"أستاذ صحة نفسية" توضح مراحل تعلم الطفل التواصل والكلام

السبت، 10 يناير 2015 06:01 ص
"أستاذ صحة نفسية" توضح مراحل تعلم الطفل التواصل والكلام بكاء طفل - صورة أرشيفية
كتبت رانيا سعد الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ ولادة طفلك وحتى نهاية الشهر الأول من عمره، يكون بكاؤه من النوع الذى يصعب على الأم تمييزه، فلا تتمكن من معرفة إذا كان البكاء بسبب الجوع أو الألم أو الخوف .

تقول "نهال ماجد" أستاذة الصحة النفسية إنه مع بداية الشهر الثانى يمكن للأم أن تميز بكاء طفلها إن كان لجوعه، أو طلبا لتغيير حفاضته، مضيفة أنه كلما كانت استجابة الأم لبكاء طفلها سريعة وسليمة فى تشخيص طلبه أخذ الطفل يقلل من البكاء، بما يضفى على نفسيته هدوءا وثقة، لاطمئنانه إلى نجاح مهارة الاتصال بأمه.

وأوضحت أستاذة الصحة النفسية الأم مراحل تعلم طفلها التواصل والكلام:

- "المناغاة" تمثل المرحلة الثانية من صوت الطفل، وتبدأ عند نهاية الشهر الثانى وتستمر لنهاية الشهر التاسع، وتمثل السبيل الرئيسى للطفل من أجل تعلم لغة والديه، حيث يستغلها فى تعلم المقاطع الصوتية شيئا فشيئًا، وتظهر النتيجة بقدرة الطفل على نطق كلمات من نوعية "بابا، ماما" خلال الفترة الممتدة من الشهر السادس إلى الثامن.

- بداية الشهر العاشر يدخل الطفل إلى الفترة الأخيرة من مرحلة ما قبل اللغوية، التى تتمثل التقليد الصوتى لكلام الأم والمحيطين به، حتى يكون قادرا فى نهاية العام الأول على تمييز الأصوات الأساسية فى لغة الوالدين وتقليدها.

- الشهر الخامس عشر يبدأ الطفل غالبا الكلام، مع الوضع فى الاعتبار طبيعة الاختلاف الكائن بين طفل وآخر، فبعض الأطفال ينطقون كلماتهم الأولى فى الشهر الثامن، بينما يتأخر البعض الآخر حتى الشهر الرابع والعشرين.


موضوعات متعلقة :


تطور طفلك الرضيع فى الشهر السادس

تابعى تطورات طفلك فى الشهر السابع








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة