المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: مستويات ثانى أكسيد الكربون بلغت أعلى معدل سنوى لها خلال ثلاثة عقود

الثلاثاء، 09 سبتمبر 2014 04:25 م
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: مستويات ثانى أكسيد الكربون بلغت أعلى معدل سنوى لها خلال ثلاثة عقود صورة أرشيفية
جنيف (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية اليوم الثلاثاء، أن مستويات غاز ثانى أكسيد الكربون فى الجو ارتفعت إلى أعلى معدل لها خلال ما يقرب من ثلاثة عقود العام الماضى، داعية إلى اتخاذ إجراء عاجل لمواجهة تغير المناخ.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة، والتى تتخذ من جنيف مقرا لها، إن هذه الزيادة - التى تعد الأكبر منذ عام 1984 - هى السبب الرئيسى فى وصول تركيزات الغازات الحبيسة المسببة لظاهرة الاحتباس الحرارى إلى مستوى قياسى جديد على وجه العموم.

وزاد تركيز ثانى أكسيد الكربون فى الغلاف الجوى بنسبة 42% عن المستويات المسجلة فى منتصف القرن الثامن عشر، قبل الثورة الصناعية.

ومنذ ذلك الحين، ارتفعت مستويات غاز الميثان بنسبة 153% وغاز أكسيد النيتروز بنسبة 21%.

وقال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية مايكل جارود: "لابد لنا أن نعكس هذا الاتجاه عبر خفض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون والغازات الدفئية الأخرى فى كافة الأنحاء.. الوقت آخذ فى النفاد بالنسبة لنا".

ويتسبب حرق الفحم والنفط وإنتاج الأسمنت كثيف الطاقة فى ارتفاع مستويات ثانى أكسيد الكربون.

ومع ذلك قالت المنظمة إن الزيادة التى شهدها العام الماضى لا يمكن تبريرها بحرق الوقود الأحفورى فقط.

وأشارت إلى أن تغيرات فى حرق وقود الكتلة الحيوية، وفى طريقة تبادل الغازات بين الغلاف الجوى وبين المحيط الحيوى حول الأرض هى عوامل إضافية محتملة.

وقالت المنظمة إنه رغم أن أغلب ثانى أكسيد الكربون يؤول به المطاف إلى الغلاف الجوى، إلا أن 25% منه يخزن فى المحيطات، حيث يجعل المياه أكثر حمضية.. وحذرت من التأثيرات السلبية لذلك على الشعاب المرجانية والطحالب وغيرها من الكائنات البحرية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة