الأنيميا والاضطرابات الهرمونية أشهر أسباب ضعف الأظافر وتساقط الشعر

الخميس، 19 يونيو 2014 02:22 م
الأنيميا والاضطرابات الهرمونية أشهر أسباب ضعف الأظافر وتساقط الشعر الدكتورة هديل جهاد أخصائية الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتأثر الأظافر بجميع العوامل الخارجية والداخلية التى يتعرض لها الجسم، فهى من الأعضاء الضعيفة سريعة التأثر بالتغيرات المحيطة بها، ولذا تزيد الشكوى من ضعفها وسهولة تقشرها.

توضح الدكتورة هديل جهاد أخصائية الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر، أن أهم الأسباب التى تؤثر على قوة ونمو الأظافر تتشابه إلى حد كبير مع العوامل التى تؤدى إلى ضعف وتساقط الشعر، فكلا العضوين يتعامل معهما الجسم كونهما من الأعضاء الثانوية والتى يرسل لها الفيتامينات والمعادن التى تتبقى بعد تغذية جميع الأعضاء الأخرى، مؤكدة أنه فى حالة وجود نقص فى عناصر الجسم يقوم بسحب تلك العناصر من الشعر والأظافر لتعويضه.. لذا فهما أول الأعضاء المتضررة من أى نقص يواجهه الجسم.

وبالنسبة للعوامل التى تؤدى إلى ضعف وتقصف الأظافر، تقول هديل، تتعرض الأظافر للعديد من العوامل التى تصيبها بأنواع معينة من الأعراض مثل تغير اللون، تجعد السطح، التقصف، ضعف النمو.

كما لفتت إلى أن تلك الأعراض تحدث نتيجة لعدة عوامل، أهمها:
- عوامل مرضية كالإصابة بأمراض عضوية معينة، مثل: الأنيميا، الاضطرابات الهرمونية، كما تتأثر بإصابة الجلد ببعض الأمراض الجلدية كالإكزيما والصدفية والتهاب الجلد المحيط بالأظافر والالتهابات الفطرية.

- عوامل خارجية مثل: استخدام مواد التنظيف التى تحتوى على مواد كيميائية شديدة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة