حسن نافعة: فشل الأحزاب فى تشكيل قائمة موحدة ينتج "برلمان مشتت"

الجمعة، 16 يناير 2015 01:42 م
حسن نافعة: فشل الأحزاب فى تشكيل قائمة موحدة ينتج "برلمان مشتت" الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن العقبة الكامنة أمام الأحزاب المدنية فى الاصطفاف وتشكيل جبهة قوية فى مجلس النواب المقبل، من خلال قائمة وطنية موحدة، لا تقتصر على صعوبة تشكيل تلك القائمة، بسبب وجود قائمة الدكتور الجنزورى فقط، ولكن لأن التنسيق بين الأحزاب السياسية والتحالفات الانتخابية المختلفة على المقاعد الفردية، التى تمثل غالبية مقاعد البرلمان، يُعد أمراً غاية فى الصعوبة.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، "لو نجحت الأحزاب المدنية فى تخطى عقبة وجود القائمة الوطنية التى يعدها الدكتور كمال الجنزورى، فلن تحظى إلا بـ20% من مقاعد البرلمان المقبل، محذراً من أن فشل الأحزاب المدنية فى التنسيق وتحقيق وحدة الصف، أمر يهدد بانتخاب برلمان مشتت وغير قابل للسيطرة، متسائلاً، "لو نجحت الأحزاب فى تشكيل قائمة موحدة، ماذا ستفرز لنا هذه القائمة؟".

وأوضح حسن نافعة، "إذا تم إجراء الانتخابات البرلمانية فى ظل الأوضاع السياسية الحالية، لن تكون مقنعة للشعب المصرى أو للعالم الخارجى، ولن تؤدى أيضاً إلى استقرار كبير، خاصة أننا لا نعرف الأحزاب التى ستشارك فى الانتخابات"، مؤكداً ضرورة أن تكون هناك ضمانات أيضاً لشفافية الانتخابات لتكون قوية، ممثلة لكل الأطياف السياسية وألا تكون مقتصرة على لون واحد.



موضوعات متعلقة:

لأول مرة منذ رحيل الإخوان.. الأحزاب على مائدة واحدة السبت المقبل.. "الوفد" يدعو لاجتماع طارئ لتشكيل قائمة موحدة استجابة لدعوة السيسى.. السيد البدوى: لا محاصصة.. وبيت الأمة يستضيف الاجتماع وليس الحزب

الأحزاب المدنية تستجيب لدعوة الرئيس بتشكيل قائمة موحدة وتجتمع السبت لمناقشة الأمر.. السيد البدوى: الاتصالات جارية مع الجميع.. و"السادات الديمقراطى": سنشارك فى اللقاء لتوحيد القوى المدنية












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة