السفارة المصرية: صالة مزادات بلندن تصر على بيع غطاء تابوت فرعونى

السبت، 13 سبتمبر 2014 02:49 م
السفارة المصرية: صالة مزادات بلندن تصر على بيع غطاء تابوت فرعونى وزير الخارجية سامح شكرى
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت السفارة المصرية فى لندن اليوم السبت انها بذلت محاولات مضنية لوقف بيع غطاء التابوت الاثرى المصرى اليوم الا أن صالة المزادات رفضت ذلك متعللة بان القانون الانجليزى يتيح لها ذلك.
وأوضحت السفارة المصرية انهم تواصلوا مع صالة المزادات ومع الشرطة البريطانية المختصة بذلك لوقف عملية البيع الا انهم قالوا لهم أن الأدلة المتوفرة لهم تشير إلى أن مالك غطاء التابوت وهو ضابط انجليزى سابق حصل عليه فى خمسينات القرن الماضي، مشددين على أن من حق ورثة هذا الغطاء الاثرى بيعه بشكل قانوني، وان عملية البيع تسير بشكل قانونية دون أن تكون مخالفة لقانون حماية الاثار المصرية الصادر فى عام 1983.
وأضافت انهم حاولوا مع صالة المزادات اقناع الاسرة المالكة لغطاء التابوت بأن السفارة ترغب فى اعادته لمصر والتخلى عنه طواعية الا أن الاسرة المالكة رفضت ذلك مع الاسف.
وأوضحت السفارة انهم نقلوا كل ذلك لوزارة الاثار المصرية، مشيرة إلى أن مجمل هذه الحوادث لبيع الاثار تؤكد على الحاجة الملحة للاستعانة بالخبرات القانونية لمكاتب المحاماة البريطانية المتخصصة بهذا الشأن للنظر فى ما يمكن اتخاذه من اجراءات قانونية فى مثل هذه القضايا لمنعها فى المستقبل.
جدير بالذكر أن بائع المزادات البريطانى ستيفن ديريك قد عثر على غطاء التابوت داخل أحد المنازل التى يعاينها فى مقاطعة ''إسكس'' المطلة على البحر، بعد وفاة مالكه.
وقال ديريك، أن الملاك الجدد للمنزل ليس لديهم أى فكرة عن سبب وجود الغطاء فى هذا المكان.
ويعود هذا المنزل إلى الصياد تيجر سالر، والذى يعتقد أنه وجد الغطاء فى افريقيا وعاد به إلى بريطانيا، وتوفى سالر فى عام 1977، واستمرت أرملته للعيش هناك حتى وفاتها فى عام 2005.
وأكد المؤرخون فى جامعة كامبريدج أن الغطاء يعود إلى 700 عام قبل الميلاد، تاريخ الأسرة الـ 25 فى الدولة المصرية القديمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ادم

مجرد سؤال

غطاء بهذا الحجم طلع ازاى من مصر مجرد سؤال ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد مشحوت

القاهرة

على الحكومة المحافظة على ما بقى من تاريخ مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد مشحوت

القاهرة

نشكر كل وزير همام مخلص لوطنه و لبلده

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة