تحويل مسار المعدة العلاج الأمثل لمن يعانون من السمنة المفرطة

الثلاثاء، 13 يناير 2015 02:01 م
تحويل مسار المعدة العلاج الأمثل لمن يعانون من السمنة المفرطة د. شريف نبيل أخصائى جراحة المناظير والسمنة
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قد يعانى بعض الأشخاص من السمنة المفرطة، التى تسبب لهم مشاكل عديدة وتعيق حياتهم، ويؤكد الأطباء أن الحل الأنسب لهم هو تحويل مسار المعدة.

فى هذا السياق يقول الدكتور شريف نبيل أخصائى جراحة المناظير والسمنة بمستشفى مصر للطيران، إن تحويل مسار المعدة لعلاج السمنة المفرطة، يعد من أهم جراحات السمنة والتى يطلق عليها المعيار الذهبى لعلاج السمنة المفرطة، وهى إحدى الأدوات المهمة فى يد جراحى السمنة لعلاج هذا المرض القاتل وتساعد على نقصان أغلب إن لم يكن كل الوزن الزائد ومعظمه يقل خلال العام الأول بعد الجراحة.

ويتابع د. شريف أن التحويل يعتمد على عنصرين أساسيين الأول تصغير حجم المعدة والثانى عمل توصيل بين المعدة والأمعاء مما يؤدى إلى تقليل كمية السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التى يمتصها الجهاز الهضمى، وهذا يؤدى إلى نقصان الوزن بصورة كبيرة خلال الفترات الأولى بعد الجراحة.

يضيف أخصائى جراحة السمنة أن التحويل المصغر هى جراحة أقل تعقيدا وأكثر سهولة وتستغرق وقتا أقل داخل غرفة العمليات من تحويل المسار التقليدى، وبدأت معدلاتها فى الزيادة بصورة كبيرة خلال السنوات الأخيرة، من المعروف أن هذه الجراحات بالإضافة إلى علاج السمنة فهى أيضا فعالة جدا فى علاج الأمراض المصاحبة مثل أمراض السكر وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وغيرها.

يشير الطبيب أن معدل نقصان الوزن من خلال التحويل المصغر يكون أكثر من التحويل التقليدى ومع الجراحتين يحتاج المريض بعدها إلى تناول فتامينات وأقراص الكالسيوم والحديد.


موضوعات متعلقة..


أخصائى سمنة: التحويل المصغر حل فعال لعلاج زيادة الوزن










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة