خالد صلاح

خريطة حظر «الإرهابية»..مصر والسعودية وسوريا وروسيا و6 دول بمنظمة «الأمن الجماعى» تصنف «الإخوان» كتنظيم إرهابى.. وبريطانيا وكندا وفرنسا والإمارات والكويت فى الطريق

الأحد، 06 أبريل 2014 09:40 ص
خريطة حظر «الإرهابية»..مصر والسعودية وسوريا وروسيا و6 دول بمنظمة «الأمن الجماعى» تصنف «الإخوان» كتنظيم إرهابى.. وبريطانيا وكندا وفرنسا والإمارات والكويت فى الطريق رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون
كتب هاشم الفخرانى - أحمد جمعة
إضافة تعليق
«الإرهابية» لفظ صار مرتبطًا رسميًا باسم جماعة الإخوان فى عدد من دول العالم، وذلك بناء على قرارات حكومية وقضائية فى هذه الدول، جاءت على خلفية ممارسات أقدمت عليها الجماعة بحق هذه الدول، ليأتى الرد الرسمى بحظرها، فيما بدأت خطوات حظر الجماعة وتصنيفها كتنظيم إرهابى فى عدد آخر من دول العالم.. السطور التالية تتناول أسماء الدول التى تحظر نشاط الجماعة على أراضيها، والدول المرتقب إصدار قرارات مماثلة فيها:


◄روسيا الاتحادية

أدرجت روسيا جماعة الإخوان على لائحة الإرهاب فى 28 يوليو 2006، ضمن قائمة ضمت 17 منظمة، وجاء القرار الروسى بعد أعمال العنف التى قامت بها الجماعة فى مناطق شمال القوقاز التى تحظى بأغلبية إسلامية، وقيامها بتقديم الدعم المالى للعناصر التى تقاتل القوات الروسية.

◄دول منظمة معاهدة الأمن الجماعى

فى 7 مايو 2009 أصدرت منظمة معاهدة الأمن الجماعى التى تشارك فيها كل من روسيا، وكازاخستان، وبيلاروسيا، وأرمينيا، وقرغيزيا، وطاجيكستان، وأوزبكستان قرارًا بتوسيع قائمة المنظمات الإرهابية إلى 31 منظمة، كان على رأسها جماعة الإخوان المسلمين.

◄الكويت

تواجد وتفاعل الإخوان فى العملية السياسية بالكويت ضمن حركة «حدس»، من الأسباب التى يرى خبراء أنها قد تدفع الكويت للتأنى فى إصدار قرار بحظر الجماعة، لكن على الرغم من ذلك صدرت مؤشرات على إمكانية إقدام حكومة الكويت على مثل تلك الخطوة، ومنها تصريحات رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح مؤخرًا عن أن بلاده لن تسكت عن أى مواطن كويتى يثبت تورطه فى خلية «الإخوان المسلمين».

◄سوريا

مع بداية عام 1980 نفذت جماعة الإخوان عددًا من التفجيرات ضد عدد من المنشآت فى سوريا، وبينها تفجير البرج الذى كان يتواجد بداخله خبراء عسكريون سوفييت حضروا إلى دمشق لتقديم الخبرة العسكرية للجيش السورى، وأسفر الحادث عن مقتل كل من فى البرج وهدمه، وبعد ذلك بأشهر قليلة وقعت محاولة فاشلة لاغتيال الرئيس السورى حافظ الأسد، وذلك فى 20 يونيو عام 1980، ليصدر القانون رقم 49 بإعدام كل من ينتمى لحركة الإخوان، وبعدها بعامين وفى عام 1982 صنفت دمشق جماعة الإخوان رسميًا على أنها منظمة إرهابية، لتعد بذلك أول دولة تقدم على اتخاذ تلك الخطوة بحق الجماعة الإرهابية.

◄الإمارات

لقى قرار المملكة العربية السعودية بإدراج مجموعة من المنظمات من بينها «جماعة الإخوان» على قائمة الجماعات الإرهابية، ترحيبًا من دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأعربت وزارة الخارجية الإماراتية فى بيان لها عن تأييد دولة الإمارات، ووقوفها بقوة مع التوجه الذى انتهجته السعودية باعتبار هذه الجماعات إرهابية، وأشادت بصدور القرار فى هذا التوقيت المهم من تاريخ الأمة، وهى تتعرض لفتنة تهدد استقرارها وأمانها، ووحدة الصف بين شعوبها.

وأكد البيان أن دولة الإمارات لن تألو جهدًا فى سبيل تعزيز التعاون مع السعودية لمواجهة هذه الجماعات الإرهابية، بما يحقق الأهداف المرجوة، وعلى رأسها حظر تقديم أى شكل من أشكال الدعم المادى أو المعنوى لها تحت أى ظرف، لكن لم تتخذ الإمارات حتى الآن موقفًا علنيًا لإدراج الإخوان كجماعة إرهابية.

◄بريطانيا

أعلنت الحكومة البريطانية قبل أيام أنها قررت البدء بالتحقيق فى نشاطات جماعة الإخوان المسلمين على أراضى المملكة المتحدة. وقالت تقارير إن قرار رئيس الحكومة ديفيد كاميرون جاء على خلفية المخاوف من قيام جماعة الإخوان بأنشطة متطرفة، ومن المقرر أن تشارك أجهزة الاستخبارات البريطانية فى التحقق من المزاعم التى ترددت عن ضلوع الجماعة فى الهجوم على حافلة سياحية فى مصر فى فبراير الماضى، ما أدى إلى مقتل ثلاثة بريطانيين. كما أكدت تقارير إعلامية أن الحكومة ستجرى مراجعة للنظر فى فلسفة وأنشطة هذه الجماعة، وكيف ينبغى أن تكون سياسة الحكومة البريطانية تجاهها، موضحة أن التقارير الأخيرة تفيد بأن الإخوان قد يستخدمون لندن مركزًا لقيادة التنظيم الدولى، ومكانًا لالتقاء قادتها.

◄موريتانيا

فى مطلع مارس من العام الجارى أصدرت وزارة الداخلية الموريتانية قرارًا يقضى بحل «جمعية المستقبل للدعوة والتربية والثقافة»، كبرى جمعيات الإخوان فى بلاد شنقيط، وحظرت نشاطها نهائيًا بتهمة خرق القانون، والقيام بأنشطة مخلة بالنظام العام، والمساس بأمن البلاد، والتحريض على العنف والشغب، وأمرت وزارة الداخلية الموريتانية السلطات الأمنية بفتح تحقيق فى مصادر تمويل الجمعية، ورصد استخدام أموالها، ومجالات عملها، وعلاقاتها الداخلية والخارجية، والحجز على أموالها وممتلكاتها المنقولة والثابتة.

◄كندا

وافق البرلمان الكندى على عريضة تقدمت بها مجموعة من أعضاء فى الحزب الحاكم فى كندا، وعدد من النشطاء المصريين المقيمين هناك، لإدراج جماعة الإخوان كتنظيم إرهابى، وأحال البرلمان المذكرة للحكومة الكندية لدراستها والرد عليها.

◄مصر

فى 26 ديسمبر 2013 أعلنت الحكومة المصرية، ولأول مرة منذ تأسيس جماعة الإخوان على يد حسن البنا فى عام 1928، اعتبار جماعة الإخوان «إرهابية»، وذلك بعد ساعات من التفجير الانتحارى الذى استهدف مديرية أمن الدقهلية، وخلف العديد من الضحايا.

◄فرنسا

تكشف التقارير الإعلامية الواردة من باريس أن الحكومة الفرنسية باتت قاب قوسين أو أدنى من اتخاذ إجراءات صارمة ضد جماعة الإخوان، وكان رئيس الحكومة الفرنسية الجديد، مانويل فالس، أعلن عندما كان فى منصبه السابق كوزير للداخلية أنه لن يتردد فى طرد الذين يعلنون انتماءهم إلى الإسلام، ويشكّلون خطرًا كبيرًا على النظام العام.
وسيشجع «فالس» على اتخاذ هذه الخطوات، تصريحات رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون الأخيرة التى أعلن فيها بدء التحقيقات حول أنشطة الإخوان، فيما أثنت كبرى الصحف والمواقع الإخبارية الفرنسية على القرار البريطانى، داعية «فالس» إلى تنفيذ وعده بـطرد الإسلاميين المتشددين.

◄السعودية

فى 7 مارس الماضى أعلنت المملكة العربية السعودية كلًا من جماعة الإخوان، وتنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام، وجبهة النصرة، جماعات إرهابية، كما أعلنت السلطات السعودية منح السعوديين المشاركين فى القتال فى خارج المملكة مهلة 15 يومًا إضافية للعودة إلى البلاد، وجاء القرار السعودى ليعكس مدى التنسيق والتضامن بين الرياض والقاهرة.

◄السودان

تعد من الدول القريبة الصلة بالتنظيم الدولى للإخوان، لكن مصادر سودانية مطلعة كشفت عن رفض الرئيس السودانى عمر البشير مؤخرًا إيواء عناصر إخوانية تنوى قطر ترحيلها تحت ضغط دول خليجية تتهم الدوحة بالتستر على متورطين فى أنشطة مخلّة بأمن دول المنطقة، ومهددة لاستقرارها، واعتبرت المصادر أن ذلك يعطى مؤشرات عن وجود استراتيجية جديدة للخرطوم تجاه الجماعة، وذلك فى محاولة لكسر الحواجز بينها وبين القاهرة والعواصم الخليجية التى تتخذ موقفًا مناوئًا للجماعة، ومن يقدمون لهم الحماية والدعم.



إضافة تعليق




التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

امال سعد

باي ذنب نقتل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد سعيد

المصريين على العين والرأس ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة