أكرم القصاص

10 أخطاء لغوية يقع فيها الكثيرون

الثلاثاء، 20 يناير 2015 09:16 ص
10 أخطاء لغوية يقع فيها الكثيرون مجمع اللغة العربية
كتبت رضوى الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقدم عمرو الجندى المعيد بمجمع اللغة العربية أهم الأخطاء التى يقع بها الصحفيون، فيقول لـ"اليوم السابع": "ذكر الدكتور أحمد مختار عمر فى كتابه معجم الصواب اللغوى كثيرًا من الأخطاء اللغوية التى يقع فيها مستعملو العربية، اخترت لكم بعضًا منها مما يقع فيه الصحفيون على مستوى الكلمة وعلى مستوى التركيب، مع تحديث للأمثلة وتبسيط فى الشرح".

فمما يقعون فيه على مستوى الكلمة أنهم:

1. يكتبون (للشَّاة إِلْيَة كبيرة)، والصواب (للشَّاة ألْيَة كبيرة)؛ ففى لسان العرب: ولا تقل لِيّة ولا إلْية فإنهما خطأ. والألية هى ما أحاط المؤخرة من شحم ولحم.

2. يكتبون (تَزَوَّجَ بإِمْرَأة أكبر منه سنا)، والصواب (تَزَوَّج بامرأة أكبر منه سنا)؛ لأن الهمزة فى كلمة «امرأة» همزة وصل تسقط فى الرسم وفى النطق إذا لم يُبتدأ بها.

3. يكتبون (مَطْلُوب إملاء هَذِه المساحات)، والصواب (مطلوب مَلْء هذه المساحات)؛ لأن «الإملاء» مصدر للفعل «أمْلى» نحو: أملى الكتاب أو الدرس بينما «المَلْء» مصدر للفعل «مَلأ».

4. يكتبون (حَنَان أُمَوِيّ)، والصواب (حنان أُمِّيّ)؛ لأنه يحدث خلط بين كلمتى «أمّ» و«أخ» عند النسب، فالأولى من المضعف والنسبة إليها أُمِّى أما كلمة «أخ» فهى معتلة الآخر والنسب إليها «أخويّ».

5. يكتبون (أَنَاح باللائمة على المقصرين)، والصواب (أنحى باللائمة على المقصرين)؛ لأن العرب تستخدم لهذا المعنى الفعل «أنحى».

6. يكتبون (إِنْتَصَر الجيش)، والصواب (انْتَصَر الجيش)؛ لأن وزنها «افتعل» والهمزة فى «افتعل» همزة وصل لا تكتب لكنها تنطق فى بداية الكلام وتسقط أثنائه.

7. يكتبون (يَا رَب أُنْصُرْنا على الأعداء)، والصواب (يا ربّ انْصُرْنا على الأعداء)؛ لأن فعل الأمر من الثلاثى المجرّد يكون دائمًا بألف الوصل لا همزة القطع وتُضبط ألفه بالضم عند الابتداء بها إن كان مضارع الثلاثى مضموم العين.

8. يكتبون (إِنْصِفونا فنحن مظلومون)، والصواب (أَنْصِفونا فنحن مظلومون)؛ لأن همزة الأمر من الثلاثى المزيد بالهمزة على وزن «أَفْعَلَ» همزة قطع وتُضبط دائمًا بالفتح وهو ما ينطبق على الأمر من «أنصف».

ومما يقعون فيه على مستوى التركيب أنهم:

9. يكتبون (إِلَى وراءِ الحدود)، والصواب (إلى ما وراءَ الحدود)؛ لأن كلمة «وراء» منصوبة على الظرفية.
10. يكتبون (تَبَيَّنَ أَنَّ البنك المصروف له الشيك بنكًا وهميًّا)، والصواب (تَبَيَّن أَنَّ البنكَ المصروف له الشيك بنكٌ وهميٌّ)؛ لأن كلمة «بنك» خبر «أنّ» ولهذا هى مرفوعة.


موضوعات متعلقة:

تعليم كفر الشيخ: لا شكوى من امتحان اللغة العربية بالصف الثالث الإعدادى





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة