"قول للزمان ارجع يا زمان".. بالفيديو.. أشهر البرامج القديمة فى تاريخ الإذاعة والتلفزيون المصرى.. من "أجمل الزهور" لـ"ساعة لقلبك".. ثقافة تربى عليها أجيال.. وحكاية "المكن" و"النادى الدولى".. و"عجبى"

الخميس، 25 سبتمبر 2014 05:11 م
"قول للزمان ارجع يا زمان".. بالفيديو.. أشهر البرامج القديمة فى تاريخ الإذاعة والتلفزيون المصرى.. من "أجمل الزهور" لـ"ساعة لقلبك".. ثقافة تربى عليها أجيال.. وحكاية "المكن" و"النادى الدولى".. و"عجبى" تتر برنامج ساعة لقلبك
كتبت رضوى الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على نغمات برنامج "ساعة لقلبك" تستطيع أن تعيد ذكريات الماضى، حينما كنت تستمع قديما لبرامج الإذاعة أو تشاهد حلقة لمسلسل على شاشة التلفزيون، ذكريات لا تنسى بالتأكيد عن برنامج "أجمل الزهور" لمقدمته الشهيرة المحبوبة ماما نجوى "نجوى إبراهيم"، استطاعت صفحة "أصحاب للأبد لحفظ التراث"، أن تأخذ مساحة واسعة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، لقدرتها على عرض كل ما هو قديم، وكذلك تنفرد بنشر حلقات ولقاءات وصور لم تراها من قبل، وكانت البرامج القديمة أحد أهم هذه المواد التى تهتم الصفحة بنشرها بشكل دورى، لذلك فى التقرير نستعرض مجموعة من الفيديوهات لبرامج أذيعت منذ سنوات طويلة وكانت سببا فى تشكيل وعى الكثير من الأجيال وتربى عليها الكثير، سواء كانت هذه البرامج إذاعية أو على شاشة التلفزيون.

برنامج "أجمل الزهور" "1986"

يعد من أكثر البرامج التى تربى عليها "جيل الثمانينيات"، حيث كانت تقدم "ماما نجوى" معلومات تربوية وتعليمية فى قالب غنائى خفيف وغير تقليد. وهذا البرنامج شكل وجدان الكثير من الأطفال، وكان حلقاته من تأليف شنودة جرجس، وكتب الأغانى لها عبدالسلام أمين ولحنها هانى شنودة.


البرنامج الغنائى "المكن"

بصوت فخيم يبدأ المذيع حديثه قائلا "إذاعة جمهورية العربية المتحدة من القاهرة، ليعلن عن برنامج "المكن" الذى شارك فى صناعته كبار النجوم حيث كانت الأغانى من تأليف صلاح جاهين، ألحان سيد مكاوى، وإخراج فايز حلاوة، وشارك فيه نجوم لهم بريق خاص مثل "سيد مكاوى، شفيق جلال ومحمد رشدى.


برنامج "ساعة لقلبك"

هو برنامج إذاعى مصرى انطلق فى فترة الخمسينيات وتحديدا عام 1953، يعتبر من أهم البرامج الكوميدية فى تاريخ الإذاعة المصرية، وما كان لهذا البرنامج أن ينجح ويحقق كل هذا الصدى إلا إذا شارك فيه كبار الكتاب والفنانين، حيث كان من بينهم "الكاتب الراحل يوسف عوف وأحمد طاهر والفنان أمين الهنيدى وفؤاد المهندس ومحمد عوض وخيرية أحمد"، كما قد شارك فى كتابة حلقاته الفنان الكوميدى الكبير عبد المنعم مدبولى.


"برنامج النادى الدولي"

من أشهر البرامج التى أذيعت فى أواخر السبعينيات فى التلفزيون تقديم "سمير صبرى"، وقد تعرض هذا البرنامج الشهير إلى أزمة كبيرة وتم إيقاف بثه بقرار من وزير الإعلام، وعاد من جديد إلى الشاشة بقرار من الرئيس الراحل أنور السادات.



البرنامج الإذاعى الفكاهى "عجبي"

من أحد البرامج الإذاعية الكوميدية، والذى شارك فيه "حسن عابدين، خيرية أحمد، محمد الشويحى، عبد المنعم عوف"، من تأليف "يوسف عوف" وإخراج يوسف حجازى.


برنامج "حاول تبتسم"

هو برنامج لرسام الكاريكاتير الراحل "مصطفى حسين"، والذى كان يستعرض من خلاله أعماله الفنية، من رسوم كاريكاتير سياسية وغيرها، والذى كانت لا تتعدى مدة إذاعته الثلاث دقائق.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة