أكرم القصاص - علا الشافعي

زرع جهازاستشعار دقيق فى العين لمراقبة ضغطها للوقاية من المياه الزرقاء

الأربعاء، 18 يونيو 2014 10:39 ص
زرع جهازاستشعار دقيق فى العين لمراقبة ضغطها للوقاية من المياه الزرقاء صورة أرشيفية
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مؤسسة أبحاث أمراض المياه الزرقاءالأمريكية عن أن مراقبة "ضغط العين" هوالمفتاح للكشف المبكر عن "الجلوكوما" أو مايعرف "بالمياة الزرقاء"، وهى مجموعة من الظروف السلبية التى تتلف العصب البصرى، وأحد الأسباب الرئيسية لفقدان البصر فى الولايات المتحدة ، حيث أنها تؤثر على حوالى 2,2 مليون أمريكى .

ونجح فريق من المهندسين الأمريكيين فى جامعة "واشنطن "فى تصميم أجهزة استشعار دقيقة يمكن تثبيتها بشكل دائم داخل العين لمراقبة ضغط العين عن كثب وتسجيل قياس التغيرات فى ضغط العين التى يصعب مراقبتها بالتشخيصية التقليدية.

ويتوقع العلماء أن المستقبل – ليس بعيد جدا – حيث إن العين البشرية ستممكن من احتواء مركز المعلومات الخاصة بها وفقا لتكنولوجيا فائقة، تراقب عن كثب التغيرات الصحية المهمة وإصدار تحذيرات عندما يحين الوقت لرؤية طبيب العيون.

وأوضح العلماء أن النموذج المطور يتم زراعته جنبا إلى جنب عدسة اصطناعية فى حال خضوع المريض لجراحة إزالة المياه البيضاء " الكتاراكت " ، وفور زرع جهاز الاستشعار الدقيق فى العين فانه يعمل على كشف تغيرات الضغط فى العين فورا، ونقل البيانات لاسلكيا باستخدام موجات التردد اللاسلكى.

ويتعرض ضغط العين إلى التقلب على مداراليوم، وذلك بنفس آلية وطريقة ضغط الدم، وفى حال ارتفاع ضغط العين بصورة كبيرة فإن العصب البصرى يتعرض للتلف الشديد، وفى كثير من الآحيان مع عدم وجود ألم أو علامة تحذيرية ، ليصبح ضغط العين العامل الرئيسى للمياة الزرقاء "الجلوكوما".

وكان العلماء قد نشروا شرحا تفصيليا لأجهزتهم الجديدة – المزودة بجهاز استشعار للضغط ورقائق راديو فضلا عن هوائى يدور حول محيط العدسة الاصطناعية المنزرعة – فى ورقة نشرت فى مجلة "الهندسة المجهرية، ليحصلوا بالفعل على براءات الاختراع على تصميم النموذج الأولى.

وأوضح أحد أساتذة الهندسة الكهربائية والحيوية أنه لم يتمكن أحد فى أى وقت مضى من زرع ألكترونيات لتصبح جزءا لا يتجزأ داخل عدسة العين، ليأتى تطوير هذا النموذج ليؤكد العلماء من خلاله إمكانية حدوث هذاالتطور العلمى والاستفادة فيه فى مراقبة مستويات ضغط العين.
لايحتاج جهاز الاستشعار لجراحات إضافية بل يتم زرعه مع العدسة الاصطناعية فى جراحات إزالة المياه الزرقاء، كما ان إعتام عدسة العين" الكتاراكت " أو المياه الزرقاء" الجلوكوما " يعتبران من أهم الآثار السلبية عن تقدم خطى الشيخوخة .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة