عقاران جديدان يعملان على إذابة حصوات الكلى

الأحد، 17 أغسطس 2014 12:13 م
عقاران جديدان يعملان على إذابة حصوات الكلى صورة ارشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى بشرى سارة لمرضى حصوات الكلى ما تسببه من آلام مريرة غير محتملة، توصلت دراسة طبية جديدة إلى فئة من الأدوية المعتمدة لعلاج سرطان الدم "اللوكيميا" والصرع قد تكون فعالة أيضا فى إذابة والتخلص من حصوات الكلى.

فقد وجد الباحثون الأمريكيون أن عقارى "فورينوستات" Vorinostat" و"تريكوستاتين – أ " " trichostatin A" يسهمان فى خفض مستويات الكالسيوم والمغنيسيوم فى البول أحد العوامل الرئيسية المكونة لحصوات الكلى.

وأعرب جيان جهو، "أستاذ مساعد بجامعة "واشنطن"، عن تفاؤله من فاعلية هذه الفئة من الأدوية فى إذابة حصوات الكلى بسبب آثارهما فى خفض الكالسيوم والماغنيسيوم أحد العناصر الرئيسية المكونة للحصوات.

وأشارت الأبحاث التى أجريت على مجموعة من فئران التجارب تحقيقها تأثيرات دراماتيكية فى جزء صغير من الجرعة المستخدمة لعلاج سرطان الدم دون آثار جانبية كبيرة.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تشير فيه الأبحاث إلى أن بعض الأشخاص عرضة وراثيا لتطوير حصى الكلى، ولكنها بطبيعة الحال إطلاق سراح الكثير من الكالسيوم فى البول، وعادة ما يوصى الأطباء الكثير من شرب المياه لمساعدة فى تمرير حصى الكلى من الجسم.

وفى دراسة جديدة على الفئران نشرت فى العدد الأخير من مجلة "الجمعية الأمريكية لمرضى حصى الكلى"، أظهرت أن جرعات صغيرة من عقار "فورينوستات" Vorinostat ساهم فى انخفاض مستويات الكالسيوم فى البول بنسبة أكثر من 50% والمغنيسيوم بنسبة بلغت 40%. كما لوحظ نتائج مماثلة لعقار "تريكوستاتين – أ" "trichostatin A".











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة