المصريون يودعون اليوم آخر "سوبر قمر" فى العام الهجرى الحالى.. "بدر الحضيض" يكتمل فى الثالثة و39 دقيقة فجرًا.. و356 ألف كيلو متر تبعده عن الأرض.. ومتابعته بعد غروب الشمس مباشرة.. والظاهرة تتكرر بـ2018

الثلاثاء، 09 سبتمبر 2014 04:11 ص
المصريون يودعون اليوم آخر "سوبر قمر" فى العام الهجرى الحالى.. "بدر الحضيض" يكتمل فى الثالثة و39 دقيقة فجرًا.. و356 ألف كيلو متر تبعده عن الأرض.. ومتابعته بعد غروب الشمس مباشرة.. والظاهرة تتكرر بـ2018 قمر - صورة أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينتظر المصريون اليوم الثلاثاء، ظهور آخر سوبر قمر خلال العام الهجرى الحالى، وسيكتمل فى تمام الساعة الثالثة و39 دقيقة فجر اليوم، وتصل المسافة بينه وبين الأرض إلى 356 ألف كيلو متر.

وجعل السوبر قمر الأخير، شهر ذى القعد مميزًا للغاية، حسب تصريحات الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك بمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حيث تمتع الشهر الحالى بميزات ثلاث؛ هى أنه أطول شهر قمرى خلال عام 1435، إذ أنه أطول من الشهر القمرى العادى بثلاث ساعات و17 دقيقة، وظهور القمر السوبر، بالإضافة إلى أنها المرة الثالثة والأخيرة التى تحدث فيها الظاهرة هذا العام.

وأشار "تادرس"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن بدر شهرى رمضان وشوال كان من النوع السوبر أيضًا، حيث كان قمر شوال الأقرب للأرض، فى طور البدر، وفى الوقت نفسه كان فى أقرب نقطة إلى الأرض فى مداره، ووصلت المسافة بينه والأرض إلى 357 ألف كيلو متر تقريبًا فى "نقطة الحضيض".

وأوضح رئيس قسم الفلك، أن ظاهرة السوبر قمر لن تتكرر مجددًا إلا فى عام 2018 ، حيث سيكون القمر سوبر خلال الأعوام المقبل فى المحاق، ولذلك لن يمكن رؤيته إلا فى 2018م.

وأشار "تادرس"، إلى أن المصريين وعدد من الدول الأخرى سيتمكنون من رؤيته بوضوح، حيث سيكون قمرًا عملاقًا "سوبر قمر" يضع نقطة النهاية فى الظاهرة للعام الحالى، والتى تكررت ثلاث مرات.

ولفت "تادرس"، إلى تمكن المواطنين من متابعة الظاهرة بعد غروب الشمس، بعد صعوده فوق الأشجار والعمارات وغيرها من الأشياء التى تعوقه، لافتًا إلى استمرار الظاهرة غدًا الأربعاء أيضًا، لكن سيقل البدر قليلاً بشكل غير ملحوظ، مضيفًا أن المصريين سيلاحظون انخفاض حجم القمر .

فى سياق متصل، قال رئيس قسم الفلك بمعهد البحوث الفلكية، إن ظاهرة السوبر قمر حدثت هذا العام فى محاقى 1، 30 يناير، 12 يوليو، موضحًا أن مواعيد القمر السوبر الأقرب إلى الأرض فى السنوات السابقة والتالية؛ هى مارس 2011، 6 مايو 2012، 23 يونيو 2013، 10 أغسطس 2014، 28 سبتمبر 2015، 14 نوفمبر 2016.

وأضاف "تادرس"، أن الظاهرة تحدث من أربع إلى ست مرات فى العام، لافتًا إلى أن القمر يمر شهريًا فى مداره حول الأرض بنقطتين هامتين، هما الحضيض عندما يكون فى أقرب نقطة إلى الأرض، والأوج عندما يكون فى أبعد نقطة عن الأرض، مشيرًا إلى أن "السوبر قمر" تحدث عندما يكون القمر محاقًا أو بدرًا، فى نقطة الحضيض.



أخبار متعلقة:


معهد البحوث الفلكية: آخر "سوبر قمر" يتجلى بسماء مصر اليوم









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة