البحوث الفلكية: اليوم..شهب البرشاويات تمطر الأرض بـ100شهاب فى الساعة

الثلاثاء، 12 أغسطس 2014 06:07 م
البحوث الفلكية: اليوم..شهب البرشاويات تمطر الأرض بـ100شهاب فى الساعة البرشاويات - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشهد العالم اليوم الثلاثاء حدثًا فلكيًا مهمًا، وهو ظهور شهب البرشاويات، والتى سميت نسبة إلى كوكبة فرساوس أو برشاوسPursue " حامل رأس الغول".

وقال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بمعهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن مصدر الشهب المذنب Swift-Tuttle، الذى اكتشف عام 1862، وهو من أكبر المذنبات المعروفة، ولها مدار طويل حول الشمس، ويكمل دورته كل 133 سنة، وفى كل مرة يمر بالأرض يتضاعف معدل زخات الشهب الناتجة عنه.

وأوضح أن آخر مرور للمذنب كان عام 1992، وسوف يمر على الأرض فى دورته المقبلة عام 2125.

وأضاف "تادرس"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المذنب Swift-Tuttle، يترك خلال دورته حطامًا بمساره، يؤدى إلى حدوث الشهب، مضيفًا أن أفضل وقت لرصد شهب البرشاويات يكون فى 12 أغسطس من كل عام، ويمكن رصدها لمدة ثلاث ليالٍ قبل وبعد ليلة الذروة، مشيرا إلى أن بقايا حطام ورماد المذنب Swift-Tuttle تخترق الغلاف الجوى الأرضى، وتسبب ما نطلق عليه الهطل الشهابى أو الأمطار الشهابية.

وتابع رئيس قسم الفلك، أن الأمطار الشهابية عبارة عن نهر متصل من بقايا جزيئات المذنب التى تشكل مساره، ويتراوح عرض المسار ما يقرب من 120 كم، ويتراوح معدل زخات شهب البرشاويات فى أفضل الحالات حوالى 100 شهاب فى الساعة.

وأضاف أن سرعة الشهاب تبلغ عند دخوله الغلاف الجوى ما بين 12 إلى 72 كم فى الثانية الواحدة، ويبدأ بالظهور على ارتفاع مائة كم تقريبًا عن سطح الأرض، ويسمع للشهاب صوت ضعيف يشبه الهسيس، ويصل صوته بعد حوالى دقيقة من ظهوره، ويترك خلفه ذيلًا من الدخان يميل لونه إلى الأخضر فى الغالب بسبب ذرات الأكسجين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة