خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

فى مثل هذا اليوم..بريطانيا تفرض انتدابها على فلسطين وتبدأ خطوات تحقيق "وعد بلفور"..مولد الشيخ مأمون الشناوى الإمام الـ27 للأزهر..ووفاة أحمد الرفاعى شيخ الصوفية..وعزل بناظير بوتو من رئاسة وزراء باكستان

الأحد، 10 أغسطس 2014 01:34 م
فى مثل هذا اليوم..بريطانيا تفرض انتدابها على فلسطين وتبدأ خطوات تحقيق "وعد بلفور"..مولد الشيخ مأمون الشناوى الإمام الـ27 للأزهر..ووفاة أحمد الرفاعى شيخ الصوفية..وعزل بناظير بوتو من رئاسة وزراء باكستان بلفور
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 10 أغسطس أحداثًا مهمة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها، اليوم الأحد، ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع تاريخ اليوم من عام 1878م هو مولد الإمام محمد مأمون الشناوى، شيخ الجامع الأزهر، الإمام الـ27 فى سلسلة مشايخ الجامع الأزهر، حيث تولى مشيخة الأزهر فى 18 من يناير 1948م، ودامت مشيخته أكثر من سنتين ونصف وتوفى صباح يوم الأحد 3سبتمبر 1950م.

وولد الإمام محمد مأمون فى الزرقا بمديرية الدقهلية، والتى تتبع الآن محافظة دمياط، ولما أتم حفظ القرآن حضر إلى القاهرة وتلقى تعليمه فى الأزهر ونال إعجاب أساتذته الأعلام ومنهم الشيخ محمد عبده والشيخ الإمام محمد أبو الفضل الجيزاوى ونال شهادة العالمية سنة 1906، واشتغل بالتدريس بمعهد الإسكندرية حتى سنة 1917، ثم عين قاضياً شرعياً لما ذاع صيته العلمى والخلقى.

اختاره المسئولون إماما للسراى الملكية بعد صدور قانون تنظيم الأزهر سنة 1930، ثم عين عميدا لكلية الشريعة ثم عضوا فى جماعة كبار العلماء سنة 1934، فوكيلا للأزهر مع رئاسته للجنة الفتوى سنة 1944 وعندما عين شيخاً للأزهر وسع من دائرة البعثات للعالم الإسلامى، وأرسل النوابغ لإنجلترا لتعلم اللغة الإنجليزية توطئة لإيفادهم إلى البلاد الإسلامية التى تتخاطب بالإنجليزية، كما أفسح المجال أمام الوافدين إلى الأزهر من طلاب البعوث ويسر لهم الإقامة والدراسة.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1920 فرض الانتداب البريطانى على فلسطين، وكان نظام السلطة على فلسطين لمدة 28 عاما وحتى مايو 1948 وبالحدود التى قررتها بريطانيا وفرنسا بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية إثر الحرب العالمية الأولى وبموجب معاهدة سيفر.

وفى 11 سبتمبر 1922 أقرت عصبة الأمم الانتداب بشكل رسمى على أساس وعد بلفور، غطت منطقة الانتداب ما يعرف اليوم فلسطين التاريخية أى المنطقة التى تقع فيها اليوم كل من دولة إسرائيل والأراضى الفلسطينية - الضفة الغربية وقطاع غزة، بالإضافة إلى منطقة شرق الأردن اليوم: المملكة الأردنية الهاشمية غير أن منطقة شرق الأردن تمتعت بحكم ذاتى (فيما كان يعرف بإمارة شرق الأردن) ولم تخضع لمبادئ الانتداب أو لوعد بلفور.

كانت مدينة القدس عاصمة الانتداب، حيث سكن الحاكم البريطانى ومؤسسات حكومة الانتداب وعند بداية فترة الانتداب أعلنت بريطانيا هدفا له تحقيق وعد بلفور، أى فتح الباب أمام اليهود الراغبين فى الهجرة إلى فلسطين وإقامة "بيت وطنى" يهودى فيها أما فى منتصف ثلاثينات القرن العشرين فغيرت بريطانيا سياستها وحاولت وقف توافد اليهود على فلسطين ومنع شراء الأراضى من قبل اليهود.

فى مثل هذا اليوم من عام 1990 عزل رئيس الجمهورية فى باكستان رئيسة الوزراء بناظير بوتو متهما إياها بالفساد الإدارى، وكانت بناظير، كريمة ذو الفقار على بوتو الذى تولى منصبى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء فى باكستان فى السبعينيات، أول امرأة مسلمة فى التاريخ تتولى منصب رئيسة الوزراء فى بلد إسلامى.

وأول سياسية تلد طفلا وهى فى سدة الحكم، وبعد أن فقدت بناظير بوتو كرسى رئاسة الحكومة عادت إليه من جديد بعد ثلاثة أعوام، ثم فقدته مرة أخرى بنفس التهمة السابقة، وفيما بعد أعيد إليها الاعتبار وبرئت من تهمة الفساد.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1987 تم فى موسكو تكريم رائد الفضاء السورى محمد فارس وزميليه السوفيتيين فيكتورينكو والكساندروف، وقلد رائد الفضاء السورى وسام لينين وميدالية "النجمة الذهبية" بعد أن حلقوا على متن المركبة الكونية "سويوز" إلى مدار حول الأرض ثم التحمت مركبتهم بمجمع محطة "مير" المدارية، حيث عكف محمد أحمد فارس طوال أسبوع على إتقان قيادة السفينة الكونية وأجرى عدة تجارب ودراسات.

وفى 10 أغسطس 1557 م هزم الفرنسيون أمام تحالف الإسبان والإنجليز فى معركة سانت كينتان، وذلك خلال حرب هابسبورغ فالوا.

وفى مثل هذا اليوم 1920 وقعت الدولة العثمانية وقوات الحلفاء على معاهدة سيفر، وذلك عقب الحرب العالمية الأولى، وقد نصت الاتفاقية على حصول الحجاز وأرمينيا وكردستان على الاستقلال، ورسمت الحدود بين سوريا والعراق من جهة وتركيا من جهة أخرى.

وفى مثل اليوم 1690م استسلمت قلعة بنفشه للبندقية بعد مقاومة استمرت 14 شهرا، وتعد هذه القلعة هى آخر قلاع الدولة العثمانية فى جزيرة المورة (اليونان).

وفى مثل هذا اليوم 1182م توفى الزاهد المتصوف أحمد الرفاعى، واسمه بالكامل "أحمد بن على بن أحمد بن يحيى"، المعروف بأحمد الرفاعى، نسبة إلى جده السابع رفاعة الحسن المكى، وهو أحد كبار المتصوفة فى القرن السادس الهجرى، وتنسب إليه الطريقة الرفاعية .

وفى عام 1753م فى اليوم ذاته توفى "أسعد أفندى بن أبى إسحاق إسماعيل أفندي"، شيخ الإسلام فى الدولة العثمانية، تولى المشيخة يوليو 1748م، ولكنه لم يستمر فى منصبه طويلا، وله مؤلفات وبحوث فى اللغة التركية، من أشهرها معجم تركى بعنوان: "لهجة اللغات".



موضوعات متعلقة :

فى مثل هذا اليوم.. وفاة محمود درويش شاعر الثورة والوطن..ورحيل السياسى ورجل الدولة فؤاد سراج الدين..المحطة الكونية"لونا- 24" تنجح فى أخذ عينات تربة القمر..والاستعمار البريطانى بالهند يعتقل مهاتما غاندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة