"الصديق وقت الضيق" .. نقدم لك 7 معايير لاختيار صديقك

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 07:27 م
"الصديق وقت الضيق" .. نقدم لك 7 معايير لاختيار صديقك أصدقاء - أرشيفية
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الصديق وقت الضيق" حكمة نعرفها ولا نعرف كيف نختار الصديق الذى يقف بجانبنا وقت الضيق.

المدرب والمحاضر الدولى فى تنمية المهارات البشرية والتطوير الذاتى، أنور الملكى، يقدم معايير اختيار الصديق ويقول: "الصديق هو أقرب فرد إلينا بعد الأهل وهو من أكثر الشخصيات التى تؤثر فيهم وتتأثر بهم لهذا يجب أن نراعى اختيار أصدقائنا.

ويضيف، هناك معايير يمكن عن طريقها اختيار الصديق الصدوق، وهم:
1- أن يكون صالحا حسن الخلق والتعامل الدينى والدنيوى فى الظاهر والباطن.
2- أن يتسم بالإيجابية لأنه قريب منك فيعكس الطاقة الإيجابية التى لديه عليك وبهذا تتخلص من الطاقة السلبية مما يؤدى بالاثنين إلى العمل والاجتهاد.
3- التوافق فى العمر والأفكار والمعتقدات والتربية والبيئة، حتى لا يستغرب تصرفاتك معه، ذلك يسهل مساعدة كل منكما الآخر لأن طريقكم واحد.
4- يفضل أن يكون بين الأصدقاء الحب المطلق وليس الحب المشروط، فالحب المطلق هو الحب من أجل الشخص والشخصية بحالاته وأفراحه وأحزانه ومشاكله ونجاحاته أى فى كل الحالات والأحوال وليست قائمة على المصالح الشخصية أو أنك تدخل عليه السرور أو لأنك غنى أو غيره فالحب المطلق دائم والحب المشروط يزول بزوال الشرط الذى أحبك من أجله.
5- الاختيار من متعدد، بحيث يشترك الطالب فى الأنشطة المدرسية المتعددة أو الجامعية حتى يكون الاختيارات أمامه كثيرة ويقع اختياره على الشخص المناسب لطبيعته وأفكاره.
6- تحديد المعيار، بحيث يضع الطالب معيارا للصديق هل هو يريد صديق يستكمل ما ينقصه هو فى شخصه مثل الشجاعة والنجاح أم يريد صديق يؤنسه حياته، هنا يفضل التطابق فى أسلوب الحياة والأفكار والمعتقدات.
7- البحث عن القيمة المشتركة بينك وبين صديقك لتكون هى أساس العلاقة بينكما.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة