هانى ضاحى وزير النقل: ننتظر موافقة مجلس الوزراء لرفع سعر تذكرة المترو وندرس تطبيق زيادة مماثلة على القطارات المكيفة.. ليس منطقياً أن تكون تذكرة المرج حلوان بجنيه.. و«التوك توك» نفسه مش بجنيه

الإثنين، 19 يناير 2015 10:15 ص
هانى ضاحى وزير النقل: ننتظر موافقة مجلس الوزراء لرفع سعر تذكرة المترو وندرس تطبيق زيادة مماثلة على القطارات المكيفة.. ليس منطقياً أن تكون تذكرة المرج حلوان بجنيه.. و«التوك توك» نفسه مش بجنيه جانب من الحوار
حوار - رضا حبيشى "نقلاً عن العدد اليومى"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
* معدلات تنفيذ المشروع القومى للطرق «بطيئة» لكننى كلفت شركات المقاولات بوضع برنامج زمنى «مضغوط»

قال المهندس هانى ضاحى، وزير النقل، إن الوزارة عازمة على تحريك أسعار تذاكر المترو لتعويض الخسائر التى يتعرض لها المرفق سنويا، ولاستخدام محصلة هذه الزيادة فى تطوير المرفق، وتمويل أعمال الصيانة، مضيفا أن الوزارة تنتظر قرار مجلس الوزراء بشأن الزيادة المقترحة، وأنها تدرس أيضا تحريك أسعار القطارات المكيفة.

واعترف بوجود بطء الفترة الماضية فى تنفيذ المشروع القومى للطرق، مشيرا إلى أن الوزارة وضعت إجراءات لزيادة معدلات التنفيذ، لافتا إلى أن الوزارة ملتزمة بالانتهاء من المشروع فى موعده خلال أغسطس المقبل، وإلى نص الحوار..

بداية.. ما آخر تطورات المشروع القومى للطرق الخاص ببرنامج الرئيس عبدالفتاح السيسى؟
- الوزارة تنفذ 14 طريقا ضمن المرحلة الأولى من المشروع القومى للطرق بأطوال 1250 كيلو مترا، وهيئة الطرق والكبارى التابعة للوزارة تنفذ هذه الطرق.. وبعض هذه الطرق تواجه مشكلات نزع الملكية خاصة التى تخترق مساراتها أراضى زراعية مثل طريقى «شبرا/ بنها والدائرى الأوسطى».

ما ردك بشأن ما أثير حول تأخر معدلات تنفيذ المشروع؟
- بالفعل يوجد تأخير فى معدلات تنفيذ هذه الطرق.. وأنا عندما اطلعت على معدلات تنفيذ كل طريق اكتشفت وجود تأخير فى التنفيذ، وعلى الفور اجتمعت مع رؤساء وممثلى شركات المقاولات المُسند إليها تنفيذ هذه الطرق، وكلفت كل شركة بإعداد برنامج زمنى مضغوط يتضمن تقسيم كل طريق إلى قطاعات، بحيث لا يزيد طول القطاع على 20 كم، ويكون لكل قطاع معدات، وطقم إشراف، بحيث يجرى تنفيذ هذه القطاعات بالتوازى، وأريد القول إن المهم هنا هو متابعة تنفيذ هذا البرنامج الزمنى المضغوط، ومن هذا المنطلق سأتابع يوميا أعمال التنفيذ، كما سأقوم بجولات ميدانية مستمرة لمتابعة الأداء. رئيس هيئة الطرق والكبارى مفترض أنه مكلف بمتابعة هو الآخر تنفيذ البرنامج الزمنى، والتواجد بشكل يومى مع شركات المقاولات لمتابعة التزامها بالبرنامج الزمنى المضغوط.

وهل مع هذا البرنامج الزمنى المضغوط يمكنكم من الانتهاء من المشروع فى موعده المحدد بأغسطس المقبل؟
- أؤكد أنى ملتزم بالانتهاء من المشروع القومى للطرق خلال أغسطس المقبل، «مينفعش يكون الرئيس كلف بحاجة أو قال حاجة ومتتعملش»، سأحرص على تسريع معدلات التنفيذ ومتابعة البرامج الزمنية المضغوطة لكل طريق طوال فترة وجودى بالوزارة، بحيث يكمل المسيرة من يأتى خلفى.

هل هناك أى إشكاليات يمكن أن تعطل إنجاز المشروع القومى فى موعده؟
- إجراءات نزع الملكية أكثر شىء يعطل الأمور، وقد استطعت استصدار قرار من مجلس الوزراء بدفع %25 من تعويضات الأهالى بشكل فورى، لحين تقديم مستندات الملكية وانتهاء عمليات المسح، ليتم دفع باقى التعويضات، وهذا القرار سيسهم فى حل مشكلة نزع الملكية التى تواجه بعض طرق المشروع القومى.

ما الذى تم إنجازه فى مشروع المخطط العام لمشروع تنمية قناة السويس؟
- المخطط العام لمشروع تنمية قناة السويس سيكون جاهزا فى مارس المقبل، متضمنا المخططات العامة لـ6 موانئ مصرية والظهير الصحراوى لكل منها، والموانئ هى بورسعيد شرق وغرب والسخنة والأدبية والعريش والطور، ونحن حددنا مع المكتب الاستشارى المسؤول عن إعداد المخطط العام، الملامح العامة للمخطط النهائى للمشروع.

ما أبرز ملامح المخطط العام؟
- المخطط العام لمشروع تنمية قناة السويس يتضمن المخططات السابقة للموانئ الـ6 مع تغيير محدود بها باستثناء ميناء شرق بورسعيد الذى تغير مخططه السابق الموضوع منذ 2008 من قبل المكتب الاستشارى الهولندى بنسبة %30، أما مخططات باقى الموانئ الـ6 فتم الحفاظ عليها مع تعديل بسيط جدا فى المخطط العام الجديد.. ونحن نجهز لعرض مشروعات مخططى ميناءى شرق بورسعيد والسخنة خلال مؤتمر مارس الاقتصادى، وكل ميناء من الموانئ الـ6 سيتم إنشاء ظهير صحراوى له يتضمن منطقة صناعية، بالإضافة إلى أنه سيتم عمل مشروع ثروة سمكية وتجمعات سكنية جديدة، و6 أنفاق أسفل قناة السويس، بينها 3 جنوب بورسعيد، منها 2 للسيارات، ونفق للسكة الحديد، و3 أنفاق أخرى فى الإسماعيلية، تضم 2 للسيارات، وثالث للسكة الحديد، والمخطط العام النهائى لمشروع تنمية محور قناة السويس سيتضمن دراسة جدوى فنية وأخرى اقتصادية لكل مشروع، وسيتضمن جدولا زمنيا لتنفيذ هذه المشروعات، ونحن سنتعاقد على شراء 4 ماكينات حفر جديدة بالتنسيق مع القوات المسلحة لاستخدامها فى حفر أنفاق بورسعيد والإسماعيلية بتمويل من ميزانية الدولة، وستكون أول مرة تملك الدولة ماكينات حفر بعدما كان يتم فى السابق الاعتماد على الشركات الأجنبية، حيث بدأت القوات المسلحة فى إجراءات المناقصة التى سيتم طرحها بين الشركات العالمية لشراء هذه الماكينات، حيث سيتم حفر هذه الأنفاق بأيدٍ مصرية بالاشتراك بين القوات المسلحة ووزارة النقل، وهذه الماكينات سيتم استخدامها بعد حفر تلك الأنفاق فى تنفيذ مشروعات مترو الأنفاق.

متى سيتم البدء فى تنفيذ مشروع القطار المكهرب الرابط لمدينة السلام بالعاشر من رمضان؟
- سيتم البدء فى أعمال تنفيذ هذا المشروع العملاق خلال شهر مايو المقبل، ونحن اتفقنا مع الصينيين خلال الزيارة الأخيرة للصين مع الرئيس على تنفيذهم وتمويلهم هذا المشروع القومى بقيمة 1.5 مليار دولار، وتم الاتفاق على إشراك شركات المقاولات المصرية فى تنفيذ هذا المشروع، بحيث لا تقل مساهمتهم عن %40، على أن يعملوا تحت إشراف شركة «إفيك» الصينية، وسيتم الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع خلال عامين، وبدأنا مع الشركة الصينية فى وضع الدراسات التفصيلية والتصميمات الخاصة بتنفيذ هذا المشروع، والسرعة التصميمية للقطار المكهرب ستكون 120 كيلو فى الساعة، وسيتكون هذا المشروع من 10 محطات بالمرحلة الأولى السلام/ العاشر من رمضان/ بلبيس، والمرحلة الثانية تمتد حتى العاصمة الإدارية الحكومية الجديدة على طريق السويس الصحراوى.

ما النتائج التى بدأت فى التحقق بعد زيارة الصين الأخيرة؟
- وزارة النقل وقعت مع الحكومة والشركات الصينية 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم باستثمارات تقدر بـ30 مليار جنيه، شملت بدء تنفيذ القطار المكهرب بين السلام والعاشر من رمضان، وبدء الدراسات النهائية للقطار فائق السرعة بين الإسكندرية وأسوان، بالإضافة إلى تطوير ورش السكة الحديد وتجديد القضبان ورفع كفاءة وصيانة الطرق وتطوير الموانئ المصرية.
ممثلو الشركات الصينية بدأوا فى التوافد على القاهرة لبدء الإجراءات النهائية لتنفيذ مشروع القطار المكهرب، وتقديم الدراسات النهائية الخاصة بمشروع القطار فائق السرعة بين الإسكندرية وأسوان خلال 4 أشهر، لكى يتم البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع القومى بين الإسكندرية والجيزة باستثمارات تقدر بحولى 19 مليار جنيه.

ماذا عن أعمال تنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق؟
- بعد التعاقد مع شركة «فينسى» الفرنسية التى تم اختيارها لتنفيذ الجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث، ستبدأ أعمال الحفر والتنفيذ مباشرة، الشركة الفرنسية المتحالفة مع شركتى المقاولون العرب وأوراسكوم ستنفذ الجزء الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث الممتد من محطة هارون بمصر الجديدة حتى النزهة، بطول 5.1 كم، وعدد 6 محطات، وقد وصلنا مع هذا التحالف المُنفذ للمرحلتين الأولى والثانية بالخط الثالث لأسعار تقل حوالى %30 عن أسعار تنفيذه للمرحلتين الأولى والثانية بالخط الثالث، الجزء الأول من المرحلة الرابعة مقسم إلى ثلاثة أجزاء، أولها جزء النزهة الممتد بطول 5.1 كم، تبدأ من هارون مرورا بميدان هليوبوليس والألف مسكن ونادى الشمس والنزهة 1 والنزهة 2، وسيتم إعلان الفائز بتنفيذ المرحلة الثالثة بالخط الثالث الممتد من العتبة حتى إمبابة وبولاق الدكرور خلال شهرين، حيث سيتم تنفيذ المرحلتين بالتوازى.

لماذا تعتزم الوزارة تحريك أسعار تذاكر المترو والقطارات؟
- مترو الأنفاق يخسر 180 مليون جنيه، وهذا المرفق يحتاج إلى صيانة وتطوير، وليس منطقيا أن تكون قيمة التذكرة من المرج حتى حلوان بجنيه واحد، لا توجد تعريفة لأى وسيلة نقل بهذه القيمة حتى التوك توك نفسه «مش بجينه»، لذلك رفعنا مقترحين لمجلس الوزراء لتحريك سعر التذكرة، بحيث يتم تقسيم الخطوط لمحطات أو تطبيق زيادة موحدة، وفى انتظار قرار مجلس الوزراء، كما أننا ندرس تحريك أسعار تذاكر القطارات المكيفة فقط لأنه ليس مقبولا أن ندعم المواطن القادر، ونحن ملتزمون بدعم محدودى الدخل فقط وغير القادرين، لذلك لن نقترب من القطارات العادية التى يستقلها محدود الدخل، وأؤكد أن أى تحريك للأسعار سيكون مقترنا بتحسين الخدمة أولا.


<br/>موضوعات متعلقة - 2015-01 - اليوم السابع









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

هذا الوزير الفاشل ,, لا هم له الا زياده اسعار المواصلات العامه فى السكك الحديديه ومترو الانفاق

عدد الردود 0

بواسطة:

رضا عيسى

الفرق بين التوك توك و المترو :

عدد الردود 0

بواسطة:

د. كريم

حرام عليك والله

عدد الردود 0

بواسطة:

النمساوى

وزير النقل والمواصلات عدو للمصرييين وعاوز يولعها بزنّه ليل نهار لرفع سعر تذكره المترو والقطار

*

عدد الردود 0

بواسطة:

اسكندرانى

تضاعف القطارات المكيفة

عدد الردود 0

بواسطة:

مايسه عبد الرحيم

زيادة سعر تذكرة المترو

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مخلص

رسالة حق

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

الى تعليق 6 \ الحاج مايسه

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر مصطفى

زيادة تذاكر المترو

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد صقر

زودوا أسعار التوك توك ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة