بالخرائط.. ننفرد بنشر التعديلات النهائية على مسار مشروع مترو المطار.. ويشمل 15 محطة بطول 18كم.. ويربط مصر الجديدة والسلام وتكلفته 10 مليارات.. وزير النقل: التمويل ذاتيًا ووفرنا 50% منه

الثلاثاء، 26 أغسطس 2014 12:42 ص
بالخرائط.. ننفرد بنشر التعديلات النهائية على مسار مشروع مترو المطار.. ويشمل 15 محطة بطول 18كم.. ويربط مصر الجديدة والسلام وتكلفته 10 مليارات.. وزير النقل: التمويل ذاتيًا ووفرنا 50% منه المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو بعد إجراء عليها التعديلات النهائية (مترو المطار)
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر "اليوم السابع"، التعديلات النهائية على مسار المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، الممتد من محطة هارون بمصر الجديدة حتى السلام بالقرب من موقف العاشر من رمضان، وتمر بمطار القاهرة من خلال تفريعة من محطة هارون، متضمنة خرائط تبين المسار النهائى للمرحلة ومحطاتها، ويبلغ طولها بعد التعديلات المدخلة عليها 18.17 كم بعدد 15 محطة، بينها 10 محطات نفقية، و5 سطحية، وتصل تكلفة تنفيذها 10 مليارات جنيه.

وقال المهندس هانى ضاحى، وزير النقل لـ"اليوم السابع"، إن المرحلة الرابعة من الخط الثالث مقسمة إلى ثلاث أجزاء بعدد 15 محطة، الجزء الأول نفقى بطول 5.1 كم، ويبدأ من محطة هارون مرورًا بميدان هليوبوليس والألف مسكن ونادى الشمس والنزهة 1 والنزهة 2، والثانى سينفذ على كوبرى علوى بطول 6.3 كم، ويمتد من محطة النزهة 2 حتى السلام بالقرب من موقف العاشر من رمضان، والجزء الثالث سيتم تنفيذه نفقيًا بطول 6.6 كم وعدد 5 محطات، وهو عبارة عن تفريعة من محطة هارون ممتدة حتى مطار القاهرة.

وأضاف "ضاحى"، أن تمويل المرحلة ذاتيًا وتصل تكلفتها 10 مليارات جنيه، ونجحنا فى توفير 50% من تمويلها، وانتهينا من الرسومات الهندسية لها وبدأنا فى تحويل المرافق التى تعترض مسارها لكى تبدأ أعمال أعمال الحفر دون توقف، لافتًا إلى إسناد تحويل المرافق لشركة المقاولات العامة "مختار إبراهيم"، مستطردًا: "أنها أول شركة مصرية مصرية نستعين بها فى تنفيذ المرحلة الرابعة، وهى على الفور بدأت فى أعمال تحويل المرافق".

وتابع الوزير، أن رسومات الجزأين الأول والثانى من المرحلة الرابعة جِهزت، وبدأنا فى وتحويل المرافق، لافتًا إلى أنهم يتفاوضوا مع الشركة الفرنسية التى نفذت المرحلتين الأولى والثانية من الخط الثالث، لتتولى تنفيذ الجزء النفقى الأول من المرحلة الرابعة، الممتد من محطة هارون حتى محطة النزهة بطول 5.1 كم، مستطردًا: "وضعنا أمامنا أسس جديدة للتفاوض منها أن ماكينات الحفر موجودة فى مصر، والتى استخدمت بالمرحلتين الأولى والثانية، وبالتالى لن نحتاج استيراد ماكينات من الخارج".

وأكد "ضاحى"، أنهم يتفاوضوا مع ثلاث شركات لتنفيذ الجزء النفقى، هما الشركة التى نفذت المرحلتين الأول والثانية بالخط الثالث، وشركتين من ضمن الشركات التى تقدمت للمناقصة الخاصة بتنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث التى تمر بمنطقة إمبابة وبولاق الدكرور، لافتًا إلى أنه طلب من الشركات الثلاث تقديم عروض فنية ومالية نهاية الشهر الجارى لاختيارهم أفضل العروض.

وأوضح الوزير، أن عددًا من الشركات المصرية كونوا ائتلافًا لتنفيذ الجزء السطحى الممتد من النزهة حتى محطة السلام بطول 6.3 كم، ولأول مرة سيتم تنفيذ مشروع مترو من خلال شركات مصرية فقط دون الاستعانة بشركات أجنبية، مستطردًا: "أما الجزء الثالث الممتد من محطة هارون حتى مطار القاهرة فيجرى دراسة كيفية تنفيذه".

وأشار "ضاحى"، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال اجتماعه الأخير معه، طالب بأن تكون إجراءات التنفيذ والأسعار منضبطة، بجانب تعظيم دور الشركات المصرية فى تنفيذ مشروعات الأنفاق، ما ستحرص الوزارة على تحقيقه.


المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو بعد إجراء عليها التعديلات النهائية (مترو المطار)


الخط الثالث كاملاً بعد إجراء تعديلات مرحلة المطار شاملاً 4 مراحل


أخبار متعلقة:


تفاصيل خطة "النقل العام" لمواجهة الزحام.. محور مصطفى النحاس يمتد 8 كيلو دون عوائق.. ومركبات سياحية لاستهداف سائقى الملاكى لتقليل السيارات بالشوارع.. وخط جديد لـ"الأتوبيس النهرى" من القناطر حتى حلوان









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة