استشارى أمراض نفسية يقدم 10 نصائح للتخلص من التوتر والقلق

الأحد، 11 يناير 2015 12:10 م
استشارى أمراض نفسية يقدم 10 نصائح للتخلص من التوتر والقلق الدكتور أمجد خيرى استشارى الأمراض النفسية
كتبت إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التوتر والقلق هو مرض العصر الحالى نتيجة عدة ضغوط، سواء العمل أو الحياة الأسرية والالتزامات التى أصبحت تقيد الكثير من الناس، لكن هل يمكن للإنسان أن يتغلب على إحساسه بالتوتر.. وما الطرق التى يمكن اتباعها فى ذلك؟.

يقدم الدكتور أمجد خيرى استشارى الأمراض النفسية والعصبية مجموعة من النصائح البسيطة التى يمكن للإنسان استخدامها للتغلب على التوتر وتشمل:

1ـ ممارسة أى أنشطة بدنية ممكنة، لما لها من آثار نفسية وفسيولوجية تؤدى عادة إلى الاسترخاء.

2ـ أثبتت دراسة أمريكية أن ١٠٠ دقيقة أيروبكس فى الأسبوع يمكنها معالجة القلق والتوتر.

3ـ ممارسة أى هوايات مثل الرسم أو الموسيقى أو الغناء تقلل من التوتر والقلق.

4ـ إذا كان الشخص فى حالة من القلق والتوتر الشديد بشكل مستمر يعيقه عن ممارسة حياته الطبيعية فعليه استشارة الطبيب فورا.

5ـ من الممكن البدء بمهارات الاسترخاء مثل اليوجا أو الجلوس بمفردك لبعض الوقت، التى تساعد على تهدئة الجهاز العصبى للوصول إلى درجة الأداء المثلى.

6ـ فى حالات القلق والتوتر الشديد من الممكن استخدام مهارات الاسترخاء العميقة مثل التنويم الإيحائى وصولا لمرحلة توسعة الوعى.

7ـ جلسات العلاج النفسى وتشمل العلاج المعرفى الانفعالى Cognitive Emotional Therapy وذلك لتغيير أفكار الفرد ومواقفه تجاه ذاته والعالم الخارجى، بما يؤدى إلى تغيير الوجدان وبالتالى السلوك، فالفرد القلوق مثلا يتميز بأنه يعيش على افتراض منظومة فكرية تجعله يرى نفسه والواقع المحيط به بشكل يدعم وينمى مزاجه المتوتر، وبالتالى علينا تدريب المريض على اكتساب منظومة فكرية جديدة تؤدى إلى تغيير فى وجدانه وسلوكه.

8ـ هناك دعوات لعلاج القلق والتوتر من خلال الطب البديل، والعودة إلى استخدام خيرات الطبيعة سواء كانت نباتات أو أعشاب طبيعية.

9ـ التدريبات الروحية مثل التأمل وبعض الرياضات أو التعبد بأشكاله المختلفة والتى قد تصل إلى حلقات الذكر الصوفية، أو حتى بعض الممارسات الشعبية التى لا علاقة لها بالتعبد، لكن يشعر بعدها المريض بالراحة والهدوء، وبالطبع جميع العلاجات السابقة تعتمد على نوعية المريض وثقافته وتعليمه وطبيعة عمله، بمعنى أننا لدينا طرق كثيرة جدا، نختار منها ما يصلح لكل نوعية من المرضى.

10ـ يبقى العلاج الدوائى وهو ما يصلح للأغلبية من العامة، وأسعارها فى متناول الجميع، ومن أبرز الأدوية: عقار الألبرازولام Alprazolam.


موضوعات متعلقة..


أخصائى نفسى: "الأرق والقلق" الخليط المثالى لتدمير الأعصاب










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة