التضخم فى اليابان يرتفع إلى أعلى مستوى فى 23 عاما

السبت، 31 مايو 2014 12:48 ص
التضخم فى اليابان يرتفع إلى أعلى مستوى فى 23 عاما صورة أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهرت بيانات أصدرتها الحكومة اليابانية ،الجمعة، أن المؤشر الرئيسى لأسعار المستهلكين قفز بنسبة 3.2 % فى إبريل عن مستواه قبل عام مسجلا أسرع زيادة منذ فبراير 1991 مع تسبب زيادة فى ضريبة المبيعات فى اليابان فى ارتفاع عام للأسعار.

وجاءت الزيادة فى المؤشر -الذى يستثنى أسعار الخضراوات والفاكهة الطازجة لكنه يشمل المنتجات النفطية- أعلى قليلا من متوسط التوقعات البالغ 3.1 % وفى أعقاب ارتفاع بلغ 1.3 % فى مارس، وبذلك فان المؤشر يكون قد سجل 11 شهرا متتالية من المكاسب على أساس سنوى.

وتشير تقديرات لبنك اليابان المركزى إلى أن زيادة ضريبة المبيعات من 5 % إلى 8 %، والتى بدأ سريانها فى أول إبريل ستضيف 1.7 نقطة مئوية إلى التضخم السنوى لأسعار المستهلكين فى ذلك الشهر و2.0 نقطة من الشهر التالى.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأضيق نطاقا -الذى يستثنى أسعار الأغذية والطاقة- 2.3 % فى إبريل عن مستواه قبل عام وهى أكبر زيادة سنوية منذ ديسمبر 1997.

وارتفع المؤشر الرئيسى للأسعار فى منطقة طوكيو -الذى يتاح قبل شهر من البيانات على مستوى البلاد وينظر إليه على انه مؤشر للتضخم فى أرجاء اليابان- 2.8 % فى مايو عن مستواه قبل عام مسجلا أسرع زيادة منذ إبريل 1992.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة