خالد صلاح

فى مثل هذا اليوم.. مولد إسماعيل ياسين "أبو ضحكة جنان".. إسرائيل تحتل بيروت بعد اغتيال رئيسها.. وهتلر يحرم اليهود الألمان من المواطنة

الإثنين، 15 سبتمبر 2014 01:41 م
فى مثل هذا اليوم.. مولد إسماعيل ياسين "أبو ضحكة جنان".. إسرائيل تحتل بيروت بعد اغتيال رئيسها.. وهتلر يحرم اليهود الألمان من المواطنة إسماعيل ياسين
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم
إضافة تعليق
شهد يوم 15 سبتمبر أحداثًا مهمة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها اليوم الاثنين ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل من بين أهم الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم من 1941 تنازل رضا بهلوى شاه إيران عن العرش لابنه محمد رضا بهلوى، وذلك بإجبار من القوات البريطانية والسوفىتية التى احتلت إيران الغنية بالبترول خوفا من تحالفها مع أدولف هتلر فى الحرب العالمية الثانية ورضا بهلوى هو مؤسس الدولة البهلوية، ولد فى بلدة سوادكوه فى إقليم مازندان عام 1878، والده عباس قلى خان، وتوفى وهو لا يزال رضا رضيعا، فانتقلت به أمه إلى طهران.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1982 قامت قوات الاحتلال الإسرائيلى باحتلال بيروت عاصمة لبنان بشكل كامل بعد اغتيال بشير الجميل الرئيس المنتخب و"الجميل" ولد فى 10 نوفمبر1947، وهو سياسى وقائد عسكرى لبنانى تم انتخابه لرئاسة لبنان، ولكنه اغتيل قبل تسلمه المنصب، عندما كان يخطب فى زملائه أعضاء الكتائب، فانفجرت قنبلة، مما أدى إلى مقتل بشير و26 سياسيا آخرين من الكتائب.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1935 أصدر أدولف هتلر الزعيم النازى مجموعة من القوانين العنصرية عرفت باسم قوانين نورمبرج، وتضمنت حرمان اليهود الألمان من حق المواطنة وتبنى علم الصليب المعقوف شعار رسمى لألمانيا النازية وأدولف ألويس هتلر من مواليد 20 إبريل 1889، وهو سياسى ألمانى نازى، ولد فى النمسا، وكان زعيم حزب العمال الألمانى الاشتراكى الوطنى والمعروف للعامة باسم الحزب النازى، تولى هتلر حكم ألمانيا فى الفترة، حيث شغل منصب مستشار الدولة، واختارته مجلة تايم واحدا من بين 100 شخصية تركت أكبر الأثر فى تاريخ البشرية فى القرن العشرين.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1912 ولد الفنان إسماعيل ياسين، واسمه الكامل إسماعيل ياسين على نخلة من مواليد محافظة السويس، وانتقل فى بدايات الثلاثينيات إلى القاهرة، لكى يبحث عن مشواره الفنى كمطرب، إلا أن شكله وخفة ظله حجبه عنه النجاح فى الغناء، وامتلك الصفات التى جعلت منه نجما من نجوم الاستعراض لأنه كان يجيد موهبة الغناء والتمثيل والمونولوجست.
وظل أحد رواد هذا الفن على امتداد عشر سنوات ثم عمل بالسينما، وأنتجت له أفلام باسمه، واستطاع أن يكون نجما لشباك التذاكر تتهافت عليه الجماهير، وشهد عصره الذهبى، من عام 1952 حتى 54، حيث قام بتمثيل 16 فيلما فى عام، وهو رقم لم يستطع أن يحققه أى فنان آخر، حصل إسماعيل يس على العديد من الألقاب منها سمعة أبو ضحكة جنان وتوفى فى 24 مايو 1972 وكان عمره 59 سنة.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1937 ولد الفنان الكبير عزت العلايلى، واسمه بالكامل عزت حسن العلايلى من مواليد حى باب الشعرية، ومثل العديد من الأفلام فى السينما، وله أعمال بارزة فى التليفزيون، كما حصل على جائزة أحسن ممثل عن دوره فى فيلم الطريق إلى إيلات.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1973 ولد المطرب اللبنانى وائل كافورى ووالده هو إيميل كفورى ووالدته هدى شربل، وينتمى إلى طائفة الروم الملكيين الكاثوليك، تعلم وائل آداء المواويل من والده إيميل الذى برع فى هذا المجال، وقد كانت عائلته من أكثر من شجعه ودفعه لخوض المجال الفنى، وخاصة والدته، وحصل وائل على لقب على العديد من الألقاب مثل العندليب الطائر وربيع قلب الشباب" كما لقبته مجلة سوا بانديرس العرب لجماهيريته الواسعة وبأمير الرومانسية .

وفى مثل هذا اليوم من عام 1989 ولد الفلسطينى محمد عساف الفائز فى برنامج أرب أيدول فى موسمه الثانى، وبدأ محمد جبر عبدالرحمن عساف مشواره الفنى منذ أن كان طفلا، عندما شارك فى أوبريت "طلائع فلسطين وتأثر بالأغانى الوطنية منذ الصغر حيث غنى لفلسطين أغنية "شدى حيلك يا بلد" و"وعلى الكوفية" وهو فى سن 16 عاما، وأصبحت إحدى أغانى التراث الفلسطينى الثورية، سبق وشارك فى برنامج نيو ستار بفلسطين، وغيرت مشاركته وفوزه فى أراب آيدول مجرى حياته، حصل عساف بجانب محبوب العرب على لقب عندليب فلسطين الأسمر وعساف حلم فلسطين.


موضوعات متعلقة

لأول مرة.. وائل كفورى يغازل إليسا على الهواء


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة