أستاذ نساء وتوليد..النوم على الظهر فى آخر شهور الحمل قد يضر بالجنين

الجمعة، 16 يناير 2015 04:09 م
أستاذ نساء وتوليد..النوم على الظهر فى آخر شهور الحمل قد يضر بالجنين يفضل أن تنام المرأة الحامل على الجانب الأيسر
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتسبب بعض الممارسات الخاطئة للمرأة الحامل فى الشهور الأخيرة من الحمل فى إصابة الجنين ببعض الأمراض، فنوم المرأة على ظهرها فى الشهور الأخيرة من الحمل قد يجعل الجنين عرضة للعديد من الأمراض.

حول هذا يقول الدكتور طارق طمارة، أستاذ النساء والتوليد بجامعة عين شمس: إن نوم المرأة الحامل على ظهرها فى الشهور الأخيرة من الحمل قد يؤثر على صحة الجنين، لافتا إلى أنه بدايةً من الشهر السابع يكبر حجم الرحم، وعند النوم على الظهر يمنع رجوع الدم للقلب من الأوردة بالجزء الأسفل من الجسم، لأنه فى حالة النوم على الظهر الرحم يُحدث ضغطًا على الوريد الذى يساعد على أخذ الدم من الجزء الأسفل بالجسم حتى يتم إعادته للقلب فيقل تدفق الدم به، فيؤدى ذلك إلى قلة وصول الدم للجنين فيؤثر ذلك على نمو الجنين ويجعل تطوره بطيئًا.

ويستكمل د. طارق أنه فى حالة تأثر نمو الجنين، فلا توجد دهون بجسمه، ونتيجة ذلك فالجسم لا يتحمل درجة الحرارة المنخفضة، ويصبح تجلط الدم ضعيفًا، ويصبح أكثر عرضة للإصابة بالصفراء.

لذا يوصى أستاذ النساء والتوليد المرأة الحامل فى الشهور الأخيرة من الحمل حال الرغبة فى النوم على الظهر أن تضع وسادتين تحت ظهرها حتى لا تجعل الرحم يضغط على الوريد الذى يصل الدم من القلب للجزء السفلى من الجسم بشكل مباشر، كما يفضل النوم على الجانب الأيسر، لأن الرحم يميل للاتجاه الأيمن، فعند النوم على الجانب الأيسر يتم الابتعاد عن الوريد والرحم.

الكلمات المتعلقة: صحة وطب ، الحمل ، الجنين ، النوم على الظهر ، القلب ، الصفراء

ملخص الموضوع: إن النوم على الظهر فى الشهور الأخيرة من الحمل يؤثر على صحة الجنين ويؤثر على نمو الجنين، لذا توجد بعض النصائح التى يجب على الأم اتباعها أثناء الحمل حتى تتجنب أى مضاعفات تؤثر على صحة الطفل.

الموضوعات المتعلقة:
استشارى: النوم الكثير أثناء الحمل قد يكون علامة للإصابة بفيروس سى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

نور

لاشي

نعم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة