خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

تجنب المياه والالتزام بمواعيد الدواء طرق لعلاج ثقب طبلة الأذن

الثلاثاء، 12 أغسطس 2014 01:05 ص
تجنب المياه والالتزام بمواعيد الدواء طرق لعلاج ثقب طبلة الأذن أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعرض لبعض الإصابات الخفيفة قد يكون له أضرار أكبر، حيث أرسل قارئ يقول لقد تعرضت لصوت مرتفع بجانب أذنى اليمنى (انفجار شديد) مما أدى إلى فقدان السمع، وعندما فحصنى الطبيب قال إن هناك ثقبا متوسط الحجم بطبلة الأذن، ووصف مضاد حيوى اوجمنتين 1 جم وفيتامينات، وأكد الطبيب أنه فى حاجة إلى متابعة أسبوعية، وإذا لم يحدث أى تحسن فسيكون هناك عملية ترقيع بعد 3 أشهر، إن لم تلتئم، والآن أنا لا أسمع بشكل جيد، إلا الأصوات القريبة منى، مثل الموبايل فهل هذا شىء طبيعى، وهل سأشعر بتحسن تدريجى مع التئام الطبلة.

يجيب الدكتور محسن مختار استشارى أمراض الأنف والأذن قائلا إن ضعف السمع الناتج عن ثقب طبلة الأذن من الأمور الطبيعية، فلا داعى للقلق، مضيفا أن علاج ثقب الأذن، بالفعل يجب أن يكون المضادات الحيوية، مع ملاحظة المريض ما إذا كان هناك التئام للطبلة أم لا، لكن يجب على المريض اتباع الآتى.

- الحذر تماما من وضع المياه داخل الأذن، أثناء غسل الوجه أو الاستحمام وذلك باستخدام القطن الطبى المغموس الفازلين.
- عند العطس يجب أن يتم من الفم وليس الأنف، لأن إخراج الهواء بقوة من الأنف يؤثر على الأذن، ويقلل من سرعة التئام طبل الأذن.
- الالتزام بمواعيد الدواء، وطريقة تنظيف الأذن، والمتابعة الدورية لدى الطبيب.

ويضيف أنه فى حالة لم يلتئم ثقب الأذن، أو أن يشعر المريض بأى تحسن، فإن الجراحة ستكون هى الحل الأمثل، والأسرع لعلاج تلك المشكلة، مضيفا أنه كلما تأخر وقت الجراحة اتسع الثقب، وبدأ المريض فى فقدان السمع.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم على الإيميل health@youm7.com




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة