مسئول بالآثار: هرم سقارة غير مسجل بقائمة التراث العالمى منفردًا

الجمعة، 26 سبتمبر 2014 04:07 م
مسئول بالآثار: هرم سقارة غير مسجل بقائمة التراث العالمى منفردًا هرم سقارة - ارشيفية
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أحمد صالح أحمد، مدير عام صندوق إنقاذ النوبة، إن هرم سقارة "زوسر" غير مسجل فى قائمة التراث العالمى، بمفرده، إنما مسجل كمعلم فى جبانة منف، الممتدة من أبو رواش، إلى دهشور، وهذه الجبانة هى المسجلة ضمن قائمة التراث العالمى.

وأضاف "صالح" عبر حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أن الموقع الثقافى والطبيعى، الذى يخرج من قائمة مواقع التراث العالمى، يدخل فى قائمة أخرى اسمها "قائمة مواقع التراث العالمى فى خطر"، وأن الموقع المصرى الوحيد الذى خرج من القائمة الأولى، ودخل فى الثانية هو "دير أبو مينا"، بسبب أن بناءه من اللبن، وقد أثرت عليه المياه الجوفية، وذلك منذ عام 2001م.

وطالب صالح، من الأشخاص الذين يدلون بمعلومات غير صحيحة، أو غير مثبتة حول دخول موقع لقائمة التراث، أو خروجه، بأن يكفوا عن عبثهم، مشيرًا إلى أن الأمر كله معنوى لا أكثر ولا أقل.
وأوضح صالح، أنه من المفروض أن اليونسكو تنفق من صندوق التراث العالمى على هذه المواقع المسجلة، لكن فى النهاية فإن اليونسكو "مفلسة"، وتصرح بأنها لا تعطى تمويلاً إلا للمستشاريين والفنيين، وطرح سؤالًا "حد فيكم يقولى اليونسكو صرفت إيه على السبع مواقع المصرية المسجلة"؟.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة