرسة، وتعليم الطفل على حب القرءة ينطوى على أكثر بكثير من مجرد تسليمه كتابًا، فيجب أن يكون لدى الأطفال المساحة لاختيار المادة التى يقرأونها، فالأطفال الذين يختارون ما يقرأون، بغض النظر عن اختياراتهم، يكونون أكثر انخراطًا مع ما يقرأونه وأكثر قابلية للاحتفاظ بالمعلومات.


موضوعات متعلقة:

بالصور.. 5 ألعاب تساعد طفلك على الاستقلال

5 طرق تساعد طفلك على كسب المال فى الإجازة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة