الجزائر تشارك فى ندوة لوزراء خارجية بلدان حوار 5 + 5 بلشبونة

الأربعاء، 21 مايو 2014 03:48 م
الجزائر تشارك فى ندوة لوزراء خارجية بلدان حوار 5 + 5 بلشبونة رمطان لعمامرة وزير الشؤون الخارجية الجزائرى
الجزائر (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشارك وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة ، غدا الخميس فى الندوة "11" لوزراء خارجية بلدان حوار" 5 + 5 " ، المقرر عقدها فى لشبونة بالبرتغال تلبية لدعوة من نظيريه البرتغالى والموريتانى اللذين تتولى بلدانهما رئاسة هذا الاطار التشاورى والتعاونى على مستوى دول غرب المتوسط.

وأفاد البيان الصادر من وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية اليوم الأربعاء بأن الندوة سيشارك فيها بصفة مراقبين الأمينان العامان لاتحاد المغرب العربى والاتحاد من أجل المتوسط وكذا ممثل عن الاتحاد الأوروبى.. مشيرا إلى أن الدول الأعضاء فى حوار 5 + 5 ستتبادل خلال هذا اللقاء وجهات النظر حول الأحداث الإقليمية والدولية والمسائل ذات الاهتمام المشترك ذات الصلة بمكافحة الإرهاب والوضع فى الساحل لاسيما فى مالى والأزمة السورية والاندماج الإقليمى والهجرة والتنمية.

كما يتضمن جدول أعمال الندوة التعاون المتعدد القطاعات خاصة فيما يتعلق بالموارد المائية والأمن الغذائى والشبيبة والتكوين والتعليم العالى والصحة.

ومن المقرر أن يعرض وزير الخارجية الجزائرية بهذه المناسبة رؤية الجزائر فيما يتعلق بالمواضيع المطروحة فى جدول أعمال الندوة الخاصة بالسياسة الخارجية للجزائر التى تولى أهمية خاصة لتعزيز هذا الإطار غير الرسمى للتشاور والتعاون.

وفى هذا السياق أشارت وزارة الشؤون الخارجية فى بيانها إلى "مشاركة الجزائر الفعالة ومبادراتها فيما يتعلق بتوسيع التعاون القطاعى على غرار التعاون مع إسبانيا فى مجال المياه والبيئة والطاقات الجديدة والمتجددة" مذكرة بالاجتماع الوزارى الأول الذى عقد فى 25 و26 أبريل عام 2010 بوهران والاجتماع الأول لوزراء الزراعة والأمن الغذائى لحوار 5 + 5 الذى عقد فى العاصمة الجزائرية فى 27 نوفمبر عام 2013 ، وستتوج ندوة برشلونة بالبيان الختامى الذى سيعكس توافق 5 + 5 حول المسائل المدرجة فى جدول الأعمال ويحدد أولويات التعاون بين الدول الأعضاء فى الحوار.

وعلى هامش هذه الندوة سيجرى لعمامرة محادثات مع العديد من نظرائه فى بلدان حوار 5 + 5 ، ومن المقرر أن يسبق هذا الاجتماع الوزارى لقاءا سيضم برلمانيين وكذا انعقاد الدورة الثانية للمنتدى الاقتصادى لغرب المتوسط الذى ستشارك فيه الجزائر أيضا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة