بعد حصول "برزنتيشن" على حقوق بث مباراة السوبر المصرى.. علاء الكحكى يكشف لـ"الملعب" عن مفاجأة: السوبر تم بيعه لقناة فضائية "غير مصرية".. ومحمد الأمين: اللعب داخل الإعلام خطر.. وما يحدث يمس الأمن القومى

الجمعة، 12 سبتمبر 2014 12:50 ص
بعد حصول "برزنتيشن" على حقوق بث مباراة السوبر المصرى.. علاء الكحكى يكشف لـ"الملعب" عن مفاجأة: السوبر تم بيعه لقناة فضائية "غير مصرية".. ومحمد الأمين: اللعب داخل الإعلام خطر.. وما يحدث يمس الأمن القومى علاء الكحكى
كتب أحمد طارق - إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد أن حصلت شركة برزنتيشن على حقوق بث مباراة السوبر المصرى بين الأهلى والزمالك، المقرر لها يوم 14 سبتمبر الجارى، من خلال المزايدة العلانية التى أعلن عنها اتحاد الكرة أمس الخميس، دون اتباع الإجراءات القانونية لحقوق المزايدة التى إقيمت، قام كل من المهندس محمد الأمين وعلاء الكحكى، عمرو الخياط، وإيهاب جلال، صناع غرفة الإعلام بشن هجوم على ما حدث أمس فى مزايدة الجبلاية، من خلال تصريحات تليفزيونية لبرنامج "الملعب" الذى يقدمه الإعلامى أحمد شوبير، عبر شاشة "سى بى سى 2".

وكانت شركة "برزنتيشن" قد حصلت فى وقت سابق على حقوق رعاية اتحاد الكرة المصرى، وحقوق بث مباريات 13 ناديا بالدورى العام الممتاز، بالإضافة إلى حقوق بث مباريات كأس مصر.

وقال علاء الكحكى، أمين عام غرفة صناعة الإعلام، إنه حتى الواحدة من صباح أمس، كان يجلس مع رئيس اتحاد الكرة جمال علام، وعصام الأمير القائم بأعمال وزير الإعلام، موضحا أنه تحدث أيضا مع رئيس الوزراء سابقا حول مستقبل الكرة، والدورى المصرى وما شابه.

وأضاف الكحكى، "فوجئنا أن جمال علام أمس قال إننا من أوصلناه لهذه الحال، بسبب بعض المتأخرات المالية، الأمر الذى جعلنى متعجبا بشدة من حديثه لأنه ليس من الممكن أن يكون جزأنا بعد أن ساعدنا مصر، وقمنا بدور وطنى، وساعدنا الكرة وشيلنا الدورى الماضى بخسائر مالية كبيرة، كما أننا تأكدنا أن وزارة الرياضة ساعدت اتحاد الإذاعة والتليفزيون واتحاد الكرة بـ42 مليون جنيه خلال شهر، حصل خلالها اتحاد الكرة على جزء كبير يخصه وتبقى جزء للأندية، ولو أن الاتحاد يهمه مصلحة الأندية لكان أعطى الأموال للأندية ولم يحتفظ بها".

وتابع: "ما حدث أن جمال علام قال أمس، أنتم السبب وأنتم من خسرتونا، فكيف هذا ونحن من خسرنا؟، فقلت له يا جمال بيه هو مفيش حد عايش فى أزمة مالية واقتصادية سوى اتحاد الكرة، فهناك أيضا أموال متأخرة تخص إحدى المؤسسات الحكومية تتعدى المليون جنيه، والجميع يعلم أن البلد تمر بأزمة، فلماذا اتحاد الكرة الوحيد الذى يريد أخذ حقوقه كاملة؟ وبعد مناقشات قال رئيس الوزراء حلوا المشكلات سويا، ولكن الفضائيات تحملت الكثير، وحلوا المشكلة".

وحول مباراة السوبر، قال "قلت لجمال علام، هل من الممكن أن يكون هناك مزايدة على مبارة قبلها بيومين، فمن أين تأتى الإعلانات إذن؟، خاصة أننا نرسخ لفكرة مؤسسات الدولة الآن، ونحاول أن نقنع الجميع أن "كبير" الإعلام هو التليفزيون المصرى، ولذلك حاولنا العمل بشكل مؤسسى، لكى نحافظ على القيم والمبادئ، وناشدنا جمال علام أمس إننا مستعدون نجلس معك ومع لجنة الأندية لنتفق على الدورى المجمع، وقلنا له إن السعودية أخذت قرارا بألا يذاع الدورى السعودى إلا على القنوات السعودية، وأوضحنا له أمثلة أخرى، فلماذا صناعة الإعلام تمر بهذا، وأثبتنا له أننا وقفنا وقفة رجال معه، ولا يجوز أن يكون ذنبنا هكذا، وقلنا له إننا نفوض الأمير لشراء المباراة منه، وأرسل الأمير عرضا للمباراة، وأرسلنا نحن أيضا مندوبا إحتياطيا باسم غرفة صناعة الإعلام".

واستكمل قائلا: "فوجئنا أن المزايدة تأخرت، والساعة الثالثة أرسل التليفزوين عرضه، وكنا وحدنا حتى الرابعة والنصف وطالبنا بالبدء، وفجأة دخل مندوب شركة برزنتيشن كأننا ننتظره، ودخل بظرف به 750 ألف جنيه، واعترضنا على ما حدث، لأن ما أفهمه أن العرض من حكومة لحكومة يجوز بالأمر المباشر، لذا انسحبنا".

واستطرد: "ملخص القصة، أين سنذهب، ولا أعلم ما المقصود، وقال مندوب الشركة إن شركة برزنتيشن راعية الكرة المصرية ستدفع مليون و50 ألف، وأنا علمت معلومة، مؤكدة أن هذا العقد تم بيعه لأحد القنوات الفضائية غير المصرية".

فيما قال المهندس محمد الأمين، رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الإعلام، إنهم كغرفة صناعة إعلام ليس من حقهم الدخول فى مزايدة أمام التليفزيون المصرى، موضحا أنهم اجتمعوا أمس وقاموا بتفويض اتحاد الإذاعة والتليفزيون لمباراة السوبر.


وتساءل الأمين: "أين موقف التليفزيون المصرى، وأين حقوقه من إشارة البث، ونحن لسنا بشركة، وهذا ما حاولت أن أصله لجمال علام أمس، لأننا نتبع اتحاد الصناعات ولنا قوانين تحكمنا، ولن نتقدم سواء مع أندية او اتحاد كرة إلا من خلال ممثل الدولة، ألا وهو اتحاد التليفزيون، ومن يقول تكاليف الإنتاج أو إشارة البث، لأن الإذاعة والتليفزيون من حقه هذا".

وأضاف: "لا أريد أن أدخل فى تفاصيل اجتماع أمس، وأتحدث عن الممارسات التى تمت مع الأندية للتوقيع، خاصة عندما أعلم أن هناك شركة بها بعض أسماء لأشخاص ورئيس اتحاد الكرة على علم بهذا، فهناك شىء خاطئ، وهناك إجراءات قانونية هى المسئولة عن هذا".

وأوضح الأمين: "شعرت أمس أن جميع الجهات تمشى فى طريق معين، واتحاد الكرة فى طريق آخر، ولا يعنيه سوى المبالغ المالية التى يتم تحصيلها، وأنا لست ضد هذا، ولكن هناك شيئا اسمه غرفة صناعة الاتحاد التى شاركت الاتحاد العام الماضى لحل الأزمة، ودخلنا بعد انتهاء ربع الدورى، وتحملنا الأمر كله، ونعلم أن الإعلام الخاص والحكومى داعم للدولة، وهناك شىء خاطئ، وأريد أن أبعد الحكومة، ولكن هذا أمن قومى، واللعب داخل الإعلام لعب خطر، ودخوله بأساليب معينة خطر خطر خطر".

ومن ناحيته، قال إيهاب جلال رئيس قناة النهار الرياضية، إنه ذهب أمس لاتحاد الكرة الساعة 12 صباحا، موضحا أن الاتحاد أبلغهم بوجود مزايدة أمس حول مباراة السوبر، رغم أن هذا التوقيت سيكون صعبا للغاية لجلب إعلانات، ولكنه ذهب بدافع وطنى، خاصة أن المباراة بين الأهلى والزمالك.

وأضاف جلال، "ذهبت وقالوا إن الإجتماع فى الساعة الثالثة ودخلنا، وسألت من المتقدمين للعروض، وكان معنا عمر الخياط من صدى البلد، كممثلين لغرفة صناعة الإعلام، وجلسنا حتى الساعة الرابعة، حتى وصل عرض اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وبعدها بنصف ساعة دخل محمد كامل من شركة برزنتيشن، وقالوا له العروض، وعرض مليون و550 ألفا، وقلنا لهم إننا سننسحب لسببين، الأول أن الإذاعة والتليفزيون قدم عرضا، ونحن لن ندخل كغرفة صناعة الإعلام أمامه أو ضده، والثانى أننا جئنا من الساعة الثالثة وقلتوا إنه لا يوجد عروض سوانا، إلى أن جاء مندوب شركة برزنتيشن ودخل المزايدة، وهذا أمر غير قانونى، وغير منطقى، وطالبت بكتابة هذا فى محضر الاجتماع، وكان معى خالد لطيف، وقال إنه من حقى كتابة هذا فى محضر الاجتماع، وطلبنا من المسئول عن محضر الاجتماع تسجيل ذلك، لكنه قال إن لديه أوامر بعدم فعل هذا، والقنوات الفضائية تعرضت للخداع من جانب اتحاد الكرة".

واستكمل قائلا: "لا يجوز دخول أحد بعد بدء المزايدة بساعة إلا ربع كاملة، ويجب أن يتم دخول المزايدة سويا، ويتم بعد ذلك غلق الباب، وكان محمود الشامى وخالد لطيف موجودون معنا، وأنا لا أوجه إتهام لأحد بالتقصير، ولكن لدينا علامات استفهام كثيرة حول هذا الأمر، خاصة أننا دفعنا 80 مليون فى الموسم السابق للدورى وجميع القنوات تحصلت فقط على 31 مليون ونصف، وخسرنا 48 مليون ونصف، وكرة القدم المصرية لا يجوز أن تعرض على قنوات سوى المصرية".



موضوعات متعلقة..


“النهار وصدى البلد” ينويان التقدم ببلاغ للنائب العام ضد الجبلاية


مزايدة علنية بـ"الجبلاية" على السوبر المصرى الخميس المقبل











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة