أكرم القصاص - علا الشافعي

"ماجد الفطيم": نثق فى السوق المصرى وإيرادتنا وصلت لـ 12.8 مليار درهم

الأربعاء، 23 يوليو 2014 11:25 ص
"ماجد الفطيم": نثق فى السوق المصرى وإيرادتنا وصلت لـ 12.8 مليار درهم إياد ملص، الرئيس التنفيذى - ماجد الفطيم القابضة
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت مجموعة "ماجد الفطيم" اليوم النتائج التشغيلية والمالية الأولية وغير المدققة للنصف الأول من العام 2014، والتى أظهرت أداءً قوياً ومتنامياً فى كافة أعمال المجموعة.

وقال إياد ملص، الرئيس التنفيذى - ماجد الفطيم القابضة: "لقد حققنا خلال النصف الأول من عام 2014 فترة جديدة من النمو الثابت، والأهم من ذلك أنها تلت أداءً قوياً ومتميزاً للمجموعة خلال العام المنصرم 2013."

وارتفع إجمالى إيرادات الشركة بنسبة 14 فى المائة مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، كما نمت أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، والناجمة عن عملياتها المستمرة، بنسبة 13% لتصل إلى 1.8 مليار درهم.

ويعود الأداء القوى لمجموعة ماجد الفطيم فى النصف الأول من العام إلى النمو المحرز فى قطاعات عملها الثلاثة، التجزئة والعقارات والمشاريع.

شهدت شركة الخدمات العقارية المتنوعة فى منطقة الشرق الأوسط زيادة فى إيراداتها بنسبة وصلت إلى 10٪ لتحقق إجمالى 1.9 مليار درهم، كما نمت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنحو 12٪ لتصل إلى 1.2 مليار درهم.

وبلغ عدد زوار مراكز التسوق التابعة للشركة 83 مليون شخص خلال هذه الفترة، ما يمثل زيادة قدرها 6٪ مقارنة بالنصف الأول من عام 2013، فى حين شهد متوسط عائد الغرفة الفندقية فى فنادق الشركة الإحدى عشر نمواً بنسبة 15٪ عن المستويات السابقة، مع معدلات إشغال ناهزت 80% منذ بداية العام.

كما شهدت وحدة الأعمال التى تمتلك وتدير سلسلة متاجر كارفور نمواً فى المبيعات بنسبة حوالى 15٪ على أساس سنوى لتسجل 10.5 مليار درهم.

وارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 21٪ لتصل إلى 553 مليون درهم. وفى النصف الأول من عام 2014، افتتحت ماجد الفطيم للتجزئة 12 متجراً جديداً يحمل علامة كارفور ليرتفع العدد الإجمالى لها إلى 121 متجراً فى 12 بلداً فى جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وشمال أفريقيا.

وشركة ماجد الفطيم للمشاريع هى مجموعة متنوعة من الشركات التى تكمل الأعمال الأساسية للمجموعة عبر أدائها المتميز فى مجالات دور السينما والتسلية والترفيه، فضلاً عن شركات الخدمات المالية والأزياء والرعاية الصحية، وفى النصف الأول من عام 2014، حققت المشاريع نمواً تشغيلياً قوياً أدى إلى نمو الإيرادات بنسبة 21٪ إلى 506 ملايين درهم.

وبلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 63 مليون درهم إماراتي، ما يعادل زيادة قدرها حوالى 13٪ ناجمة عن الاستثمارات فى مشاريع النمو المستقبلي.

وقالت الشركة إنه يوجد حالياً العديد من المشاريع الضخمة قيد التنفيذ فى الأسواق القائمة والأسواق الجديدة، ولا تزال الخطة الاستثمارية لمجموعة ماجد الفطيم فى دبى مستمرة ويجرى العمل فيها على قدم وساق مع الافتتاح الناجح لقسم الأزياء فى مول الإمارات والبدء بالمرحلة الثانية الذى ستشهد توسع المول بمساحة جديدة قابلة للتأجير تبلغ 25 ألف متر مربع وتشمل انطلاق «ڤوكس سينما» الجديدة ومتاجر تجزئة جديدة ومحلات ومجموعة متنوعة من المطاعم. فضلاً عن ذلك أطلقت ماجد الفطيم مفهومَ «ماى سيتى سنتر»، وهو مفهوم التجزئة المبتكر للمجمعات السكنية المحلية مع إنشاء أول مركز فى منطقة الناصرية فى الشارقة.

كما أعلنت الشركة عن مركز تجارى جديد فى المنطقة العالمية للإنتاج الإعلامى فى دبى وبدأت أعمال البناء لإنشاء فندق "هيلتون غاردن إن" وهو الفندق العاشر لمجموعة ماجد الفطيم فى دبي.

واستكمل ملص حديثه قائلاً: "نحن مستمرون فى تحقيق تقدم كبير مع المزيد من النمو فى أسواق التجزئة والترفيه فى المنطقة، ففى النصف الأول من العام 2014، حصلنا على موافقة رسمية من حكومة مصر على خطتنا الاستثمارية التى بلغت قيمتها عدة مليارات جنيه مصري، وأحرزنا تقدماً ملحوظاً فى اقتناص فرص الاستثمار المربحة للأراضى فى المملكة العربية السعودية، كما أقمنا الذكرى السنوية الأولى لإطلاق بيروت سيتى سنتر تحت رعاية الرئيس اللبنانى السابق ميشال سليمان. وفى حين تبقى دبى مركز أعمالنا، إلا أن هذه المشاريع الجديدة فى الاستراتيجية الاستثمارية لمجموعة ماجد الفطيم فى مصر والمملكة العربية السعودية ولبنان تؤكد ثقتنا فى قدرة هذه الدول على أن تتحول إلى مراكز استثمارية فعالة لإطلاق مشاريع تجارية وسياحية كبرى.

وسوف نواصل خططنا التوسعية وإلتزامنا بتوفير أسعد اللحظات لكل الناس كل يوم مع التركيز الشديد على الجودة والالتزام بمسؤوليتنا تجاه المجتمع وأخيراً الحفاظ على نهج متعقل وحكيم فى الإدارة المالية وإدارة المخاطر وهو الأمر الذى اعتدناه فى مجموعة ماجد الفطيم."

وأصدرت "ماجد الفطيم" أول سنداتها لأجل عشر سنوات بقيمة 500 مليون دولار فى مايو 2014 ليكون بذلك أول إصدار من دبى لأجل 10 سنوات منذ العام 2010 وأطول مدة زمنية يتم تسجيلها من قبل شركات دبي.

واعتمدت المجموعة فى هذا الإصدار الناجح على وعى المستثمرين بالإضافة إلى مصداقيتها الراسخة التى قامت ببنائها على مدى العامين الماضيين.

وقالت شيرماتى دامال، نائب رئيس أول - خزانة المجموعة - "ماجد الفطيم القابضة"- : "تماشياً مع أهدافنا المحددة سابقاً، يهدف هذا الإصدار إلى إطالة متوسط عمر ديون الشركة وتطوير وتحسين محفظتها بشكل عام، كما مكّننا هذا الإصدار من بناء منحنى ائتمانى للشركة وبالتالى خلق مرجعية فى السوق للتمويل المستقبلي، الأمر الذى شكل محطة بارزة فى إنجازات الشركة."

وتواصل الشركة تعزيز وضعية السيولة مع أكثر من عامين من تغطية احتياجات التمويل الإجمالية من خلال السيولة النقدية التى تمتلكها وخطوطها الائتمانية المتاحة، وثبّتت وكالتا "فيتش" و"ستاندرد آند بورز" التصنيف الممنوح للشركة عند “BBB” مع توقعات بأداء مستقر للمجموعة خلال العام الجاري.

وحصلت ماجد الفطيم على عدة جوائز مؤخراً نذكر منها "السند المالى الأكثر ابتكاراً" من قبل مجلة "إيميا فاينانس" وجائزة "صفقة العام فى منطقة الشرق الأوسط" على الأوراق المالية ذات الدخل الثابت التى أصدرتها فى أكتوبر 2013، وجائزة "الخزانة الأكثر ابتكاراً" من قبل جلوبال كابيتال فى عام 2014.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة