"قم للمعلم وفِّه التبجيلا..كاد المعلم أن يكون رسولا"..حقائق وأرقام حول المعلمين المصريين.. يحصلون على أقل راتب فى العالم العربى.. و10 سبتمبر عيد ثورتهم.. و87% من مُدرسى الثانوية يعطون دروسا خصوصية

الثلاثاء، 09 سبتمبر 2014 09:17 م
"قم للمعلم وفِّه التبجيلا..كاد المعلم أن يكون رسولا"..حقائق وأرقام حول المعلمين المصريين.. يحصلون على أقل راتب فى العالم العربى.. و10 سبتمبر عيد ثورتهم.. و87% من مُدرسى الثانوية يعطون دروسا خصوصية صورة أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال احتفاله بعيد المُعلم أمس، على أهمية الدور الذى يؤديه المُعلم فى تعليم الطلاب، "واصفا مهنة المعلم أنها من أقدس المهن، وأن الأمم والشعوب التى تقدمت جزء من ذلك يرجع إلى المُعلم والاهتمام بالمعلم.

ويتخذ المعلمون العاشر من سبتمبر فى كل عام عيدا لإحياء ذكرى ثورتهم التى شهدت أكبر تجمع على مدار التاريخ الحديث لأكبر قطاع مهنى فى مصر، حيث اقتربت أعداد المُشاركين بالمظاهرات أمام مقر مجلس الوزراء فى اليوم نفسه من عام 2011، إلى 150 ألف مُعلم، مُطالبين بتطبيق الحد الأدنى والأقصى للأجور ورفع مستوى المُعلم الاجتماعى والاقتصادى.

يصل إجمالى أعداد المُعلمين بكافة التخصصات سواء العاملين بالتدريس داخل الفصول، أو الأعمال الإدارية بالمدارس إلى مليون ونصف شخص، وتختلف مرتباتهم طبقا للدرجة الوظيفية التى يُسكن عليها كل منهم، حيث إنه بعد أن تم تطبيق الحد الأدنى للأجور أصبح يحصل أقل مُعلم على 1200 جنيه عقب إضافة كافة الحوافز الخاصة والعلاوات، والكادر، فنجد أن المُعلم المُساعد يحصل على 241 جنيه كراتب أساسى، وعقب حصوله على كافة الإضافات يصل إلى 1200 جنيه.

وخلال العام الدراسى أثبتت بعض التقارير الصادرة عن اليونيسكو أن حوالى 87% من المُعلمين العاملين بالمرحلة الثانوية يعملون بالدروس الخصوصية، حيث يصل إجمالى إنفاق الأسر المصرية سنويا حوالى 16 مليارا و56 مليون جنيه، وفى نهاية العام وعقب مشاركته بأعمال المراقبة والإشراف العام والمتابعات والتصحيح يحين موعد صرف المكافآت الخاصة بالامتحانات والتى هى أيضا يتم حسابها بمُعدل 200 يوم من المرتب الأساسى، بنسبة 5% فقط.

- إجمالى عددهم: مليون ونصف مُعلم بكافة التخصصات الدراسية.

- المرتبات الأساسية طبقا للدرجة الوظيفية:
معلم مساعد 241 جنيها
معلم 322 جنيها
معلم أول 420 جنيها
معلم أول أ 522 جنيها
معلم خبير 577 جنيها
كبير معلمين 858 جنيها

- يتم إضافة خمسة علاوات اجتماعية على راتب المُعلم حتى يصل راتب المُعلم المُساعد إلى الحد الأدنى من الأجور 1200 جنيه، وكبير المُعلمين إلى 4417 جنيها.

- يحصل المُعلم المصرى على أقل راتب يتقاضاه مُعلم فى العالم العربى، حيث يصل راتب كبير المُعلمين إلى قدر 4417 جنيها، أى لا يتجاوز 3 أضعاف الحد الأدنى من راتبه وهو مُعلم مُساعد 1200 جنيه.

- فى 10 سبتمبر 2011 .. شهدت مصر أكبر تجمع للمُعلمين المُتظاهرين أمام مجلس الوزراء بلغت أعدادهم 150 ألف مُعلم واعتبر ذلك اليوم عيدا لهم.

- مكافآت الامتحانات 200 يوم من أساسى المرتب، أى ما يوازى 5% من دخله.

- الدروس الخصوصية: 87 % من معلمى المرحلة الثانوية يعطون دروس خصوصية

- إجمالى ما تنفقه الأسر المصرية على الدروس الخصوصية: 16 مليارا و56 مليون جنيه سنويا.





موضوعات متعلقة..

نرصد كواليس حفل عيد المعلم بمركز المؤتمرات بمدينة نصر.. وزير التعليم يهدى رئيس الجمهورية مصحفا.. والرئيس يؤكد دعمه للتعليم والصحة.. ومعلم يقاطع السيسى خلال خطابه: "ربنا ينصرك ويوفقك ياريس" ‎












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة