شكوى من نقص البنزين 80 بعد رفع أسعاره وتحول السيارات الملاكى لاستخدامه

الأربعاء، 09 يوليو 2014 07:16 م
شكوى من نقص البنزين 80 بعد رفع أسعاره وتحول السيارات الملاكى لاستخدامه شريف إسماعيل وزير البترول
كتبت نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شكا عدد من السائقين من عدم توافر البنزين 80، ووجود نقص فى الكميات المطروحة منه ، فيما اعترفت وزارة البترول فى بيان لها وجود بعض الاختناقات فى عدد محدود من المحافظات بالنسبة لموقف البنزين (80) ويتم على الفور توجيه كميات إضافية لإزالة الاختناقات.

لكن السائقين أكدوا وجود عجز بالكميات المطروحة من البنزين 80 ، وانهم يعانونا فى الحصول على كميات منه ، كما أشتكوا من رفض بعض المحطات البيع لبيعة داخل السوق السوداء.

وقال محمد على سائق أن وجود فارق كبير بين البنزين 92 والبنزين 80 تصل الى جنية فى كل لتر دفع المواطنين الى التحول الى استخدام البنزين 80 على حساب الانواع الاخرى.

وأشار على الى وجود نقص فى الكميات نتيجة لزيادة حجم الاستهلاك ، وان هناك معاناه كبيرة فى الحصول عليه ، ولا يتواجد بالمحطات بعد الساعة الثانية عشر مساءاـ حيث يتم تخزينة لبيعه داخل السوق السوداء.

وبعد الزيادة التى أقرها مجلس الوزراء على أسعار الوقود يباع لتر البنزين "95" بـ625 قرشًا بدلًا من 585 قرشا ولتر سعر البنزين "92" بـ260 قرشا بدلا من 185 قرشا ولتر البنزين "80" بسعر 160 قرشا بدلا من 90 قرشا ، ويصل حجم الفارق بين البنزين 80 ، والـ92 ، جنية وهو فارق كبير ،مما يدفع السيارات الملاكى لتحول الى الوقود الارخص.

أكد المهندس مدحت يوسف نائب رئيس الهيئة العامة للبترول سابقا ان الفارق الكبير بين أسعار البنزين 80 والبنزين 92 ، دفع باصحاب السيارات الملاكى الى استخدام الوقود الارخص ، وهو نفس الخطأ الذى ارتكبتة الحكومة عندما رفعت اسعار الوقود 95 ، حيث تحول المواطنين الى استخدام الوقود 92 .
وقال يوسف أنه من المفترض عند معالجة منظومة المواد البترولية وضع بدائل تضمن عدم الجور على سلعة دون الأخرى حتى لا يتأثر منتج دون الآخر.

وأكد يوسف انه فلابد من تحديد كفاءة الطاقة وقيمتها فى كل سلعة مع رفع السعر فى كافة المنتجات حتى لايهرب المستهلك مضطرا لسلعة بديلة نظرا لرفع السعر مما يخلق أزمات وحتى تكون الخيارات متساوية لدى المستهلك.

وكانت الهيئة العامة للبترول قد أكدت فى بيان موقف متابعة تداول البنزين والسولار انتظام ضخ الإمدادات بمعظم محافظات مصر، علماً بأنه يتم متابعة الموقف يومياً على مستوى كل المحافظات من خلال جولات ميدانية لمسئولى شركتى التعاون ومصر للبترول على المحطات بالمحافظات والمدن الرئيسية، بالإضافة إلى تقرير مسئولى التموين بهدف المتابعة الدقيقة للموقف على أرض الواقع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة